| زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. | |
|
+3الصقر العراقي الكربلائي تانيا جعفر الشريف 7 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
تانيا جعفر الشريف عضو نشط
تاريخ التسجيل : 11/04/2009 عدد الرسائل : 43 تاريخ الميلاد : 23/03/1964 العمر : 60 السويد/مالسو المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: ألسويد الهواية: (50/50)
| موضوع: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الجمعة أبريل 24, 2009 6:52 pm | |
| زواج المتعه بين التشريع والبدعه
تانيا جعفر الشريف
قرأ ت قبل أيام مقالة جريئه بقلم الكاتبه والاعلاميه العراقيه السيده ابتهال بليبل بخصوص تفشي ضاهرة ما يعرف بزواج المتعه في العراق عموما وفي الاوساط الجامعيه خصوصا 0ومع ان الاستبيان اضهر ان ثلث طالبات الجامعه المستنصريه متزوجات (بالمتعه) لكن الرقم اعلى بكثير اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان الفتيات ولاعتبارات كثيره ينكرن ذلك ولو صدقت الجميع فالرقم اجسم سيتعدى الثلثين بكل تأكيد 0مع الاخذ بنظر الاعتبار ايضا ان ادارة هذا الصرح العملاق(عمادتها ) اسلاميه شيعيه تدين بولائها الى ابعد الحدود سياسيا الى ايران متمثلة بمجلسه الاسلامي الاعلى في العراق ودينيا الى مرجعية النجف متمثلا بالسيد علي السيستاني00وهذا بحد ذاته مكمن الخطوره وهو ان يكون ان يكون التقليد والاتباع الاسلامي سببا لتفشي اخطر الضواهر واعتاها اي ان يكون التقليد سببا للانزلاق بالرذيله بغض النضر عن تزيينها بالمسميات ووضعها في خانة الحلال من الاعمال بل واالمستحب منها 0 أعود الى صلب الموضوع لأقول أن زواج المتعه هو زنى صريح وفساد وأفساد خلقي بغطاء (شرعي)واه تصدى له(فقهاء) لاهم لهم سوى الا الكسب واشباع الغرائز الانسانيه حيوانيا أن صحت العباره من خلال تأويل القول الفصح على أهوائهم وبما يتوافق ورغباتهم الدنيويه0لاسندا شرعيا لهم الا قوله تعالى( وما استمتعتم به من النساء فاتوهن اجورهن)0فهل ان الامر بالنسبة لله تعالى بتلك البساطه بحيث لم يدعمه بما يؤكده ويتركه فريسة لاهواء ارباع المتفقهين واشباه المتعلمين ليدلوا مجمعين أن المقصود بهذا القول هو زواج المتعه لاالزواج الاسلامي المحترم والمحصن من كل الطعون والاساءات 00 سؤالي هنا هل ان موضوعا بهذه الخطوره وهذا التعقيد يتركه الشارع المقدس محصورا بقول لايتعدى بضع كلمات وأذا كان المراد بمقتضى هذه الايه شيعيا زواج المتعه فما هي أية الزواج الدائم وكيف نميز بينهمانحن البسطاء من الناس 0وهل يصح القول ان اتيان الاجر امر يتعلق بالمتمتع بها مؤقتا لادائما ا~خذين بالاعتبار ان صيغة العقد شرعيا لدينا نحن الشيعه تتضمن النص على أن تقول المخطوبه للخاطب (زوجتك وانكحتك ومتعتك نفسي) لتحل عليه شرعا بشكل دائم 0فما الفرق هنا بينها وبين تلك التي تعقد على زوج منقطع طالما انها نصت على جواز التمتع بها وما العبره بتحديد الزمان اذن ولأن السؤال يجر السؤال 00أوكان قدوتنا واسوتنا رسول الله يتمتع بنساء المسلمين او سواهن هو او رجال اهل البيت او باقي اصحاب النبي ممن عاصروه او تلوه وأذا كان الجواب نعم ترى هل كان رسول الله يبيح لنفسه وسواه من الرجال المسلمين امرا يحرمه او يكرهه على نسائه ونساء ال بيته فلو كان النبي يتمتع لاخذنا منه الحال على انه سنة فعليه 00ولكن لم يثبت بالقول ولاحتى الادعاء ان احدا من اهل البيت كان يتمتع بالنساء بمقتضى عقد اني 00 ثم او ليس اولى بمن اباح لنفسه الامر ان يبيحه لبناته واخواته وسائر المسلمات او ليست الغريزة واحدة لدى الرجال والنساء 0وقولي هذا اخص به خصوصا فقهاء هذا الرأي المجمع عليه حوزويا بشكل مطلق من مراجع الدين وباقي المجتهدين المتصدين لذلك0هل هم يجيزون لحرائرهم التمتع او الاستمتاع برجال مسلمين قانتين حافظين لفروجهم باجر او بدون اجر واعرف ان قولي هذا سيكالب الامور علي وسيخرجوني من ملة ابراهيم لاني تجرأت على الخوض في محضور لايباح الخوض به الا لهم من باب عدم جواز سؤال صاحب الامر عن فحوى وسبب وحجية فتواه00 انتقال المرأة من حضن الى حضن ومن فراش الى فراش حلال تحت مسمى المتعه وما العبره باللفظ اذا كان القصد اشباع غريزه انيه وليدة ساعتها احيانا 0 ياسادتي الزواج اسمى من ان يعبر عنه بتبريرات وقتيه وغاياته انبل من ان يحط الرجل كالعصفور كل يوم على شجرة او جدار ليكل من هنا حبة ومن هناك قشه 00الغايه المثلى للزواج في الاسلام هي الاستقرار العاطفي وتكوين النسل الطاهر واشباع الحاجه الانسانيه من الجنس باسلوب وطريقه تضمن الكرامه والسمو بالنفس البشريه التي خلقها الله باحسن تقويم 00 ثم وهذا السؤال للمتزوجين ممن يبيحون لانفسهم حق المتعه او ترتضون لزوجاتكم حق التمتع مثلك ولو بنسبة العشر بل ولو لمرة واحده في حياتكم ستقولون لا وستملي عليكم كراماتكم نعتي بابشع الصفاة وارضى ولكن هل فكرتم بهن هل فعلا هن لايكفينكم ولايشبعنكم بحيث تلتجئون لقدور اخرى لاتعرفون نظافتها ومصادر صناعتها انه الزنى الصريح والواضح 0بل هو التحريض العلني على ممارسة الرذيله بوقت مبكر تحت ذريعة جواز اتيانه 00نعم قد يكون لديه قبول وترحيب في الوسط المجتمعي ولكنه قبول غربزة لاقبول عقل او دين فاتقوا الله في ابنائكم وبناتكم 00فهذا زنى بغطاء عماماتكم وعباءاتكم 0والزنى دين توفونه ولو بعد حين 00ومن يزن يزن به ولو بجداره لو تعلمون 00والله من وراء القصد ... | |
|
| |
الكربلائي مجلس ادارة الواحة
تاريخ التسجيل : 12/05/2008 عدد الرسائل : 3622 تاريخ الميلاد : 01/07/1980 العمر : 44 العراق المـــــــزاج : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق كربلاء الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الجمعة أبريل 24, 2009 7:04 pm | |
| تسلمين على الموضوع الجميل يالغالية
والطرح المميز يسعددني اول من يرد على هذا الموضوع تحياتي الك ودمتي بود
| |
|
| |
تانيا جعفر الشريف عضو نشط
تاريخ التسجيل : 11/04/2009 عدد الرسائل : 43 تاريخ الميلاد : 23/03/1964 العمر : 60 السويد/مالسو المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: ألسويد الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. السبت أبريل 25, 2009 9:28 am | |
| أخي العزيز الكربلائي سرك إنك أول من علق على المقالة وسرني أكثر ذلك سيدي مع إن تعليقك ورد مشفرا للآسف ...تحياتي واحترامي | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. السبت أبريل 25, 2009 11:25 am | |
| الاخت الغالية تانيا ولله انا لاامن ابدا بهكذا اشياء لان الاسلام واضح والشريعة واضحة جدا وسرني جدا ان دونت تلك المقالة الرائعه بالفعل ابارك فيك تلك الجهود القيمة اختي لله درك ماروع ماسجلتي ser | |
|
| |
تانيا جعفر الشريف عضو نشط
تاريخ التسجيل : 11/04/2009 عدد الرسائل : 43 تاريخ الميلاد : 23/03/1964 العمر : 60 السويد/مالسو المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: ألسويد الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الأحد أبريل 26, 2009 8:47 am | |
| دائما كما أنت دائما..تطري علي بارائك صحيح إنها تسرني ولكنها تخيفني أيضا ..فالإطراء يفسد الاذواق وأخشى أن يفسد إطراؤك ذوقي شكرا لك ولواحتك الخضراء اليانعة بما يزرعه روادها الرائعين حقا أنا فعلا أحببت الواحة ومن فيها شكرا أيها الصقر الوديع المحبوب تانيا جعفر الشريف | |
|
| |
الزمن الماضي عضو vip
تاريخ التسجيل : 18/05/2008 عدد الرسائل : 2719 تاريخ الميلاد : 24/03/1970 العمر : 54 العراق الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الـــــــعراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الأحد أبريل 26, 2009 9:29 am | |
| مووووضوع رااائع
وطالما شغل الجميع ....
البعض قال قولته الشهيرة فيه
والبعض الاخر وقف منه وقفت المتفرج
وهناااك من وضع النقاط على الحروف
لك مني كل ود
ينقل الى القسم المخصص رغم طرحه من قبل
ولكن هذه المرة بصورة جديدة وجريئة
| |
|
| |
magid_hde_2222 عضوجديد
تاريخ التسجيل : 20/06/2009 عدد الرسائل : 6 تاريخ الميلاد : 29/10/1975 العمر : 49 iraq المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: زواج المتعة او الموقت هو حالة علاجية اونفسية لحالة معينة اعطاها الله لعبده وهل فيها اعتراض فهيا لها اهداف ومعاني يجب علينا فهمها ثم الحكم عليهيا الثلاثاء يوليو 14, 2009 6:43 pm | |
| - كاظم المسعودي كتب:
مووووضوع رااائع
وطالما شغل الجميع ....
البعض قال قولته الشهيرة فيه
والبعض الاخر وقف منه وقفت المتفرج
وهناااك من وضع النقاط على الحروف
لك مني كل ود
ينقل الى القسم المخصص رغم طرحه من قبل
ولكن هذه المرة بصورة جديدة وجريئة
| |
|
| |
magid_hde_2222 عضوجديد
تاريخ التسجيل : 20/06/2009 عدد الرسائل : 6 تاريخ الميلاد : 29/10/1975 العمر : 49 iraq المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الثلاثاء يوليو 14, 2009 6:50 pm | |
| انا مستعد لاناقش الوضوع ونصل الى مفهوم معنى زواج المتعة لانه طويل وله اسباب وتشريعات | |
|
| |
magid_hde_2222 عضوجديد
تاريخ التسجيل : 20/06/2009 عدد الرسائل : 6 تاريخ الميلاد : 29/10/1975 العمر : 49 iraq المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الثلاثاء يوليو 14, 2009 6:56 pm | |
| في البداية تحياتي الى كاتب الوضوع يجب عليك في البداية ان لاتعتمد على مايقال ويشاع وان ترى اوتتطلع بعينك | |
|
| |
حمدي مشرف الواحة المفتوحة
تاريخ التسجيل : 04/06/2009 عدد الرسائل : 1082 تاريخ الميلاد : 09/03/1977 العمر : 47 الجزائر المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : جزائري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| |
| |
جمال عضو نشط
تاريخ التسجيل : 25/06/2009 عدد الرسائل : 53 تاريخ الميلاد : 13/03/1965 العمر : 59 lebanon المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : لبنانية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الخميس يوليو 16, 2009 2:04 am | |
| الحلال بين والحرام بيت حلا محمد (ص) حلا الى يوم القيامة وحرام محمد (ص) حرام الى يوم القيامة المتعة شرعها الله ورسوله وعمل بها لمسلمون في عهد النبي (ص) حتى لحق بالرفيق الاعلى ثم عملو بها بعهد ابى بكر (رض) حتى مضى لسبيله فقام بعده عمر (رض ) وهم مستمرون على العمل بها حتى نها عن المنبر (( متعتان كانتا على عهد رسول الله وانا انهى عنهما واعاقب عليهما )) متعة الحج ومتعة النساء حت احتج الرازي على تحريم عمر وهوى على المنبر (راجع تفسير الرازي حول قوله تعالى في سورة النساء ) فما اتسمعتم به منهن فآتوهن اجورهن فريضة روى الترمزي في صحيحه عن ابن عمر وقد ساله رجل من اهل الشام عن متعة النساء فقال هى حلال : فقال انا اباك نهى عنها فقال ابن عمر ارايت ان كان ابي نهى عنها وصنعها رسول الله (ص) يترك السنة وتتبع قول ابي رواها ابن طاوس في الطرائف صفحة 460 طبعة قم راجع صحيح الترمزي الجذء الاول 157 وفي طبعة اخر الجذء الثالث صفحة 184
من لم يكتفي بهذا الدليل فالدلال لا تعد ولا تحصى ونسئا الله التوفيق للجميع | |
|
| |
حمدي مشرف الواحة المفتوحة
تاريخ التسجيل : 04/06/2009 عدد الرسائل : 1082 تاريخ الميلاد : 09/03/1977 العمر : 47 الجزائر المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : جزائري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| |
| |
جمال عضو نشط
تاريخ التسجيل : 25/06/2009 عدد الرسائل : 53 تاريخ الميلاد : 13/03/1965 العمر : 59 lebanon المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : لبنانية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الخميس يوليو 16, 2009 9:30 pm | |
| اما نصوص السنن فق اخرجها اصحاب الصحاح بارتياح وحسبنا منها حديث ابن نضرة فيما اخرجه مسلم في باب التمتع بالحج صفحة 467 من الجزء الاول من صحيحه اذ قال (( كان ابن عباس يامر بالمتعة وكان الزبير ينهى عنها فذكر لجابر فقال على يدي دار الحديث تمتعنا مع رسوا الله (ص) فلما قام عمر قال (( ان الله يحل لرسوله ما شاء بما شاء فاتموالحج الى العمرة وارتوا نكاح هذه النساء فلن اوتي برجل نكح امراة الى اجل الا رجمته بالحجارة | |
|
| |
magid_hde_2222 عضوجديد
تاريخ التسجيل : 20/06/2009 عدد الرسائل : 6 تاريخ الميلاد : 29/10/1975 العمر : 49 iraq المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الجمعة يوليو 17, 2009 8:23 am | |
| مالفرق بين الزواج الدائم والموقت فكلهما هو متعة وحفظ النسل حتى يتم تكوين اسرة لها دور في بناء المجتمع عكس الزنا الذي هو ضياع المجتمع والاطفال فالمولود من الزنا يجهل معرفت اباه باسم اي اب يلحق المهم في صلب موضوع زواج الموقت هنالك بعض الشروط يجب تطبقها اولا ان تكون المراة غير مشهور بالزنا وان تلزم بالعدة بعد انتها انتهاء الفترة المحددة وثانيا يفضل للمطلقة والارملة اما الغير متزوجة فلا يصح لها الا باذن وليها ويفضل لها الدائم اسال سوأل اي تذهب المطلقة اوالارملة الا لم تحصل عاى زوج ثاني دائم ولها اطفال وبعدها في عمر مقبول هل من الصعب على الله ان يشرع قانون مثل هذا ولكن نحن نجهل تعاليم القران فقوله تعالى لايعلم تاويله الا الله والراسخون في العلم , وثانيا من منا هو يعمل في القران الذي هو دستور العلم فنحن المسلمين واضعيين القران فقط للتبريكات وقرائته في المناسبات فقط لااحد يعمل فيه الانسان اتى اتى بقوانيين من عنده ووضع دستور وقال هذا بدل القران فحلل الحرام وحرم الحلال فحلل الزنا والربا وحرم حتى الزواج الثاني لا الموقت فقط حتى يعيشون على اجساد الفتيات التى ترقص ليلا ونهار بحجة الحصول على المال وقاموا بعرض المراة كبضاعة في الاسواق ولم يحرك ساكنا وعندما يجيز بعض العلماء هذا الزواج قامو الدنيا ولم يقعدوها لانه في الزنا يمكن ان تمارس المراة في اليو الواحد اكثر من رجل واد وهذا يدر عليهم اموال كثيرة | |
|
| |
magid_hde_2222 عضوجديد
تاريخ التسجيل : 20/06/2009 عدد الرسائل : 6 تاريخ الميلاد : 29/10/1975 العمر : 49 iraq المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الجمعة يوليو 17, 2009 8:43 am | |
| ان ماذكر ان الفتيات في الجامعات العراقية يمارسنة زواج المتعة فهذا خلاف الشروط لانه لايصح لها الاباذن وليها لانه اكثرهن بكرا فهذا ان حصل فهو زنا ويرمنه على زواج المتعة وثانيا طالبات وطلاب الجامعات اكثرهم لايميلو الى التدين والالتزام بتعاليم الله ومن قال ان ثلي الطالبات يمارسنة الجنس في الجامعة عاري من الصحة نعم يوجد حالة شاذة وبعض الحالات ولكن مو هذا الرقم الخيالي | |
|
| |
magid_hde_2222 عضوجديد
تاريخ التسجيل : 20/06/2009 عدد الرسائل : 6 تاريخ الميلاد : 29/10/1975 العمر : 49 iraq المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: رد: زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. الجمعة يوليو 17, 2009 8:57 am | |
| وهنلك من قال هل يرضى احدكم بزواج اخته اوابنته بهذا النوع من الزواج الموقت اجوابك اخي لو كان عمل طول هذا الفترة الطويلة به لكان كنا نقبله ولصار عاديا لانه الاهم هو ارضاء الله لا البشر فبقى من زمن الخليفة الثاني لحد الان بين الحلال والحرام فمنهم من يرميه على الزنا وكثر فينا الزنا وبقيت النساء والرجال يبحثون عن شهواتهم بالمخفي | |
|
| |
جمال عضو نشط
تاريخ التسجيل : 25/06/2009 عدد الرسائل : 53 تاريخ الميلاد : 13/03/1965 العمر : 59 lebanon المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : لبنانية الدعــــــــــــــاء :
| موضوع: الى من يعترض على زواج المتعة ما هي هذه الزيجات واين موقعها من الدين وخصوصا زواج الفرند الخميس يوليو 30, 2009 1:45 am | |
| لندن: بدأ في السنوات الاخيرة ظهور نوع جديد من الزواج في السعودية يدعى "زواج الوناسة"، وتتلخص فكرته بحسب أحد المأوذنيين الشرعيين بارتباط رجل كبير في السن بامرأة في كامل صحتها ونشاطها لتعتني به، بشرط تنازلها عن حقها في المعاشرة الزوجية، غير أنها تتمتع بكامل حقوقها الأخرى، مثل المهر والإنفاق والسكن، إضافة إلى "المعاملة الحسنة" التي يستوجبها أي عقد نكاح.
ويعتبر هذا النوع من الزواج أحد الانماط من الارتباط التي باتت معروفة في السعودية وتثير جدلا بين مؤيد ومعارض لها مثل زواج المسيار، الزواج الموسمي " المصياف" ، وزواج "المحارم".
وعزا كثير من خبراء الاجتماعيين وعلماء الدين ظــهور تلك الأنماط من الزواج إلى تغير نمط الحياة، واختلاف الظروف المعـــيشية، إضافة إلى زيادة نسبة الطلاق والعنوسة في السعودية بشكل مثير للقلق لدى كثيرين.
ودان المأذون أحمد العبي الممارسات الخاطئة التي تحصل تحت مسمى زواج المسيار، على رغم أنه "حلال" بقرار من هيئة كبار العلماء والمجمع الفقهي، وقال: "إنه زواج عادي مكتمل الشروط من دون إقامة عرس، ما لم يحمل غرراً، أي من دون استغلال الرجل للمرأة وتركها بعد مدة قصيرة لأسباب تافهة"، ولا يرى في تنازل المرأة أو الرجل عن بعض حقوقهما في "المسيـــار"، مثل السكن والزيارات في أوقات معينة، سبباً لتحريمه، لأن ذلك يتم بموافقتهما.
ويؤكد أن المسيار "يعالج ظـــروفاً موقتة، مثل انشغال المرأة بالدراسة، وعدم قدرتها على الاعتناء بمنزل الزوجية، إضافة إلى وجود مطلقات أو أرامل لديهن أطفال لا يستطيعون تركهم للزواج من رجل آخر، وبذلك تحدد له المرأة مواعـــيد لزيارتها، لافتاً إلى أن المسيار عــادة ينـتهي بإنجاب الطفل الأول، فيتحول إلى زواج "عادي".
واعتبر المعبي أن الزواج الذي يتم بنية طلاق "تشوبه الحرمة"، مشيراً إلى أن الزواج الموسمي (المصياف) يعتبر "متعة جسدية بغطاء شرعي"، وذلك عندما يتزوج الرجل بفتاة لمدة معينة عند سفره في الصيف أو في مواسم أخرى.
ويعرف المعبي زواج "الإنجاب"، بقوله إنه يتحدد "عندما لا تقدر المرأة على معاشرة الرجل، بسبب ظروف مرضية أو معيشية معينة، لكنها في الوقت نفسه تريد ممارسة حقها في الإنجاب، فيتم عقد القران واستخدام التلقيح الاصطناعي"، مشيراً إلى حرمة التلقيح الاصطناعي من دون أن يكونا متزوجين، لكنه يتم باتفاق بين الطرفين، الأمر الذي يجعله حلالاً، في مقابل مبلغ من المال تدفعه المرأة للرجل.
وعن زواج "المحارم"، أوضح المعـبي أنه يحصل عندما تريد الفتاة السفر للدراسة في الخارج، وتحتاج بذلك مَحْرِماً للسفر معه"، مضـــيفا أنها "تتزوج لهذا الغرض من دون أن تكون بينهــــما علاقة شرعية، في مقــابل مبلغ من المال"، وحـــذر من أن هـذا الزواج "تعتــريه الحرمة إذا كان محدداً بفترة زمنية".
وأكد المعبي أن زواج "الفريند" يعتبر زواجاً عادياً، بشرط أن لا يكون مــــحدداً بفتــــرة زمنية معينة، موضحا أنهذا النوع من الزواج منتشر بين شريحة الطلاب والطالبات في الخارج، الذين تربطهم علاقة عاطفية بعضهم ببعض ولا يريدون أن " يقعوا في الحرام".
الحياة اللندنية | |
|
| |
| زواج المتعة ...بين التشريع والبدعة.. | |
|