| الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الإثنين ديسمبر 14, 2009 2:32 pm | |
|
تأليف الأستاذ جودت كاظم عبد الحسن الفتلاوي سلسة أبحاث علمية دقيقة معتمدة على حقائق وردت في القران الكريم البحث الثاني ( الاصطفاء و الاجتباء ) الجزء الاول الاصطفاء والاجتباء الاصطفاء والاجتباء المؤلف المقدمة 1- لقد خلق الله سبحانه تعالى ادم عليه افضل الصلاة والسلام كنفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منها رجالا كثيرا ونساء كما وردت في الاية الكريمة (1) في سورة النساء ، بسم الله الرحمن الرحيم (( يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منها رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا )) . صدق الله العلي العظيم . فأصبحوا بشرية من بشر واحد وبدت تنس خالقها جيلا بعد جيل ولكنها بدأت تتطور بالاحساس الفكري للتعامل مع المادة وبدأت المدنية ( التحضر ) تكتمل عندهم فاصبحوا اناس كثيرون . 2- لقد اصطفى الله جلت قدرته الناس من البشر ليرسل اليهم انبياءه ورسله ليطيعوا الله وانبياءه ورسله وهذا الاصطفاف يبين في الاية المذكورة في المادة (1) . وامر الله سبحانه وتعالى الناس بتقوى الله أي بلوغ اعلى درجات الايمان للوصول الى التقوى . 3- ثم اصطفى الله سبحانه وتعالى المؤمنون من بين الناس . خشع المؤمنون لله فاتقوا ربهم فاصطف الله المتقين من بين المؤمنين وبعد ان شهد المؤمنون ان لا اله الا الله والملائكة واولو العام واقاموا القسط كل القسط في كافة نواحي الحياة وهو ابلغ درجات الايمان . وارتقى الباري جلت قدرته بالانبياء الى الدرجات العلى من التقوى واول ايات الانبياء في بلوغ التقوى لمن بعثوا لهم هي الصدق في كل نواحي الحياة أي ان سائر الناس شهدوا عليهم بصدقهم . ثم اصطفى الله سبحانه وتعالى الرسل من الانبياء وهم مصدقين لما بين يديهم من الكتب والرسالات وما معهم منها . وللرسل المصطفون ايات ودلالات وكبيرة ومعجزات عديدة ليصدق بهم سائر الناس وعند عدم تصديق الكثير من الناس بالانبياء يرتقي الله سبحانه وتعالى بالمصطفون من الرسل الى الاجتباء . كما في الاية الكريمة (179) من سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم (( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما انتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فامنوا بالله ورسله وان تؤمنوا وتتقوا فلكم اجر عظيم )) صدق الله العلي العظيم . 4- ان الله سبحانه وتعالى يجتبي من رسله من يشاء أي يطلعه على جزء من علم الغيب ليعرفه الناس ويتبعوه واول من اجتبى من الانبياء هو ادم عليه الصلاة السلام بان علمه الله سبحانه وتعالى الاسماء كلها وعرضهم على الملائكة كما ورد في الاية الكريمة (31) من سوة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم (( وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبئوني باسماء هؤلاء ان كنتم صادقين ۞ قالوا سبحانك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم )) صدق الله العلي العظيم 5- لقد اجتبى الله سبحانه وتعالى المسيح عيسى بن مريم عليه افضل الصلاة والسلام بان نبأ قومه بما يملكون وما يدخرون في بيوتهم ليطلعه على جزء من الغيب وليس الغيب كله . لنلاحظ ان كل من اجتبى عدا النبي ادم عليه افضل الصلاة والسلام لم يكن له ذرية مصطفاة او مجتباة ، اقصد هنا ذرية من نسله هو لذلك لا رسول ولا مصطفى ولا مجتبى من أي رسول مجتبى .6- لنذكر هنا فقط حالة واحدة هي محور البحث الرئيسي هي ان الله سبحانه وتعالى في الاصطفاف للرسل يكون مرة واحدة ومريم بنت عمران كان قد اصطفاها للباري جلت قدرته مرتان الاية (42) سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم (( واذا قالت الملائكة يمريم ان الله اصطفاك وطهرك واصطفاك على نساء العلمين )) صدق الله العلي العظيم . وهي ام مجتبى وسيدة مصطفاة مرتين من بين نساء العالمين فنلاحظ هنا من هي السيدة الاخرى التي اصطفاها الله سبحانه وتعالى مرتين لتكون اما لمجتبى وكيف هذا ما سيتناوله البحث بدقة متناهية .7- كما ان النبي يوسف عليه افضل الصلاة والسلام اجتبى ولم يكن له ذرية من الرسل او الانبياء حين علمه سبحانه وتعالى من تأويل الاحاديث فلم يجتبى رسول الا من سلالة مصطفاة بعضها من بعض . الغاية 8- ان الغاية من هذاالبحث هو بيان الاصطفاء والاجتباء ضمن اسفاره بشكل دقيق . 9- ان اسفار البشرية كمراحل تتألف من سبع اخرها هو الاصطفاء ومن ثم الاجتباء فكل الانبياء والرسل افضل الصلاة والسلام عليهم هم بشر مثلنا ولكن للباري جلت قدرته اصطفهم من الذين بلغوا الدرجات العلى للتقوى ثم ليصطفيهم كرسل ثم ان الباري جلت قدرته اجتبى منهم ليرتقي بالايات ( العلامات والدلالات ) لديهم ليضع حجته على خلقه فمنهم ( أي من الخلق ) من امن ومنهم من لم يؤمن وكفى بالله حسيبا . وبدأ بالاصطفاء وكالاتي . أ- البشر : اول الخليقة .ب- الناس : اصطفوا من البشر .ت- المؤمن : وهو من العباد الذين قالوا ربنا امنا فاغفر لنا ذنوبنا ولم يقولوا كفر عنا سيئاتنا او توفنا مع الابرار لانهم لم يرتكبوا سيئة او فاحشة ولم يشركوا بالله شيئا ولم يرتكبوا المعاصي وان لعباد هم من المؤمنين ولكن لم يكتمل ايمانهم الا بالاسلام مثلما قال الحواريون للمسيح عيسى بن مريم عليه افضل الصلاة والسلام نحن انصار الله امنا بالله واشهد بانا مسلمون ان ايمانهم اكتمل بالاسلام وكما قال النبي ابراهيم عليه الصلاة والسلام في سورة البقرة الاية (128) بسم الله الرحمن الرحيم (( ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك وارنا مناسكنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم )) صدق الله العلي العظيم ث- المتقي : اصطفى من المؤمنين ج- الانبياء : اصطفوا من المتقين . ح- الرسل : اصطفوا من الانبياء .خ- المجتبين من الرسل : وهم المصطفون من المصطفى من الرسل , 10- ان المجتبى من الرسل اذا تليت عليه ايات الله وقع ساجدا وباكيا واغشي عليه واذا اراد الله سبحانه وتعالى ان يجتبي نبيا يكون قد اصطفاه تسع مرات ثم اجتباه ليبعث فيه اكثر المعجزات تأثرا في نفوس الناس وهذا الاصطفاف يتبع وسيتم بحثه لاحقا . 11- ان الله جلت قدرته خلق البشر ومن ثم اصطف للناس من البشر فاختلاف الناس عن البشر هو انهم أي ( الناس ) بدأوا الاداراك بالاحساس المادي ( أي بدأ يعلم المنفعة من ان يطوع المادة باحساسه الفكري وليس الفطري ان يطوعها لخدمته ) وان يسير المادة بتوجيه عقلاني اعتمادا على جوهر البدن للتعامل مع الماديات . ومن ثم اصطف المؤمن من بين الناس ( المؤمن المقصود به هنا هو من امن بوجود الله وليس المكتمل ايمانه باتباع اصول الدين وفروعها ) . والمسلم المؤمن هو من اكمل ايمانه بالاسلام وفي الاية ( 199) سورة ( ال عمران ) مثال على المؤمن بسم الله الرحمن الرحيم (( وان من اهل الكتب لمن يؤمن بالله وما انزل اليكم وما انزل اليهم خشعين الله لايشترون بايت الله ثمنا قليلا اولئك لهم اجرهم عند ربهم ان الله سريع الحساب ) صدق الله العلي العظيم لم يذكر هنا الايمان بالله وباليوم الاخر . 12- فالمؤمن هو من العباد الذين قالوا ربنا امنا فاغفر لنا ذنوبنا الصابرين / الصادقين / القانتين / المنفقين / المستغفرين بالاسحار / شهدوا ان لا الله الا هو والملائكة واولو العلم وقائما بالقسط كما ورد في الاية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (( الذين يقولون ربنا اننا آمنا قاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار (16) الصبرين والصدقين والقنتين والمنفقين والمستغفرين بالاسحار (17) شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم (18) صدق الله العلي العظيم (سورة ال عمران) . 13- في هذه الاية الكريمة نجد ان الخمسة الاولى تنطبق على المؤمن الذي امن بالله وليس المقصود كامل اليقين بالايمان اما السادسة فهي مكتملة عند المسلمين ثم تليها القيام بالقسط وهي اعلى مراحل الايمان وهي طريق الهدى والرشد الى التقوى فالقسط في الحياة الدنيا هو ان لا تؤثر لنفسك ما هو للاخرين وان لا تؤثر لدنياك ما هولاخرتك . وهو سراط الدنيا المستقيم ودليل الهدى الى جنان النعيم ولنستعفف ونذر ما هو حوبا كبيرا ثم لنستعفف حتى يحسبنا الجاهلون اغنياء من التعفف ولا نسأل الناس ونحن في غنى عن السؤال ثم ليكون امرنا لنا وليس علينا وينطق بالعفة لنامن دنى منا ومن قصى ونكون كمؤمنين نبراسا للهدى وطريقنا الى التقوى ارتقاء لدرجة اليقين عند الاخرين بنا . الا ترى ان التوازن في الحياة الدنيا مبني على القيام بالقسط اولها عدالة السماء في الكون وثانيهما عدالة البشر على الارض وهو ما امرنا به ليأخذ كل ذي حق حقه وليشهد علينا سائر العباد بذلك . 14- المتقين . لنعد الى الايتين الكريمتين. أ – سورة البقرة الاية (189) بسم الله الرحمن الرحيم (( يسئلونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج وليس البر بان تاتوا البيوت من ظهورها ولكن البر من اتقى واتوا البيوت من ابوابها واتقوا الله لعلكم تفلحون )) صدق الله العلي العظيم .ب- سورة البقرة الاية (177) بسم الله الرحمن الرحيم (( ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من امن بالله واليوم الاخر والملائكة والكتب والنبيين واتىء المال على حبه ذوي القربى واليتمى والمسكين وابن السبيل والسائلين وفي الرقاب واقام الصلاة واتى الزكوة والموقون بعدهم اذا عهدوا والصابرين في البئساء والضراء وحين اليأس اولئك الذين صدقوا واولئك هم المتقون )) صدق الله العلي العظيم .15- التقوى في الاية الاولى انت بعد البر وبعد البر في الاية الثانية جائت صفات المتقي وهي . أ- امن بـ . أولا : الله . ثانيا : اليوم الاخر . ثالثا : الملائكة . رابعا : الكتاب . خامسا : النبيين . ب- اتى المال على حبه . اولا : ذوي القربى . ثانيا : اليتامى . ثالثا : والمساكين . رابعا : ابن السبيل . خامسا : السائلين .سادسا : في الرقاب .ج- اقام الصلاة . ذ- اتى الزكاة .هـ - الموفون بعدهم اذا عاهدوا . و – الصابرين في . اولا: البأساء ثانيا : الضراء . ثالثا : حين البأس . 16- ان اولئك هم الذيم صدقوا واولئك هم المتقون . ان الله سبحانه وتعالى يرتقي بالانبياء الى اعلى مراحل التقوى ليشهد عليهم الناس بانهم صادقين وهي اول حجة لله على خلقه ليرسل اليهم الانبياء من بينهم اتسموا بالصدق على حال لسانهم (الناس) . ونلاحظ ان هناك فرضين لم يذكرا عند بيان صفات الذين بلغوا التقوى وهي كما يلي . أ- الحج . ذكر الحج كفريضة في الاية الكريمة (97) من سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم (( فيه ايات بينات مقام ابراهيم ومن دخله كان امنا ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العلمين )) صدق الله العلي العظيم . اذن فالحج مفروض على الناس والمؤمن مصطفى من الناس والمتقي مصطفى من المؤمنين لهذا فهي فرضت على المتقي ابتداءا الذي بدات تقواه بالقيام بالقسط ومفروضة على المؤمن الذي شهد ان لا اله الا الله وعلى سائر المؤمنين المصطفون من الناس الذين فرض عليهم الحج بمناسكه السبعة الوارد ذكرها في سورة البقرة . ب- الصيام . في الاية الكريمة (183) من سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم ((يا ايها الذين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون )) صدق الله العلي العظيم . وهنا اشارة على ان الصوم فرض على الذين امنوا كما فرض على الذين من قبلهم أي الذين امنوا بالله قبل نزول القران الكريم فالمتقي اصطفى من المؤمنين الذين بلغوا الدرجات العلا من القيام بالقسط لذا فهو مفروض على المتقين ابتداءا . كمن بلغ مراحل متقدمة من الدراسة تكون المعلومات النظرية مفروضة عليه (الاساسية) ابتداءا بالمراحل الاولية للدراسة . 17- لذا نجد ان هاتين الفريضتين (الحج / الصوم) هي فرائض مشتركة أي انها على الناس كحج والصيام على الذين من قبل المسلمين لذا فان الفرائض المشتركة لكافة الاديان هي فرائض موجبة على المؤمن بالله الذي اكتمل ايمانه بشهادة ان لا الله الا الله وان محمدا افضل الصلاة والسلام عليه خاتم النبيين والرسل اجمعين رسول مصطفى من الباري جلت قدرته .البشر 18- لنعد الى البشرية وهم مصطفون من الكون لذا فالاصطفاف الذي بين في هذا البحث ابتداءا من البشر وليس من قبله . اما الكون فيتم بحثه في المواضيع التالية ضمن سلسلة الميزان الدقيق في النشوء عندما نبدا النشا بالعودة الى الاية الكريمة في سورة البقرة وهي تشبه الانفجار الكوني اتى مرادفه في الحياة الدنيا في الاية (60) سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم ((واذ استقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل اناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الارض مفسدين )) صدق الله العلي العظيم . 19- هناك من ضن ان مجموعتنا الشمسية تضم تسعة كواكب ثم عادوا ليكتشفوا العاشر في عقد الثمانينات ولكنها اثنتي عشرة سيتم بحثها لاحقا . ان الباري جلت قدرته خلق ادم عليه افضل الصلاة والسلام كاول البشر ووضعه في جنات الخلد وكما موجود في الاية (1) من سورة النساء بسم الله الرحمن الرحيم ((يا ايها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس وحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساءا واتقوا الله الذي تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا )) صدق الله العلي العظيم . وما كان من البشر الا ان يدرك بالاحساس الفكري وليس الفطري ليكون من الناس ثم ليؤمن بالله جلت قدرته ثم ليبلغ درجة التقوى اما خيار اصطفاء الانبياء والرسل والمصطفون من الرسل والمجتبون من الرسل المصطفون فهي لله وحده سبحانه وتعالى فاصطفى الله سبحانه وتعالى ادم ليكون خليفة في الارض وهناك سال الملائكة الباري جلت قدرته من باب الاستفهام عن الكيفية وليس الاعتراض اتجعل في الارض من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال اني اعلم م لا تعلمون . ان الملائكة هم اصحاب اليقين ولكن الله سبحانه وتعالى ارتقى بمستوى اليقين لدى الملائكة الى اعلى درجاته ليبين للناس وهي كدلالة واضحة جائت من بعده للمسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام وللرسول الاعظم محمد صلى الله عليه واله وسلم من بعد أي مرحلة الاجتباء وهي اخر حجة لدفع اليقين لمن ارسل اليهم المصطفون من الانبياء وكان الله جلت قدرته ان اجتبى ادم عليه افضل الصلاة والسلام بان علمه الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة كما في الاية الكريمة (31) من سورة البقرة بسم الله الرحمن الرحيم ((وعلم ادم الاسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال انبؤني باسماء هؤلاء ان كنتم صدقين (31) قالوا سبحنك لا علم لنا الا ما علمتنا انك انت العليم الحكيم (32) قال يا ادم أنبئهم بأسمائهم فلما أنباهم بأسمائهم قال الم اقل لكم إني اعلم غيب السموات والارض واعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون (33) )) صدق الله العلي العظيم . لذا فعلم الغيب لله وحده جلت قدرته ولا يطلع به الا المجتبون من الرسل ويطلعون على جزء يسير منه فقط . 20- امر الله سبحانه وتعالى الملائكة بالسجود لادم فسجدوا الا ابليس الذي كان من الكافرين . وادم عليه افضل الصلاة والسلام هو اول بشر اصطفي ثم اجتبي . ولنعد هنا الى الاية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما انتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فامنوا بالله وبرسله وان تؤمنوا وتتقوا فلكم اجر عظيم )) صدق الله العلي العظيم . الاية (179 ) سورة ال عمران .فالله سبحانه وتعالى اجتبي ادم عليه الصلاة والسلام ولم يكن هناك اناسا ليرسله اليهم والاجتباء اتى هنا لاطلاع المصطفون من الرسل ليكونوا اكثر حجة على الناس . كما اجتبى الله سبحانه وتعالى عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام بعد ان اصطفاه الله سبحانه وتعالى كرسول ثم اطلعه على الغيب لينبئهم بما ياكلون وما يدخرون في بيوتهم وتلك هي اية لهم وحجة بدرجة عالية من اليقين تبلغ حد اليقين عند الملائكة ولكن لم يصطفى مع المسيح عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام سوى الحواريون الذين اكتمل ايمانهم بالله بان اسلموا وجههم له خالصا دون غيره وكذلك النبي ابراهيم عليه افضل الصلاة والسلام . 21- ولنذكر هنا ان الرسول محمد (صلى الله عليه وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين) لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحي يوحى وعلى لسان الكثير من المراجع كان قد اطلق لقب المجتبى على الامام الحسن بن علي ابن فاطمة الزهراء عليهم افضل الصلاة والسلام ولنذكر هذه المادة عند تناول الاصطفاف والاجتباء وبسبب اشتداد الطغيان اودع الباري جلت قدرته في نفسه الزكية كلمة ليطلقها لحفظ دماء المسلمين واطفاء الفتن التي شاعت في عهده .22- وسوف يكون بحثا هذا منطلق خير لوحدة المسلمين اجمعين ونبذ الفرقة التي يحاول زرعها الاعداء في ابناء امة المصطفى محمد عليه افضل الصلاة والسلام . وليشهد العالم اننا كمسلمين ديننا واحد وقبلتنا واحدة ورسولنا واحد وكتابنا واحد ولم نعبد سوى الله جلت قدرته ولم نشرك به شيئا ولم نتخذ اربابا من دون الله .الاصطفاف للمؤمن 23- ان الباري جلت قدرته يصطف المؤمن من بين الناس أي المؤمن الذي امن بالله ولم يبلغ درجة الايمان التي ترتقي الى البر الذي يقوده الى التقوى بدرجاتها العلا . اما المؤمن الذي يرتقي بايمانه الى الدرجة العالية من التقوى هو ذلك المؤمن الذي يصطفي من العباد (الناس / المؤمن ) كما ورد في الاية الكريمة تدل على ان الباري جلت قدرته بصير بالعباد الاية (16- 17) سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم (( الذين يقولون ربنا اننا امنا فاغفر لنا ذنوبنا وقنا عذاب النار (6) الصبرين والصدقين والقنتين والمنفقين والمستغفرين بالاسحار (17) شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولوا العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم )) .24- أي ان هناك اصطفاف ضمني لا يدخل ضمن الاصطفاف الذي نبحث فيه والذي يوصف المؤمن المكتمل ايمانه القيام بالقسط وليس المؤمن الذي يؤمن بوجود الخالق جلت قدرته فقط . ومثال لاصطفاف المؤمن من الناس هو ما ورد في سورة البقرة الاية (246) بسم الله الرحمن الرحيم ((الم تر الى الملا من بني اسرءيل من بعد موسى اذ قالوا لنبي لهم ابعث لنا ملكا نقتل في سبيل الله قال هل عسيتم ان كتب عليكم القتال الا تقتلوا قالوا وما لنا الا نقتل في سبيل الله وقد اخرجنا من ديرنا وابنائنا فلما كتب عليهم القتال تولوا الا قليلا منهم والله عليم بالظلمين )) صدق الله العلي العظيم . 25- وهنا طلب بني اسرائيل من النبي داود عليه الصلاة والسلام ان يبعث لهم ملكا ليقاتلوا في سبيل الله حيث قال لهم نبيهم ان الله بعث لكم طالوت ملكا اعترضوا على ذلك وقالوا اتى يكون له الملك ولم يات سعة من المال وهنا جاء اعتراضهم من باب ان الملك يكون موفور المال وهو الجانب الدنيوي الذي ينظر اليه بني اسرائيل ولكن النبي داود عليه افضل الصلاة والسلام قال لهم ان الله اصطفاه عليكم وزاده بسطة بالجسم والعلم وان العلي القدير يؤت ملكه من يشاء . وهنا قال لهم داود عليه الصلاة والسلام ان اية ملكه ان ياتكم التابوت فيه سكينة من ربكم وبعض مما ترك ال موسى وال هرون فطالوت كان مؤمنا واصطفه الله من بين الناس ليكون ملكا عليهم ليقاتلوا في سبيل الله لانهم قد اخرجوا من ديارهم وابنائهم ولما كتب عليهم القتال تولوا الا قليلا منهم واهل الكتاب منهم من امن ومنهم من لم يؤمن فطريقه اصطفاف المؤمن من الناس هو كما ورد في هذه الاية الكريمة ان طالوت قد اصطفى كمؤمن من بين الناس وزاده الباري جلت قدرته بسطة في الجسم والعلم . اصطفاف المتقي 26- لنعد الى الاية الكريمة (52) في سورة ال عمران وهي في اصطفاف الحواريون بسم الله الرحمن الرحيم (( فلما احس عيسى منهم الكفر قال من انصاري الى الله قال الحواريون نحن انصار الله بانا بالله واشهد باننا مسلمون)) صدق الله العلي العظيمثم قال الحواريون ربنا امنا بما انزلت واتبعنا الرسول فاكتبنا مع الشاهدين . أي الطريقة ذاتها التي شهد بها الملائكة لادم عليه الصلاة والسلام وامرهم الباري جلت قدرته بالسجود له . 27- لنعد الى الاية (102) من سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم ((ياايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون )) صدق الله العلي العظيم . حيث ان بلوغ منزلة التقوى تكمن بالايمان والسلام وهذان الركنان لا يكملان الا باتباع اصول الدين وفروعه . والمتقون اصطفوا بعد ان اقاموا القسط لله في كافة نواحي الحياة والقيام بالقسط لما هو مطلوب منهم في الاخرة وبداو تقواهم بالاحسان فكل متقي محسن وليس العكس فالمؤمن اتت صفة الاحسان له بالمنفقين بينما المتقي اتت صفت الاحسان له بما ياتي . اتى المال على حبه أ . ذوي القربى . ب- واليتامى ج- والمساكيند- ابن السبيل هـ- السائلين و- في الرقاب 28 – لذا فهم صدقوا واكملوا ما فرض عليهم من التقوى . الاصطفاء للانبياء والرسل 29- سوف نتطرق الى الاصطفاء للانبياء اولا والرسل ثانيا وكما ياتي . أ- الاصطفاء للانبياء لنعد الى الاية الكريمة (33) في سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم ((ان الله اصطفى ادم ونوحا وءال ابراهيم وءال عمران على العلمين ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم )) صدق الله العلي العظيم . نجد ان هذا الاصطفاء جاء بدرج اللالة أي ذرية بعضها من بعض فالاصطفاف للنبيين ادم ونوح عليهم افضل الصلاة والسلام هي مفردة لكل منهما أي محددة بشخصيهما الكريمن فقط . ولكن عند ذكر ال ابراهيم وءال عمران فالاصطفاف هنا لاكثر من شخص فلفظة ال تعني وباقل تقدير اثنان وبالتاكيد فان المقصود هنا بـ ال ابراهيم هما اسماعيل واسحق عليهم الصلاة والسلام وان الاية الكريمة في سورة البقرة (133 ) بسم الله الرحمن الرحيم (( ام كنتم شهداء اذ حضر يعقوب الموت اذ قال لبنيه ما تعبدون من بعدي قالوا نعبد الهك واله ابائك ابرهيم واسمعيل واسحق الها واحدا ونحن له مسلمون )) صدق الله العلي العظيم . فهنا عند ذكر ابناء يعقوب الانبياء ذكروا اسماعيل واسحق عليهم افضل الصلاة والسلام سوية . حيث ان ما جاؤا به واحدا على قول النبي ابراهيم عليه الصلاة والسلام حنيفا مسلما وماني من المشركين ثم ان الاصطفاء جاء لال عمران فقصد بهما مريم وابنها عيسى عليه افضل الصلاة والسلام ولنكمل تسلسل الاصطفاء علينا ان نعود الى الاية الكريمة في سورة ال عمران لندى ان الاصطفاف لمريم كخلق عليها الصلاة والسلام قد ذكر مرتين اية (42) سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم (( واذ قالت الملائكة يمريم ان الله اصطفك وطهرك واصطفك على نساء العلمين)) فكل اصطفاف الانبياء جاء لمرة واحدة ومرتان لمريم عليها افضل الصلاة والسلام كايتين ودلالتين لاستمرار النبوة لتكون حجته على الخلق اجمعين ليطلق العزيز القدير كلمة منه جعل منها ولادة المسيح عليه الصلاة والسلام كخلق ادم عليه الصلاة والسلام كما ورد في الاية (59) سورة ال عمران بسم الله الرحمن الرحيم ((ان مثل عيسى عند الله كمثل ادم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون )) صدق الله العلي العظيم . ان الله سبحانه وتعالى اصطفى مريم وطهرها لتتقي لله سبحانه وتعالى ولتسجد ولتركع مع الراكعين ثم اصطفاها على نساء العالمين ثم اصطفى الباري جلت قدرته المسيح عيسى بن مريم عليه افضل الصلاة والسلام وكالاتي :- اولا : يكلم الناس في المهد كهلا ومن الصالحين .ثانيا : علمه الله سبحانه وتعالى الكتاب والحكمة والتوراة والانجيل وبعثه رسولا الى بني اسرائيل . ثالثا : وجائهم باية اخرى فهو يخلق من الطين كهيئة الطير فينفخ فيه فيكون طيرا باذن الله . رابعا : يبريء الاكمه والابرص ويحي الموتى باذن الله . ان تسلسل الاصطفاء للسيد المسيح عليه افضل الصلاة والسلام جعل الباري عز وجل ينهي مرحلة الاصطفاء ويبدا بالاجتباء ليزيد من حجته على خلقه . وبدا الاجتباء من الملاعه على جزء من الغيب وبدا ينباهم بما ياكلون وما يدخرون في بيوتهم . وسيتم بحث الاجتباء في موضوع قادم . ب- الاصطفاء للرسل لنعد الى الاية (75) سورة الحج بسم الله الرحمن الرحيم ((الله يصطفى من الملائكة رسلا ومن الناس ان الله سميع بصير)) صدق الله العلي العظيم . الرسل المصطفون هنا هم رسل الله الى انبياءه اصطفهم الله من بين الملائكة حيث ان درجة التقوى عند الملائكة تجعل حالة الاصطفاء للرسل من الملائكة بدرجة واحدة واصطفاه الرسل من الناس ليس المقصود بها من بين الناس ولكن من الناس الذين اصطفوا كمؤمنين ومتقين وانبياء ورسل . لنعد الى سورة مريم الايات من (41- 56) ونجد . اولا : النبي ابراهيم عليه الصلاة والسلام . صديقا نبيا ثانيا : اسحق ويعقوب عليهم الصلاة والسلام كلا جعلنا نبيا . ثالثا : موسى عليه الصلاة والسلام . رسولا نبيا . رابعا : هرون عليه الصلاة والسلام . نبيا . خامسا : اسماعيل عليه الصلاة والسلام . صادق الوعد رسولا نبيا . سادسا : ادريس عليه الصلاة والسلام صديقا نبيا . المذكورون في الفقرات اعلاه كلهم انبياء ولكن منهم من اصطفى كرسول (موسى / اسماعيل ) عليهم افضل الصلاة والسلام وكما الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام والنبي عيسى عليه الصلاة والسلام وانبياء اخرون . وهذا ما يوضع ان اصطفاء الرسل هو من الانبياء . الاجتباء 30- ان اول من اجتبي من الانبياء هو ادم عليه افضل الصلاة والسلام لذا لا نجد له ذريه مصطفاة وهو في جنان الخلد حيث اصطفى واجتبي وبعد ان هبط الى الارض اصبحت له ذريه بعضها من بعض البعض منها مصطفاة وقليل منها مجتباة ولنعد الى اول من اجتبي من الانبياء سلالة الانبياء بدات بالنبي (شيت / ادريس / نوح / لوط / ابراهيم / اسماعيل / اسحق / يعقوب / يوسف) عليهم افضل الصلاة والسلام لذا لا نجد أي من منهم مجتبى الا يوسف عليه افضل الصلاة والسلام كما ورد في سورة يوسف الاية (6) بسم الله الرحمن الرحيم ((وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تاويل الاحاديث ويتم نعمته عليك وعلى ال يعقوب كما اتمها على ابويك من قبل ابرهيم واسحق ان ربك عليم حكيم )) صدق الله العلي العظيموهكذا اجتبي النبي يوسف عليه افضل الصلاة والسلام عندما بدا بعلم الجزء اليسير من الغيب وليس الغيب كله من خلال تاويل الاحاديث التي تاتي عن طريق الرؤيا الواضحة . وهنا نجد ان ليس هنالك من ذرية يوسف عليه افضل الصلاة والسلام من هو مجتبى او مصطفى لقد امرنا الله سباحنه وتعالى ان لا نقطع ما امر به ان يوصل لذا علينا ان نتواصل بالاجتباء ومن قبله الاصطفاء لنجد من هم من سلالة الانبياء المصطفون والمجتبون . ومنهم المجتبون بعد ان اصطفوا ذرية بعضها من بعض . لنعد الى نفس الاية اعلاه نجد ان الله سبحانه وتعالى اتم نعمته على يوسف عليه افضل الصلاة والسلام وهذه النعمة هي الاصطفاء الاجتباء أي ان كل مجتبى هو من مصطفى ولا يكون العكس . ذكرت النعمة في هذه الاية لالي يعقوب ولكن في الاصطفاء كما وردت سابقا هو ادم ونوح وال ابراهيم وال عمران ولم يذكر تا يعقوب وهذا يعني ان تسلل الاصطفاء قد شمل ذرية يعقوب وليس يعقوب نفسه عليه افضل الصلاة والسلام . ولو اصطف يعقوب عليه افضل الصلاة والسلام لجتبى ولخلت ذريته من المصطفين كيف انه اتى قومه وابنائه باكثر من اية (دلالة ) ليرجعوا عن ما مكرو به ثم قال لهم بسم الله الرحمن الرحيم (( وجاء على قومه بدم كذب قال بل سولت لكم انفسكم امرا فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون)) اية (18) سورة يوسف بعد ان اطلق للنبي يعقوب عليه افضل الصلاة والسلام الاستعانة بالله على ما يصفون فوض امره الى الله جلت قدرته ليكونوا في طريقة الاستقامة فاستقاموا بعد ذلك ولو اتاهم بات اخرى او بلغه علم الغيب مكان ابنه يوسف عليه افضل الصلاة والسلام وهو يعلم انه على قيد الحياة لاصطف واجتبى ولم يكن له ذرية مصطفاة ولا انقطعت ذرية الانبياء عليهم افضل الصلاة والسلام . والله سبحانه وتعالى اتم نعمته على خلقه ورسله المصطفون والمجتبون باحكام دقيقة . 31-في الاية (58) من سورة مريم واية ( 59) بسم الله الرحمن الرحيم (( اولئك الذين انعم الله عليهم من النبين من ذرية ادم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية ابراهيم واسرائيل وممن هدينا واجتبينا اذا تتلى عليهم ايت الرحمن خروا سجدا وبكيا (58) فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلاة وابتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيا )) صدق الله العلي العظيم .في هذه الاية ان من اجتبى من الرسل اذا تتلى عليهم ايت الله خروا سجدا وبكيا فالسجود والبكاء للرسل يرافقه الرهبة والخشوع فهم قاب قوسين او ادنى من رؤية الباري جلت قدرته وللاية 59 تعني ان لا مصطفى ولا مجتبى من بعد مجتبى . لو امعنا النظر بالايات التي ذكرت هي تنفي ارث المجتبى من الانبياء للذكور فقط ولكن الاصطفاء موجود للنساء فقط والتي ذكرت في القران الكريم من سيدات نساء العالمين المصطفاة وهن من انبياء مجتبون وهذا ما سيتم بحثه بشكل دقيق بالجزء الثاني . الخاتمة 32- الاصطفاء : ان الباري جلت قدرته اصطفى البشر من الكون كاصطفاء الملائكة بل واجتبى ادم عليه افضل الصلاة والسلام وبذلك فضله على الملائكة وهو في جنان الخلد وبعد الهبوط الى الارض ازدادت البشرية وبدأت سلالة النبوة بالنبي شيت عليه افضل الصلاة والسلام وانتهت بالرسول الاعظم محمد عليه افضل الصلاة والسلام . بدأ الاصطفاء للناس بعد ان ارسل الباري جلت قدرته انبياءه ورسله ليبلغ الناس منزلة التقوى والاصطفاء كان كالاتي . أ- البشر : اصطفوا من الكون . ب- الناس : اصطفوا من البشر .ج- المؤمن : اصطفوا من الناس واصبحوا عباد ( الناس / المؤمن ) .د – المتقي : اصطف من المؤمنون الذين شهدوا ان لا اله الا الله وان محمد ا رسول الله وامنوا بالانبياء والرسل اجمعين . والاصطفاء للرسل كالاتي :-أ- المتقون : الذين شهد عليهم بصدقهم .ب – الانبياء : اصطفوا من المتقين . ج - الرسل : اصطفوا من الانبياء .د – المجتبون من الرسل : اصطفوا من المصطفون من الرسل . 33- الاجتباء : نحن لا نفرق بين احد من انبياء الله ورسله ولكننا نتبع خاتم النبيين . فالمجتبون هم الرسل المصطفون من الانبياء فالانبياء هم درجات عند ربهم كما الناس ولكن لناس بصير بهم الباري جلت قدرته والانبياء والرسل مصطفون من الباري جلت قدرته ليتملكوا العصمة . وان المجتبون من الرسل يطلعه الباري جلت قدرته على جزء من الغيب ليقيم حجته على الناس اجمعين كما ورد في الاية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (( ما كان الله ليذر المؤمنين على ما انتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء فامنوا بالله ورسله وان تؤمنوا وتتقوا فلكم اجر عظيم )) صدق الله العلي العظيم . حصريا بالمجتبون من الرسل كما ورد في الاية الكريمة أعلاه . وبهذا انتهى الجزء الاول من سلسلة الابحاث العلمية ( البحث الخاص بالاصطفاء ولاجتباء وتكون سلسلة الميزان الدقيق قد تضمنت الأتي . أ- الأمطار ( الجزء الاول ) .ب- الاصطفاء والاجتباء ( الجزء الاول ) . استدراككل كلمة اصطفاف تصحح الى اصطفاء كورت وسعرت هذا هو القادم في الميزان الدقيق لو نظرنا الى سورة التكوير ان اعجاز الباري جلت قدرته بلغت ذروتها في هذه السورة المباركة وهي ذات الاثني عشر سفرا فالانبياء والذين اجتبوا اصطفوا اولا الا رسول الله محمد عليه افضل الصلاة والسلام اصطف واجتبى في وقت واحد واغشي عليه عند نزول ايات الله . حيث بلغت حجة الباري على خلقه اعظم درجاتها فالمودة هي النتيجة الفعلية لزواج النفوس ( فيا ايها الإنسان اذا كان في نيتك قتل المؤودة فلم تزوجت ) بقتلك المؤودة نشرنا الصحف في السماء الدنيا قول الباري جلت قدرته ثم ان السماء كشطت لكي تنزل الايات على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم تباعا فكل اية تنزل تكشط جزأ من السماء لتسعر الحميم لتزلف الجنة بعيدا ثم لتلتئم من جديد لتنزل الاية التالية ليتكرر ( الكشط / التسعير / الزلف / الالتئام ) ولو انزلت ايات الله جلت قدرته دفعة واحدة لكشطت السماء كلها ولسعر الجحيم على الارض وتهلك من فيها لشدة الطغيان ولاصبحت الجنة بعيدة المنال . وان صرخات المؤودة تسمعها ملائكة السماء لتستعجل في نزول الايات لاحظ ايها المؤمن الكريم ان السماء التي وردت هنا هي غيرها التي تحدثنا عنها في ابحث السابق ( الامطار ) هذه السماء الدنيا تحتوي على طبقة الايونو سفير وهذه الطبقات لا تبغي احدهما على الاخرى ولو كشطت هذه الطبقة يتعجل الملائكة بصراخ المؤودة لاشتعلت الارض جحيما ولهلك من عليها وهذا البحث الدقيق هو القادم في الميزان الدقيق . ومن هنا تعلم الإنسان كيف يصنع الاسلحة الذرية لا ان يتقي شرها بتقوى الله جلت قدرته | |
|
| |
جرح القصيدة عضو ماسي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008 عدد الرسائل : 4811 تاريخ الميلاد : 01/01/1981 العمر : 43 مالطا المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : سوري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الأربعاء ديسمبر 16, 2009 4:57 am | |
| جزاك الله كل خير على ما قدمت اخي الغالي
وجعلها الله في ميزان حسناتك معلومات كنا نجهلها
سلمت يداك على ما زودتنا به لك مني كل الود
تقبل مروري
| |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الخميس ديسمبر 24, 2009 8:39 pm | |
| البركة في مرورك اخي الكريم | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 12, 2010 7:45 am | |
| تكملة الموضوع كما وعتكم
الاصطفاء والاجتباء
الجزء السابع – المبحث الأول
1- كنا قد بينا ان الاصطفاء كان كالاتي :-
أ- البشر من الكون .
ب- الناس من البشر .
ج- المؤمن من الناس .
د- المتقي من المؤمن .
هـ- الانبياء من المتقين .
و- الرسل من الانبياء .
ز- المجتبون من الرسل من المصطفون منهم .
2- فالقيام بالقسط ياتي عند اكتمال الايمان وبداية التقوي أي ان كل من قام بالقسط بعد ان امن واسلم وجه للباري جلت قدرته واكتمل ايمانه بقيامه بالقسط هوالقادر على بلوغ الدرجات العلا من التقوى . ان الباري جلت قدرته بعث الانبياء والرسل الى الناس اجمعين وطلب منهم امر واحد فقط وهو (تقوى الله) ولا ضرر هنا للعودة الى المتقي لنرى اين يكون في سلسلة الاصطفاء فهو أي المتقي .
أ- من امن بـ
اولا : الله
ثانيا : اليوم الاخر .
ثالثا : الملائكة .
رابعا : الكتاب .
خامسا : النبيين .
ب- اتى المال على حبه
اولا : ذوي القربى .
ثانيا : اليتامى .
ثالثا : المساكين .
رابعا : ابن السبيل .
خامسا : السائلين .
سادسا : في الرقاب .
ج- اقام الصلاة .
د- اتى الزكاة
هـ- الموفون بعهدهم اذا عاهدوا .
و- الصابرين .
اولا : الباساء .
ثانيا : الضراء .
ثالثا : حين الباس
3- الا ترى ان امة المصطفى محمد عليه افضل الصلاة والسلام هي امة التقوى وهي الامة الوسط لتكون شهداء على الناس ويكون الرسول عليهم شهيدا انظر الى الاصطفاء في المادة (1) فهو مبين الناس والرسول فهذا هو الاصطفاء لامة المصطفى وكما يلي :-
أ- الرسل
ب- الانبياء
ج- المتقي امة وسط شهداء على الناس والرسول عليهم شهيدا .
د- المؤمن .
هـ- الناس .
4- لقد انعم الباري جلت قدرته علينا بكل النعم في الدنيا والاخرة مقابل تقواه فقط والمجسم التالي يبين سبل الارتقاء بالمؤمن للقيام بالقسط لبلوغ الدرجات العلا من التقوى . | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 12, 2010 7:47 am | |
| أولي العلم شهـــــد الله أن لا الــــــه إلا هو لا اله إلا هو العزيز الحكيم العروة الوثقى الملائكة قائما بالقسط العروة الوثقى العروة الوثقى أولي العلم مجسم رقم (1) الاستدلال بالمعرف 1- هي ان تضع المعرف بين كلمتي تعريف او اكثر لتجده بين تلك الكلمتين في اية واحدة او في عدة ايات . فالملائكة هم حلقة الوصل بين الباري جلت قدرته وللبشر (المقصود بهم هنا الانبياء والرسل والاولياء الصالحين ) . مثال على هذا النوع من الاستدلال ان الباري جلت قدرته بصير بالعباد كي نعلم من هم العباد الذين يكون الباري جلت قدرته بصيرا بهم لنرجع الى سورة ال عمران الايات من (15) الى الاية (20) تجد ان بصير العباد قد اتت في نهاية الاية (15) ونهاية الاية (20) أي تضمنت خمس ايات في الاية (18) عندما تسلم فتشهد ان لا اله الا الله اولا وان محمدا رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام حيث وردت كلمة الملائكة هنا لتدل على الرسل لتهتدي الى القيام بالقسط وهو سراط الدنيا المستقيم الذي يقودك الى التقوى ، في المجسم رقم (1) عندما تسلم تشهد ان لا اله الا الله ثم تذهب الى املائكة لتشهد ان الانبياء رسل من الله ثم تذهب الى اولي العلم الذين هم العروة الوثقى من الله ثم تذهب الى اولي العلم الذين هم العروة التي لو تمسكت بها لا تضل بعدها ابدا وهي التي تهديك الى السراط المستقيم لنستمر على شهادة ان لا اله الا هو العزيز الحكيم لو تمسكت بكتاب الله وهما في المجسم في لفظة الملائكة لاستمريت على سراط الدنيا المستقيم واستمريت على شهادة ان لا اله الا الله . هنا اولو العلم جوازا اذ تمكنت من القيام بالقسط في كل جوانب الحياة فلا حاجة لك باولوا العلم والعكس يكون وجوبا أي عند عدم القدرة على القيام بالقسط عليك التوجه الى اولو العلم . لنعم ان الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام اتاه الله جلت قدرته ( الكتاب والحكم والنبوة ) فلفضه الملائكة جاءت هنا لتعني كتاب الله والحكم أي السنة النبوية الشريفة فحكم الى مبتغاه هو الطريقة ( المسلك ) الى المبتغى لذا فالعروة الوثقى جاءت مباشرة بين لفظة الملائكة والقيام بالقسط وبين الملائكة واولوا العلم للقيام بالقسط ثانيا . | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 12, 2010 7:48 am | |
| 1- انظر الى الثقلين ايها المؤمن الكريم .
أ- الثقل الاول الملائكة ( كتاب الله ، السنة النبوية الشريفة ) وهي السبيل للقيام بالقسط لبلوغ الدرجات العلا من اتقوى وهي العروة الوثقى الاولى التي لا انفصام لها .
ب- الثقل الثاني الملائكة ( كتاب الله ،السنة النبوية الشريفة ) اولي العلم للقيام بالقسط لبلوغ الدرجات العلا من التقوى .
2- فيكون الحكم ( السنة النبوية الشريفة ) في الثقل الاول هي السبيل لبلوغ التقوى وكتاب الله موجود في الثقل الثاني فهل اولي العلم هو مكمل او متمم ومن هم اولي العلم في الثقل الاول توجيه وارشاد والثقل الثاني توجيه وارشاد وهل هناك عامل ثالث يقود باثر تراجعي وهل هو موجود في ما يأتي :-
أ- كتاب الله و السنة النبوية .
ب- كتاب الله والسنة النبوية و اولي العلم .
3- هذا الجانب ستم بحثه في الاجزاء القادمة ان شاء الله . ان الحكم الا لله ولكن ما هو السبيل للوصول الى الحكم .
4- لنعد الى القاعدة التي اعتمدناها في الاصطفاء وهي :-
أ- كل مجتبى من مصطفى ولا يجور العكس .
ب- لا مصطفى من مجتبى . والذين يصطفون من المجتبين هم نساء فقط وهذا يعني اعادة اصطفاء لخلق ادم عليه افضل الصلاة والسلام .
5- انظر ايها المؤمن الكريم الى طريقة الاستدلال بالمعروف لقد وضعنا طريقة الاستدلال بالعباد لكي نتعرف من هم العباد وطريقة الاستدلال بالمتقي لمعرفة من هو المتقي وهناك أمثلة كثيرة لهذا النوع من الاستدلال سوف نتطرق في الابحاث القادمة ولكن لنستخدم هذه الطريقة للاستدلال بالاصطفاء والاجتباء أي ان نضع القاعدة التالية ( المجتبون – المصطفون – المجتبون ) المجتبون من المصطفين لا تتعارض مع القاعدة الموجودة في المادة (9) ولكن المصطفون والمجتبون تتعارض مع الفقرة (أ) وتكسرها الفقرة (ب) حيث ان الاصطفاء من النساء يعني اعادة اصطفاء فتظهر عندنا الحقيقة التالي ان الاصطفاء يعني اعادة اصطفاء فتظهر عندنا الحقيقة التالي ان الاصطفاء من النساء هو اخر مرحلة للاصطفاء لسلالة الانبياء ( اسحق ، اسماعيل ) عليهم افضل الصلاة والسلام لاسحاق حدث مع عيسى بن مريم عليه افضل الصلاة والسلام وهو خاتم الانبياء من ذرية اسحاق عليه الصلاة والسلام وكذلك ذرية اسماعيل عليه افضل الصلاة والسلام عندما اعيد الاصطفاء كخلق ادم نرى ان اول ذرية لفاطمة الزهراء عليها افضل الصلاة والسلام وهو الامام الحسن عليه افضل الصلاة والسلام وهو مجتبى وليس له ذرية معصومة والحسين عليه افضل الصلاة والسلام وهو مصطفى امتداد لذرية الاصطفاء جاء هنا بطريقة العصمة فالانبياء معصومين والائمة المعصومين هم هم معصومين اخر ذرية لامرأة مصطفاة وهي فاطمة الزهراء عليها افضل الصلاة والسلام هو الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف وهو امام معصوم مجتبى ليس له ذرية مصطفاة او معصومة . لجد التالي . | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 12, 2010 7:56 am | |
| أ- مريم عليه افضل الصلاة ووالسلام مصطفاة وهي ام لمجتبى .
ب- فاطمة الزهراء عليها افضل الصلاة والسلام مصطفاة وهي ام .
اولا:- امام معصوم مجتبى ( الحسن عليه افضل الصلاة والسلام )
ثانيا :- امام معصوم مصطفى وهو الحسين عليه افضل الصلاة والسلام .
ثالثا :- اخر امام معصوم من ذريتها مجتبى وهو الامام الحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف .
2- كما اننا لنجد في هذه الطريقة للاستدلال ان ذرية اسحاق عليه افضل الصلاة والسلام هناك انبياء مصطفون ومجتبون وهم ذرية بعضها من بعض ولكن هناك فاصل لجيل او اكثر من مصطفى الى اخر لننظر الى طريقة الاستدلال بالمعروف كما يلي وان الاصطفاء في ذرية ال بيت رسول الله عليهم افضل الصلاة والسلام جاءت بالتعاقب وكما يلي .
| |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 12, 2010 7:59 am | |
| أ- ان الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام هو رسول مصطفى ومجتبى .
ب- ان الحجة عجل الله فرجه الشريف هو امام مجتبى .
ت- ان فاطمة الزهراء عليها افضل الصلاة والسلام مصطفاة .
ث- الحسن عليه افضل الصلاة والسلام هو مصطفى ليجتبى .
ج- الحسين عليه افضل الصلاة والسلام هو مصطفى .
ح- الأئمة المعصومون الثمانية بعد الحسين عليهم افضل الصلاة والسلام مصطفون والحجة عجل الله تعالى فرجه الشريف مجتبى .
خ- الامام عليه عليه افضل الصلاة والسلام مرتضى والارتضاء جاء للامام مرتضى من جده ابراهيم واسماعيل عليهم افضل الصلاة والسلام كما في الاية الكريمة بسم الله الرحمن الرحيم (( واذا ابتلى ابراهيم ربه بكلمات فأتمهن قال اني جاعلك للناس اماما قال ومن ذريتي قال لا ينال عهدي الظالمين )) صدق الله العلي العظيم اية (124) سورة البقرة لذا لم نجد اماما الا امامنا المرتضى عليه افضل الصلاة والسلام وانتقلت الامامة الى ذرية ابراهيم عليهم افضل الصلاة والسلام انتقلت الامامة الى ذريته عليهم افضل الصلاة والسلام ليكون ذريته ائمة معصومين مصطفون من جدهم ابراهيم عليه افضل الصلاة والسلام انظر الى اهل البيت علهم افضل الصلاة والسلام كيف اصطفوا .
أ- ابراهيم عليه الصلاة والسلام ، الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام ، فاطمة الزهراء عليها افضل الصلاة والسلام والائمة الاحد عشر . | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 12, 2010 8:07 am | |
| أ- ابراهيم عليه افضل الصلاة والسلام ، الامام علي بن ابي طالب عليه افضل الصلاة والسلام امام ، الائمة عليهم افضل الصلاة والسلام . 12- لنعد الى رؤيا يوسف عليه افضل الصلاة و السلام لنرى ان اسحق عليه افضل الصلاة والسلام قد قال يوسف التالي . أ- وكذلك يجتبيك ربك ويعلمك من تأويل الاحاديث . ب- ويتم نعمته عليك وعلى ال يعقوب .ج- كما اتمها من قبل على ابويك ابراهيم واسحاق عليهم افضل الصلاة والسلام . 13-نستلخص من الفقرات ( أ ب ج ) ما يأتي :- أ- اتمام النعمة جاء بالاجتباء . ب- بعد ان اجتبى يوسف تمت النعمة على يوسف ويعقوب عليهم افضل الصلاة والسلام . ج- اية كما اتمها من قبل على ابويك ابراهيم واسحاق هذا يعني ان هذه النعمة قد تمت قبل ولادة يوسف عليه الصلاة والسلام بكل تأكيد وهي عبارة اتمها من قبل . نجد رؤية يوسف عليه افضل الصلاة والسلام قد تحققت بمجرد ان نطق بها يوسف فقال له اسحق عليه الصلاة والسلام اتم نعمته عليه وعلى ال يعقوب وان السجود للاحد عشر كوكب والشمس والقمر هو متمم للنعمة وليست النعمة نفسها . هذه الرؤيا الاصطفاء شمل امرأة واحدة وثلاث عشر رجل لنعود الى ااصطفاء لنجده هو ( ادم ، نوح ، ال ابراهيم ، ال عمران ) ولنأخذ ال ابراهيم وهم بكل تأكيد اسماعيل واسحاق فرؤية يوسف كانت ثنائية اولها يعقوب عليه افضل الصلاة والسلام ليقول انها تمت من قبل على ابويك ابراهيم واسحق والذي حدث مع اسماعيل هو نفس الشيء أي ان اسماعيل عليه افضل الصلاة والسلام مصطفى له ذرية مجتباة حسب القاعدة للنبي بيناها فما حدث لاسحق كان قد حدث مع اسماعيل من قبل ولكن ذرية اسماعيل لم تأتي بعد فكيف علم بها يعقوب عليه افضل الصلاة والسلام اذا لم تكون هذه الاسماء موجودة في لوح محفوظ توارثها بها يعقوب عليه افضل الصلاة والسلام عن جده ادم عليه افضل الصلاة والسلام فهذه الاسماء موجودة في لوح محفوظ لاهل البيت قبل ولادتهم فذرية اسماعيل منها المجتبى محمد عليه افضل لصلاة والسلام وما قاله يعقوب عليه الصلاة والسلام هي نعمة لاهل بيت النبوة قبل ولادتهم بالف عام . 14- اخي المؤمن الكريم انظر الى الاسفار السبعة التي طالما اكدنا عليها عند الاستدلال بالمعروف في كتاب الله وكيف ان هذه الاسماء جاءت في كتاب الله بالايمان وليس صريحة وسوف نتعرف بشكل تفصيلي على الاسماءالتي اطلع بها الباري جلت قدرته ادم عليه افضل الصلاة والسلام وان كنا غير قادرين على معرفتها جميعا سوف نحاول التعرف على قسم منها في البحوث اللاحقة ضمن سلسلة الميزان الدقيق إن شاء الله .
الرسول محمد عليه
افضل الصلاة والسلام
مجتبى
|
فاطمة الزهراء عليها افضل الصلاة
والسلام
مجتبى
|
الحسين عليه
افضل الصلاة والسلام
مصطفى
|
الائمة عليه
أفضل الصلاة والسلام
مصطفون
|
الحجة عجل الله فرجه الشريف ( مجتبى )
|
الحسن عليه
افضل الصلاة والسلام
مجتبى
|
علي عليه
افضل الصلاة والسلام
مرتضى
|
المصطفون الأحد عشر 15- انظر ايها المؤمن الكريم ان النعمة تمت على اهل بيت النبي عليه افضل الصلاة والسلام احد عشر كوكبا والرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام الشمس وعلي المرتضى القمر والحسن عليه افضل الصلاة والسلام هو الذي اجتبى وهنا جاءت رؤية يوسف اما ان تكون ثنائية ومن الممكن لانه اول من اجتبى من سلالة الانبياء عليهم افضل الصلاة والسلام او تأويل اسحاق عليه افضل الصلاة والسلام للرؤيا لانه يعلم بها لانه قال عليه الصلاة والسلام كما اتمها من قبل على ابويه ابراهيم واسحاق أي انها متممة لاسماعيل عليه افضل الصلاة والسلام . واهل بيت النبوة عليهم افضل الصلاة والسلام المصطفون ذرية بعضها من بعض هي احد عشر كوكبا والشمس والقمر هم رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام وعلي المرتضى عليه افضل الصلاة والسلام والحسن المجتبى عليه افضل الصلا ة والسلام ) . هؤلاء هم اهل البيت عليهم افضل الصلاة والسلام اصبحوا سراج منير في الاصطفاء كتحقيق لرؤيا يوسف عليه افضل الصلاة والسلام عند اهل البيت تحقق ذرية بعضها من بعض بالتتابع ودون فواصل ليس كما هو في ذرية اسحاق عليه افضل الصلاة والسلام متباعدة لتحدد الفترة الزمنية التي اتى بها الرسل المصطفون من ذرية اسحاق مع عدد المصطفون والمجتبون منهم لتكون متساوية مع ذرية اسماعيل الم تكن هي عدالة الباري جلت قدرته في كافة المخلوقات وحتى في انبياءه ورسله فمنهم ( اسماعيل ، اسحاق ) اتم الله جلت قدرته نعمته عليهم بالتساوي . وخلاف ذلك حاشى لله ان تقول لم تكن هناك عدالة هذه عدالة السماء فاين هي عدالتنا لنعطي اهل البيت حقهم فلنسعى الى ذلك ان كنا قادرين وبهذا ننهي الجزء الثاني من الاصطفاء والاجتباء والجزء القادم القادم سيكون عن الاسماء التي علم بها ادم عليه افضل الصلاة والسلام باذن الله تعالى وتكون سلسلة الميزان الدقيق قد تضمنت ( الامطار / كورت وسعرت / الاجزاء الاولى فقط ) ( الاصطفاء والاجتباء ) الجزئين الاول والثاني . | |
|
| |
سينامون الدعم الفنى لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 23/10/2008 عدد الرسائل : 11392 تاريخ الميلاد : 07/07/1985 العمر : 39 المهنة : الهواية : الجنسية : مصرية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: أرض الكنانة الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 12, 2010 9:46 am | |
| [size=24]ماشاء الله يعنى لو قلت انو رائع هذا البحث قليل بحقة هو اكثر من رائع اسمحلى استوقفنى جزء فى هذا الموضوع ولفت انتباهى جدا وهو تفسير رؤية سيدنا يوسف وعلاقتها باهل البيت رضوان الله عليهم اجميعن وعجبتنى جدا وبطلب بعد اذنك يا صقر نريد موضع بشكل تفصيلى عن هذه النقطة لان تستحق فعلا انو تاخذ مساحة كبيرة من المعرفة عن اهل البيت الطاهريين ولك جزيل الشكر والتقدير ولمؤلف هذا البحث القيم الدكتور جودت كاظم لك عظيم الشكر وبارك الله فيك يا صقر على تقديم هذاالبحث العظيم تقبل مرورى واحترامى
[/size] | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 12, 2010 4:34 pm | |
| البركة في مرورك هنودة ولله فعلا بحث اول مرة حقيقة اطلع على هكذا اشياء تعرفية تقبلي خالص احترامي وتقديري ولله وعدني بانة سوف لن يتوقف عن هكذا بحوث علمية | |
|
| |
الكربلائي مجلس ادارة الواحة
تاريخ التسجيل : 12/05/2008 عدد الرسائل : 3622 تاريخ الميلاد : 01/07/1980 العمر : 44 العراق المـــــــزاج : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق كربلاء الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 26, 2010 9:10 pm | |
| بوح جميل ورائع بمعنى الكلمة يا اخي جودت لقد وضعت النقاط فوق الحروف لنقلك الجميل والمعبر في كل كل مجال ومجال البحث القيم هنا اجد التعبير الحقيقي وامواج الوصف
سلمت اناملك الذهبية وسلم حبر قلمك الجميل
دمت للعطاءوالتألق ياصقر لنقلك الجميل
تحياتي وتقديري وتقبل مني مروري
| |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية الثلاثاء يناير 26, 2010 9:28 pm | |
| الكربلائي مرورك هو الطيب نيابة عن الاخ جودت اشكرك من كل قلبي على المرورالعطر | |
|
| |
| الميزان الدقيق تكملة الابحاث العلمية | |
|