** بسم الله الرحمان الرحيم **
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَآيَةٌ لَهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُمْ مُظْلِمُونَ)
(يّـس:37 )
استعير
في الآية الكريمة : " السلخ " وهو كشط الجلد عن الشاة ونحوها لإزالة ضوء
النهار عن الكون قليلاً قليلاً، بجامع ما يترتب على كل منهما من ظهور شيء
كان خافياً، فبكشط الجلد يظهر لحم الشاة، وبغروب الشمس تظهر الظلمة التي
هي الأصل والنور طاريء عليها، يسترها بضوئه . و هذا التعبير الفني يسميه
علماء البلاغة " الاستعارة التصريحية التبعية " .
استعارة رائعة وجملية، .
تأمل
اللفظة المستعارة وهي " نسلخ " إن هذه الكلمة هي التي قد استقلت بالتصوير
والتعبير داخل نظم الآية المعجزة فهل يصلح مكانها غيرها ؟
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ)
(التكوير:1
استعارة
قد بلغت من الحسن أقصاه، وتربعت على عرش الجمال بنظمها الفريد، إنها قد
خلعت على الصبح الحياة حتى لقد صار كائنا حيا يتنفس، بل إنساناً ذا عواطف
وخلجات نفسية، تشرق الحياة بإشراق من ثغره المنفرج عن ابتسامة وديعة، وهو
يتنفس بهدوء، فتتنفس معه الحياة، ويدب النشاط في الأحياء على وجه الأرض
والسماء، أرأيت أعجب من هذا التصوير، ولا أمتع من هذا التعبير؟
ثم تأمل اللفظة المستعارة وهي " تنفس " فهل من ألفاظ اللغة العربية على كثرتها يؤدي ما أدته، ويصور ما صورته ؟
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
(إِنَّا لَمَّا طَغَا الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ)
(الحاقة : 11) .
استعارة
فريدة لا توجد في غير القرآن إنها تصور لك الماء إذا كثر وفار واضطرب
بالطاغية الذي جاوز حده، وأفرط في استعلائه . أرأيت أعجب من هذا التصوير
الذي يخلع على الماء صفات الإنسان الآدمي ؟ ثم تأمل اللفظة المستعارة "
طغى " إنها بصوتها وظلها وجرسها إيحائها قد استقلت برسم هذه الصورة
الساحرة في إطار نظم الآية المعجزة .
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
(فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ)
(الحجر:94).
استعير
في الآية الكريمة :" الصدع " وهو كسر الزجاج ،استعارة رائعة وجميلة إنها
تبرز لك ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلم في صورة مادة يشق بها ويصدع،
تأمل اللفظة المستعارة " اصدع " إنها قد استقلت برسم هذه الصورة الفردية
المؤثرة إذ أن من يقرأها يخيل إليها أنه يسمع حركة هذه المادة المصدوعة
تخيل لو استبدلت كلمة " اصدع " بكلمة " بلغ" ألا تحس أن عنصر التأثير قد
تضاءل وأن الصورة الحية المتحركة قد اختفت وأن المعنى قد أصبح شاحباً
باهتاً؟
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
(وَتَرَكْنَا بَعْضَهُمْ يَوْمَئِذٍ يَمُوجُ فِي بَعْضٍ وَنُفِخَ فِي الصُّورِ فَجَمَعْنَاهُمْ جَمْعاً)
(الكهف:99)
استعير
في الآية الكريمة الموج " حركة الماء" للدفع الشديد بجامع سرعة الاضطراب
وتتابعه في الكثرة ثم اشتق من الموج بمعنى الدفع الشديد" يموج " بمعنى
يدفع بشدة .
إن هذه الاستعارة القرآنية الرائعة تصور للخيال هذا الجمع
الحاشد من الناس احتشاداً لا تدرك العين مداه حتى صار هذا الحشد الزاخر
كبحر ترى العين منه ما تراه من البحر الزاخر من حركة وتموج واضطراب . تأمل
اللفظة المستعارة أنها في إطار نظم الآية المعجزة قد استقلت برسم هذا
المشهد الفريد .
--------------------------------------------------------------------------------
بسم الله الرحمن الرحيم
(الر
كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ
إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ)
(ابراهيم:1)
استعير
في الآية الكريمة الظلمات للضلال بجامع عدم الاهتداء في كل منها ..
واستعير النور بجامع الاهتداء في كل منها . وهذا المسلك الأدبي يسميه
علماء البلاغة " الاستعارة التصريحة الأصلية ".
هذه الاستعارة الفردية
تجعل الهدى والضلال يستحيلان نوراً وظلمة . إنها تبرز المعاني المعقولة
الخفية في صورة محسوسة، حية متحركة كأن العين تراها واليد تلمسها .
تأمل
كلمة " الظلمات " إنها تصور لك بظلامها الضلال ليلاً دامساً يطمس معالم
الطريق أمام الضلال فلا يهتدي إلى الحق ثم تأمل الدقة القرآنية في جمع "
الظلمات " أنه يصور لك إلى أي مدى ينبهم الطريق أمام الضلال فلا يهتدون
إلى الحق وسط هذا الظلام المتراكم .
ثم تأمل كلمة " النور " أنها
بنورها تصور لك الهداية مصباحاً منيراً ينير جوانب العقل والقلب ويوضح
معالم الطريق أمام المهتدي فيصل في سهولة ويسر إلى الحق فينتفع به فيطمئن
قلبه وتسكن نفسه ويحظى بالسعادة في دنياه وأخراه