منتديات الواحة الخضراء
الترادف في القرآن الكريم 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
الترادف في القرآن الكريم 38810
]
الترادف في القرآن الكريم 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
الترادف في القرآن الكريم 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
الترادف في القرآن الكريم 38810
]
الترادف في القرآن الكريم 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الترادف في القرآن الكريم

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم سيرين
مشرفة منتدىاللغة العربية
مشرفة منتدىاللغة العربية
أم سيرين


انثى
تاريخ التسجيل : 19/02/2009
عدد الرسائل عدد الرسائل : 329
تاريخ الميلاد : 06/03/1968
العمر : 56
موطني الجزائر
المهنة : الترادف في القرآن الكريم Collec10
الجنسية : جزائرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الترادف في القرآن الكريم Nawasr10

الترادف في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: الترادف في القرآن الكريم   الترادف في القرآن الكريم 1%20(13)السبت مارس 28, 2009 1:35 am

"بسم الله الرحمان الرحيم "



الترادف يعني اشتراك لفظين أو أكثر في حمل معنى واحد باعتبار واحد أي أن يكونا من نوع واحد اسمين أو صفتين ليسا متغايرين

ولكن
الترادف ليس مما يتفق العلماء على الإقرار به في لغتنا العربية الجميلة،
فبعض العلماء من المتقدمين والمحدثين أقر به واعتبر تلك الألفاظ مؤدية
لمعنى واحد كالأصمعي والفيروزأبادي صاحب القاموس المحيط. ومنهم من لا يرى
ذلك كأبي منصور الثعالبي صاحب كتاب (فقه اللغة وأسرار العربية) وكأبي هلال
العسكري الذي ترجم إنكار الترادف عمليا بتصنيف كتاب (الفروق في اللغة)
ليؤكد من خلاله أن هذ الألفاظ ليست مترادفة، فهذا الفريق يؤمن بهذه الفكرة
ويرى أن الأالفاظ التي يظن أنها مترادفة ليست كذلك حقيقة ، لكنها متقاربة،
وهي تحمل فروقا دقيقة بينها لم تكن تخفى على أصحاب اللغة الذين كانت اللغة
عندهم حسا وذوقا وفطرة

والفصل في ذلك كله ينبغي أن يكون للقرآن
الكريم ، فهو (كتاب العربية الأكبر) ، وهو الذي جاء في ذروة البلاغة
العليا ، وهو الحاكم على اللغة المخصص للاستعمال، لم ينكره العرب أو
يستنكروا شيئا منه، بل هو قد ارتقى بلغتهم وصار المهيمن عليها والحكم بينهم

ومن
التأمل في مواطن ورود بعض الكلمات التي يقال بترادفها في القرآن الكريم
نلحظ أن هناك فروقا بين تلك الكلمات ن وأنه لا يجوز أن تأخذ إحداها مكان
الأخرى وإلا لضعف المعنى

سنتعرف الآن على بعض الأمثلة القرآنية لنرى تفريق القرآن في الاستعمال بين الألفاظ المتقاربة المعنى

** الرؤيا والحلم: يستعمل القرآن الكريم كلمة الرؤيا لما يكون حقا وصدقا.

يتجلى
لنا ذلك بوضوح تام في رؤيا إبراهيم أنه يذبح ولده في سورة الصافات، وفي
رؤيا يوسف التي تحققت بسجود والديه وإخوته له، وفي رؤية رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم في سورتي الإسراء والفتح كقوله تعالى: "لَقَدْ صَدَقَ
اللَّهُ رَسُولَهُ الرُّؤْيا بِالْحَقِّ لَتَدْخُلُنَّ الْمَسْجِدَ
الْحَرَامَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ مُحَلِّقِينَ رُؤُوسَكُمْ
وَمُقَصِّرِينَ لا تَخَافُونَ فَعَلِمَ مَا لَمْ تَعْلَمُوا فَجَعَلَ مِنْ
دُونِ ذَلِكَ فَتْحاً قَرِيباً" ـ الفتح

وفي رؤيا الملك في سورة
يوسف إذ قال" إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ
عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا
الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيايَ إِنْ كُنْتُمْ لِلرُّؤْيا تَعْبُرُونَ
. قَالُوا أَضْغَاثُ أَحْلامٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الْأَحْلامِ
بِعَالِمِينَ"

ونلاحظ من الآية الأخيرة بوضوح تام أن الملأ ردوا
عليه بأنها (أحلام) ، وأنهم لا يعرفون تأويل الأحلام مما يقطع بأن الحلم
يقصد به الهواجس المختلطة والصور المشوشة التي لا تصدق وقد ظنوا أن رؤيا
الملك كذلك ، أما هو نفسه فقد عبر عنها بالرؤيا لأنها كانت واضحة جلية له،
ولأن الله تعالى يعلم صدق وقوعها فاختار لها هذا اللفظ

**الخشية والخوف: فالخشية هي ما كان عن يقين صادق بعظمة من نخشاه وإن كنا أقوياء في عالمنا

أما الخوف قد يكون عن تسلط بالقهر والإرهاب، وقد يكون ناجما عن ضعف الخائف وإن كان المخوف أمرا يسيرا

وعلى
هذا فالخشية أعلى مرتبة من الخوف لأنها ثمرة اليقين وصدق الانفعال الناجم
عن ذروة الإجلال، والخشية في القرآن تكون من الله، وقد تقترن بالأمور
العظيمة كالغيب والساعة واليوم الآخر، و(خشية الله منزلة رفيعا يختص
بإدراكها فئة معينة من الناس هم العلماء وأولو العقول والألباب من
المؤمنين والمتبعين للذكر ومن الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه)

**
المطر والغيث: ويفرق القرآن الكريم في الاستعمال أيضا بين المطر والغيث ،
فنرى المطر في مواطن العذاب ولانتقام كقوله تعالى في سورتي الشعراء
والنمل: "وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَراً فَسَاءَ مَطَرُ
الْمُنْذَرِينَ" ، وقوله عز وجل في الأعراف: " وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ
مَطَراً فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ"

أما
الغيث فيغلب وروده في مواطن الرحمة والخير المقترن بالبشرى والخصب
والنماء، قال سبحانه: " وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ
مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ" الشورى

**
ويمتد الفرق بين الألفاظ إلى استعمال الجمع والمفرد منها، فلكل موضع يناسب
المقام الذي يذكر فيه، فحين تُفرَد الرياح بالذكر فإنها تحمل العذاب كقوله
تعالى في سورة القمر: "إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً
فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ. تَنْزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ
نَخْلٍ مُنْقَعِرٍ" ، وفي سورة الإسراء "أَمْ أَمِنْتُمْ أَنْ يُعِيدَكُمْ
فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفاً مِنَ الرِّيحِ
فَيُغْرِقَكُمْ بِمَا كَفَرْتُمْ ثُمَّ لا تَجِدُوا لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ
تَبِيعاً"

أما إن جاءت الرياح بالجمع فإنها تدل على الرحمة والبركة
، أو مبشرة بنعمة تأتي من بعد كالغيث والإخصاب ، قال عز وجل:
"وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً
فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِين" ، وقال أيضا:
"وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَته"

**
الريب والشك: دأب المفسرون على تعريف أحدهما بالآخر، والحقيقة أن بينهما
تقاربا في المعنى يسوغ ذلك ، ويسوغ له أن ألفاظ العربية ـ حسب المنكرين
للترادف ـ لا يمكن أن يحل أحدها مكان الآخر، فالريب والشك بينهما فروق في
المعنى، وأكثر ما يؤكد الفرق بينهما أن الريب جاء وصفا للشك في عدة مواقع
من القرآن الكريم، كقوله : " وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ
فَاخْتُلِفَ فِيهِ وَلَوْلا كَلِمَةٌ سَبَقَتْ مِنْ رَبِّكَ لَقُضِيَ
بَيْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مُرِيبٍ " هود. وقوله تعالى في
سبأ: " وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ كَمَا فُعِلَ
بِأَشْيَاعِهِمْ مِنْ قَبْلُ إِنَّهُمْ كَانُوا فِي شَكٍّ مُرِيبٍ"

والشيء
لا يوصف بنفسه ولكن يوصف بوصف يقاربه معنى، وهذا يؤكد قول المنكرين
للترادف الباحثين عن الفروق. فالشك هو التداخل الداعي إلى الغموض وعدم
استبانة الأمور، والتردد. أما الريب فهو شك مع تهمة مصحوبة بقلق النفس
واضطرابها، والشك المريب هو التردد الموقع في القلق والاضطراب

من
العرض المتقدم تبين لنا رأي القائلين أن لا ترادف في القرآن الكريم،
ويتجلى أنهم ينتصرون للدقة القرآنية التي تشكل وجها مشرقا من وجوه الإعجاز
القرآني حيث الكلمة درة نادرة بل فريدة لا يحل غيرها محلها أبدا على سعة
قاموس العربية وثراء أعماقعا بلآلئ الألفاظ ودرر المفردات، هذا وقد يخرّج
مقرو الترادف ما تقدم بمسوغات أخرى، والله العالم





--------------------------------------------------------------------------------

المراجع:
(الإعجاز البياني للقرآن الكريم) لبنت الشاطئ، و(الإعجاز البلاغي للقرآن
الكريم) للدكتور وليد قصاب، و(الفروق اللغوية وأثرها في تفسير القرآن
الكريم) للدكتور محمد بن عبدالرحمن الشايع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : الترادف في القرآن الكريم 8010
المهنة : الترادف في القرآن الكريم Profes10
الهواية : الترادف في القرآن الكريم Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الترادف في القرآن الكريم Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
الترادف في القرآن الكريم Left_bar_bleue0/0الترادف في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (0/0)

الترادف في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في القرآن الكريم   الترادف في القرآن الكريم 1%20(13)السبت مارس 28, 2009 11:06 am

بارك الله فيك اختي
حقيقة
معلومات
في منتهى الروعه
جعلك الله من المارين يوم الجزاء بغير حساب
تقبلي مروري اختي الكريمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
زهرة بلادي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
زهرة بلادي


انثى
تاريخ التسجيل : 22/06/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2154
تاريخ الميلاد : 02/07/1982
العمر : 42
موطني syria
المـــــــزاج : الترادف في القرآن الكريم 8110
المهنة : الترادف في القرآن الكريم Profes10
الهواية : الترادف في القرآن الكريم Joggin10
الجنسية : سورية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الترادف في القرآن الكريم Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
الترادف في القرآن الكريم Left_bar_bleue50/50الترادف في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (50/50)

الترادف في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في القرآن الكريم   الترادف في القرآن الكريم 1%20(13)الإثنين مارس 30, 2009 8:36 pm

ام سيرين
جعلها الله في ميزان حسناتك
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جرح القصيدة
عضو ماسي
عضو ماسي



ذكر
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4811
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
العمر : 43
موطني مالطا
المـــــــزاج : الترادف في القرآن الكريم 9710
المهنة : الترادف في القرآن الكريم Fisher10
الهواية : الترادف في القرآن الكريم Swimmi10
الجنسية : سوري
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الترادف في القرآن الكريم Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
الترادف في القرآن الكريم Left_bar_bleue50/50الترادف في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (50/50)

الترادف في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في القرآن الكريم   الترادف في القرآن الكريم 1%20(13)الأربعاء أبريل 08, 2009 12:58 am

الغالية ام سيرين

بارك الله فيكي وفي عملك

جعله الله في ميزان حسناتك انشاء الله

وجزاكي الجنة سلمتي وسلمت الانامل التي خطت

مع تحياتي لكي تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكربلائي
مجلس ادارة الواحة
مجلس ادارة الواحة
الكربلائي


ذكر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3622
تاريخ الميلاد : 01/07/1980
العمر : 44
موطني العراق
المـــــــزاج : الترادف في القرآن الكريم 4310
الهواية : الترادف في القرآن الكريم Painti10
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الترادف في القرآن الكريم Nawasr10
الترادف في القرآن الكريم 3010
الترادف في القرآن الكريم 5K463204
الترادف في القرآن الكريم 35

بطاقة الشخصية
البلد: العراق كربلاء
الهواية:
الترادف في القرآن الكريم Left_bar_bleue0/0الترادف في القرآن الكريم Empty_bar_bleue  (0/0)

الترادف في القرآن الكريم Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترادف في القرآن الكريم   الترادف في القرآن الكريم 1%20(13)الإثنين مايو 04, 2009 10:08 am

جعلها الله في ميزان حسناتك
وجعلك من المارين يوم الجزاء بغير حساب
بوركتي

وتقبلي مني تحياتي
اختي
ام سيرين العزيزة
والطيبه
وشكراااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الترادف في القرآن الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قالوا في القرآن الكريم
» الإستعارة في القرآن الكريم
» أسماء الماء في القرآن الكريم
» الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم
» كيفية نزول القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ الــــواحــــة الإســـلامـــيـــة @ :: 

@ منتدى القرأن الكريم @

-
انتقل الى: