منتديات الواحة الخضراء
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 38810
]
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 38810
]
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخيول العربية الاصيلة بحث كامل

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 8010
المهنة : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Profes10
الهواية : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Left_bar_bleue0/0الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty_bar_bleue  (0/0)

الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty
مُساهمةموضوع: الخيول العربية الاصيلة بحث كامل   الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1%20(13)الأحد أكتوبر 26, 2008 12:25 pm

[center]..



[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

قال تعالى ( وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لا تَعْلَمُونَ ) (النحل:8)

وقال تعالى ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً * فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً * فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً * فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً * فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعاً ) (العاديات)

و قال تعالى ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِنْ دُونِهِمْ لا تَعْلَمُونَهُمُ اللَّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللَّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ ) (لأنفال:60)

وقال تعالى ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ ) (آل عمران:14)

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « الْخَيْلُ فِى نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ » وقال أيضاً : « الْبَرَكَةُ فِى نَوَاصِى الْخَيْلِ » .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

منذ بدأ التاريخ وحتى يومنا هذا كانت هذه الشراكه قائمة بين الإنسان والجواد ، ففي عصور لم تعرف الحضارة ولم تعرف وسائل النقل بدأت العلاقة الحميمة بين الخيل والخيال .. فبعد حاجة الإنسان للتنقل وقطع الأرض الشاسعة والطبيعة القاسية قدم هذا الحيوان وسد حاجة الإنسان للنقل حتى وقت قريب ..

فقد لعبت الخيل دوراً كبيراً لأجدادنا القدماء فمن لحمها الطعام ومن عظامها السلاح ومن جلودها الكساء ومن ركوبها النقل والحماية وآلة الحرب والتجارة وبقوتها الحرث والسقاء .. ولا يزال هذا دورها في بعض بلدان العالم ..

ومن باب العودة للماضي وذكر أيام من سبقنا وارتباط هذا الحيوان في البادية وطرق العيش فيها أحببت أن أسلط الأضواء على هذا الحيوان بتسلسل مقنع لحياته وعلاقته مع العرب والمسلمين وبالأخص في الجزيرة العربية .. حيث أرتبط أسم هذا الحيوان مع الشجاعة والرجولة في كافة البلدان التي انتشر فيها من العصور القديمة ..

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[size=25]مكانة الخيل عند العرب ..

أهتم العرب بالخيل منذ القدم وكانت لهم رمزاً للفخر والقوة .. فقد تباهى العرب بالخيل وقوتها وسرعتها .. وكانوا يقيمون السباقات بينهم للمفاخرة وعرض القوة .. فكانت تقوم الحروب عليها أو بسببها مثل حرب داحس والغبراء والتي سيأتي ذكرها بعد قليل .. فقد تباها كثير من الشعراء بخيلهم أمثال امرئ القيس حين وصف فرسه :

مكر مفر مقبل مدبر معا=كجلمود صخر حطه السيل من عل


وقد وصف ساعدة بن جؤيه خيله قائلاً :

فناشوا بارسان الجياد قربوا=عناجيجهم مجنوبة بالرواجل
وكل شموس العدو ضاف سبيبها=ومنجرد كالسيد نهد المراكل
تمر على الساقين وحفا كأنه=دنا حفا مرت به الريح مائل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وكان الشعراء يتباهون بالخيل وقد نظموا القصائد التي قيلت بها كمصدر من مصادر القوة لديهم .. كقول المتنبي :

الخيل والليل والبيداء تعرفني=والسيف والرمح والقرطاس والقلم


وقد وصف الشاعر أبو ذؤيب الهذلي الخيل بقوله :

تغدو به خوصاء يفصم جريها=حلق الرحالة فهي رخوتمزع
قصر الصبوح لها فشرج لحمها=بالتي فهي تثوخ فيها الاصبع
متفلق انساؤها عن قانىء=كالقرط صاو غبره لا يرضع
تأبى بدرتها اذا ما استغضبت=الا الحميم فإنه يتبضع

وقال أيضاً :

فتنازلا وتواقفت خيلاهما=وكلاهما بطل اللقاء مخدع


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقال شاعر :

نادي الصريخ فردوا الخيل عانية=تشكو الكلال وتشكو من أذى الخال

فكانت العرب تقول من خال هذا الفرس أي من صاحبها ومنه قول الشاعر :

يصب لها نطاف القوم سرا=ويشهد خالها أمر الزعيم


وللإبل نصيبها حين أنشد الأزهري قائلاً :

ألا لا تبالي الإبل من كان خالها=إذا شبعت من قرمل واثال


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وفي ساحات الحرب كان شاهد الشجاعة ( الخيل ) موجود دائماً .. فقد أنشد عنترة بن شداد قائلاً :

هلا سألت الخيل يا ابنة مالك = إن كنت جاهلة بمــا لم تعلمي
يخبرك من شهد الوقيعة أنني = أغشى الوغى وأعف عند المغنمي
ولقد ذكرتك والرماح نواهل = مني وبيض الهند تقطر من دمي
فوددت تقبيل السيوف لأنها = لمعت كبــارق ثغرك المتبسم
ومدجج كره الكماة نزاله = لا ممعن هربــا ولا مستسلم
جادت له كفي بعاجل طعنة = بمثقف صدق الكعوب مقــوم
فشككت بالرمح الأصم ثيابه = ليس الكريم على القنـا بمحرم
لما رآني قد نزلت أريده = أبدى نواجذه لغيـــر تبسم
فطعنته بالرمح ثم علوته = بمهند صــافي الحديد مخذم
في حومة الحرب التي لا تشتكي = غمراتهـا الأبطال غير تغمغم
ولقد هممت بغارة في ليلة = سوداء حــالكة كلون الأدلم
لما رأيت القوم أقبل جمعهم = يتذامرون كررت غير مذمـم
يدعون عنتر والرماح كأنها = أشطان بئر في لبان الأدهـم
ما زلت أرميهم بثغرة نحره = ولبانــه حتى تسربل بالدم
فازور من وقع القنا بلبانه = وشكى إلى بعبرة وتحمحـم
لو كان يدري ما المحاورة اشتكى = ولكان لو علم الكلام مكلمي
ولقد شفى نفسي و أبرا سقمها = قيل الفوارس ويك عنتر أقدمي
والخيل تقتحم الغبار عوابسا = ما بين شيظمة وأجرد شيظم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد أهتم أهل البادية بالخيل فتجد الاهتمام الواضح من البدوي بطريقة تربية حصانه ومشاركته طعامه وشرابه وسكنه فقد آثر البدوي هذا الحيوان على نفسه وماله وولده فتجده يشاركه حليب الناقة والتمر حينما لا يجد العشب ويشاركه الماء مع ندرته وشحه في الصحراء .. وكان يشاركه المبيت في خيمته في البرد ..

فقد خلدوا العرب الخيل ورفعوا مكانته عندهم حيث يقول إسماعيل بن عجلان في مكانة الخيل :

و لا مال الا الخيل عندي أعده= و إن كنت من حمر الدنانير موسرا
اقاسمها مالي و اطعم فضلها =عيالي وارجو ان اهان و اجرا
اذا لم يكن عندي جواد رأيتني =ولو كان عندي كنز قارون معسرا


وقال مالك بن نويرة أخو بنى يربوع :

إذا ضيع الأنذال فى المحلل خيلهم=فلم يركبوا حتى تهيج المصائف
كفانى دوائى ذا الخمار وصنعتى=على حين لا يقوى على الخيل عالف
أعلل أهلى عن قليل متاعهم=وأسقية محض الشول والحى هاتف


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقال أحد بنى عامر :

بنى عامر مالى أرى الخيل أصبحت=بطانا وبعض الضمر للخيل أفضل
أهينوا لها ماتكرمون وباشروا=صيانتها والصون للخيل أجمل
متى تكرموها يكرم المرء نفسه=وكل امرئ من قومه حيث ينزل
بنى عامر إن الخيول وقاية=لانفسكم والموت وقت مؤجل


وهنا عنترة بن شداد يصف حبه لحصانه وكيف كان يذود عنه أثناء القتال فيقول:

أقيه بنفسي في الحروب وأتقي=بهادية انى للخليل وصول


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد استخدم العرب قديما الخيول للصيد وبرعوا في صيد الحيوانات البرية على ظهور جيادهم ، وهنا يقول امرئ القيس في معلقته واصفاً إحدى رحلاته للصيد على جواده :

وقد أعتدى و الطير في وكناتها=بمجرد قيد الأوبدا هيكل



الحروب بسبب الخيل عند العرب
ومن قصص الحروب التي نتذكرها حرب داحس والغبراء التي نشبت بين قبيلتي عبس وذبيان أبنى بغيض بن ريث بن غطفان التي امتدت لسنوات طويلة وصلت إلى أربعين عاماً والتي أزهقت كثير من أرواح أبناء العمومه وكان سببها خلافا حول سباق جرى بين حصان فحلاً يدعى داحس لقيس بن زهير العبسي وفرس ( أنثى ) تدعى الغبراء لحمل بن بدر الذبياني ، فقد أتفق الطرفان على رهان لعدد من الإبل للفائز وبعد تجهيز السباق قام حمل بن بدر الذبياني بعمل كمين بمساعدة عدد من الفتيان أبناء عمومته في وجه الحصان داحس حتى يجفل وينحرف عن طريق وينهي السباق لصالحه ، وبالفعل حصل ما يخشاه حمل بن بدر فعند بداية السباق تقدم داحس على الغبراء وكان الفرق شاسع بين الخيل وعند الكمين خرج فجأة الفتيان من المخبأ وحصل ما تمناه حمل حيث فجفل الحصان داحس ووقع وأوقع فارسه ، وبهذا فسح المجال للغبراء للفوز ، ثم نهض فارس داحس وامتطى صهوة جواده ثانية وانطلق كالصاعقة إثر الغبراء وكاد أن يظفر بها لولا قصر المسافة المتبقية لخط النهاية ، فازت الغبراء وطالب صاحبها حمل بالرهان وكاد أن يحصل عليه لولا أن المؤامرة انكشفت وبان زيف السباق بعد أن ندم الفتيان على فعلتهم الشنعاء واعترفوا بتنفيذ المؤامرة ، وقد حكم المحكمون بالفوز لداحس وطالبوا حمل بن بدر وأخاه حذيفة بن بدر بإعطاء الرهان إلى قيس بن زهير العبسى فرضخا للأمر وسلما الرهان وفى ذلك قال قيس:

وما لاقيت من حمل بن بدر=واخوته على ذات الأصاد
هم فخروا على بغير فخر=وردوا دون غايتهم جوادى
[/poet]

عنف كثير من أصدقاء السوء حذيفة ولاموه على تسليمه بالأمر الواقع وإعطائه الرهان لقيس وقرعوه على ضعفه تجاهه وأوغروا صدره على قيس مما جعله يرسل إلى قيس يطالبه بإرجاع الرهان ولم يكن من المنتظر أن ينال هذا الطلب غير الرفض ، وقد طال الجدل بينهما بدون جدوى ، وتطور النقاش إلى تراشق بالكلمات البذيئة كان بن حذيفة قد تمادى في التطاول على قيس بالشتائم فما كان من قيس إلا أن طعنه برمح بالقرب منه وأرداه قتيلاً وكادت الحرب أن تقع لكن تدخل العقلاء ورسل الخير من الطرفين قد تدخلوا وأنهوا النزاع بفرض دية المقتول على قيس الذي وافق على تقديمها دفعاً للشر وتجنباً لوقوع مالا تحمد عقباه بين العشيرتين الشقيقتين ، فبعد بضعة أيام من مقتل ابن حذيفة حرض حذيفة بعض رجال قبيلته على اغتيال مالك بن زهير شقيق قيس وقد تم تنفيذ هذا الاغتيال ، وجرت محاولات لإصلاح ذات البين ، وقد امتنع رؤساء عشائر عن المصالحة إلا أن قيس بن زهير كان أكثر تسامحاً من زملائه رؤساء العشائر وقبل الدية عن مقتل أخيه مالك ووافق رؤساء العشائر على مضض ، إلا ن حذيفة رفض إعطاء الدية رغم تسامح قيس الذي كان يروم إرجاع المياه إلى مجاريها بين أولاد العم ، فحلت الكارثة وقامت الحرب فقال عنترة العبسي في مقتل مالك:

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="solid,1,sienna" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
فلله عيناً من رأى مثل مالك=عقيرة قوم إن جرى فرسان
فليتهما لم يجريا قيد غلــوة=وليتهما لم يرسلا لرهــان
[/poet]

[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أما في الشعر الشعبي فقد أنشد الشاعر والفارس المعروف ساجر الرفدي مفتخراً بجواده العربي الأصيل ..

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="solid,1,sienna" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
وامهرتي وانا عليها شفاوي=ان قيل ياهل الخيل تطري عليه
ماني معودها لكسب الشواوي=ولا رددت فرق البقر بالزويه
ابرها لمكثرين العزاوي=والحق عليها كل راعي رديه
يوم الملاقا يعترض بالاهاوي=اليا تنادوا بينهم بالحميه
وانا على جدع المدرع رهاوي=وياما جدعت الشيخ والا حليه
وياما تحملنا كبار البلاوي=وننطح وجيه اهل العزوم القويه
وانا لعصمان الشوارب فداوي=وحمايه الساقات في كل هيه
وليا اجتمع حس الغنا والنعاوي=وياطراد هاك اليوم عيدن عليه
[/poet]

مشاهير الخيل عند العرب ..


ومن مشاهير الخيل عند العرب ما ذكره ابن عبد ربه :

1 - الوجيه ولاحق .. لبني أسد .
2 - الصريح .. لبني نهشل .
3 - ذو العقال .. لبني رباح .
4 - النعامة .. فرس للحارث بن عباد الربعي .
5 - الأبجر .. لعنترة العبسي وهو ابن النعامة .
6 - داحس .. فحل لقيس بن زهير .
7 - الغبراء .. أنثى لحمل وحذيفة بن بدر .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



مكانة الخيل عند المسلمين ..


عرف عرب الجاهلية الخيل واعتنوا بها وأحبوها وحافظوا على أنسابها و أنسالها وأحلوها في نفوسهم مكانة لم يحتلها حيوان آخر، وكانت الصلة بينها وبينهما مصيرية ومما يؤكد هذه الصلة والمكانة أنهم جعلوا الخيل نداً للوليد والشاعر و كانوا يحتفلون بولادة الثلاثة حتى قيل عنهم انهم ( كانوا لا يهنئون إلا بغلام يولد أو شاعر ينبع أو فرس ينبج ) وكانوا يؤثرون الخيل على أنفسهم وأهلهم .. وبعد أن جاء الإسلام علت مكانة الحصان عند العرب والمسلمين وعزة مكانته .. حيث حث الإسلام على امتلاك الخيل وإرسالها في سبيل الله .. فقد كان للخيل الأثر الواضح في الفتوحات الإسلامية لأنها تلعب الدور البارز والأساسي في المعارك والحروب ..

قال تعالى ( وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحاً ) فقد أقسم الله تعالى بخيل الغزاة في سبيل الله تعالى ، تنبيهاً على فضلها وفضل رباطها ، ولما فيها من المنافع الدينية والدنيوية والأجر والغنيمة ، وقال ( فَالْمُورِيَاتِ قَدْحاً ) أي فالخيل التي توري النار من صك حوافرها بالحجارة لشدة العدو نحو العدو ، وقال ( فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحاً) أي فالخيل التي تغير على العدو وقت الصباح ( فَأَثَرْنَ بِهِ ) أي فهيجن في ذلك الوقت الذي تقع فيه الإغارة ( نَقْعاً ) أي غباراً من شدة العدو (فَوَسَطْنَ بِهِ) فتوسطن في ذلك الوقت ( جَمْعاً ) من جموع الأعداء .

وأيضاً أوصانا الله تعالى في سورة الأنفال ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ وَمِنْ رِبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ ) أن نعد العدة لقتال أعدائنا الكفار بكل ما يمكننا عليهم في الحرب ومن ربط الخيل للغزو .

أما في الحديث فقد حث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم المسلمين على اقتناء الخيل والمحافظة عليها في العديد من الأحاديث الشريفة نذكر منها: ( الخيل معقود في نواصيها الخير ) ، وأيضاً كما نعلم بأن البراق الذي عرج به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء كان على هيئة حصان .

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ومثل ما كان للحصان العربي الأصيل دور في الفتوحات الإسلامية فقد لعبت الفتوحات الإسلامية دور كبير في انتشار الخيل العربية شرقا وغربا وأعطت مجالا واسعاً للتعرف على ميزاتها من قوة وسرعة فائقة وجمال وتناسق بين أعضاءها ، عندما وصلت هذه الفتوحات إلى العراق والشام وفارس ومصر ثم إلى إسبانيا وفرنسا وتركيا والصين ، و كذلك أثناء الحروب الصليبية والتي امتدت من القرن الحادي عشر إلى القرن الثالث عشر الميلادي نقل ملوك وأمراء وجنود الفرنجة الخيل العربية معهم من ربوع الشام ومصر إلى أوطانهم الأصلية .

وقد كان لرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كثير من الخيل نذكر منها :

1 - السكب .. وقد اشتراه النبي صلى الله عليه وسلم من أعرابي بعشرة أوراق ، وكان اسمه ( الضرس ) وكان عليه يوم أحد .
2 - المرتجز .. سمي بذلك لحسن صهيله .
3 - البحر .. اشتراه من تجار قدموا من اليمن ، فسبق عليه عدة مرات .
4 - سبحة .. اشتراه من أعرابي من جهينة بعشرة من الإبل .
5 - اللحيف .. أهداه له مروة بن عمرو من أرض البلقاء ، وقيل أهداه له ربيعة بن أبي البراء .
6 - الظّرب .. أهداه له فروة بن عمرو الناقرة الجذامي .
7 - الورد .. أهداه له تميم الداري .
8 - الملاوح .. أهداه له وفد من الرهاويين .
9 - اللزاز .. أهداه له المقوقس .

[[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 8010
المهنة : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Profes10
الهواية : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Left_bar_bleue0/0الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty_bar_bleue  (0/0)

الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيول العربية الاصيلة بحث كامل   الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1%20(13)الأحد أكتوبر 26, 2008 12:30 pm

[center]
[size=25]الخيل العربي الأصيل ..

يقال بأن أول من أستأنس الخيل هو سيدنا إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ، وقد ذكره ابن الكلبي في كتاب أنساب الخيل ، كما يروى أن نبي الله سليمان بن داود كان شغوفاً بالخيل وكان يملك 1200 من الخيل المسرج و 40000 من الخيل تستخدم لجر العربات .

ويعتبر الحصان العربي من أهم وسائل النقل في الجزيرة العربية من قديم الأزل ، ويمتاز بجماله الفارق عن جميع أبناء جنسه وكثير من الخيول الموجودة في المعمورة فهو الأجمل بلا منازع .. فرشاقته المعروفة وسرعته الفائقة في العدو دليل أصالته وجماله وكذلك قدرته على الصبر وتحمل الجوع والعطش وتحمله لحرارة الجو العالية ما جعلته يختلف عن من سواه من الخيل .

فإن سلالة الخيل العربية ترجع إلى أكثر من 4000 عام قضتها في ربوع شبه الجزيرة العربية وكانت نشأتها بعيداً عن باقي السلالات الأخرى في العالم مما أعطاها الخصوصية وجعلها تحتفظ بصفاتها النقية .



ورغم الاختلاف الواضح بين المؤرخين حول أصل السلالات العربية للخيول إلا أن أكثرهم يقسمها إلى خمس سلالات أصيلة :

1 - كحيلة .. جاء اسمها من سواد العينين اللتين تبدوان كالمكحلتين .

يتصف الحصان العربي من هذه السلالة بكبر جسمه وضخامة عضلاته وجماله ، فهو أجل الخيول العربية وأفضلها ، واللون الغالب عليه هو البني وله فروع عديدة منها :

الكحيلان ، الكحيلان الحمداني ، الكحيلان الهدبان ، الكحيلان الشويمان ، الكحيلان الودنان ، الكحيلان العجوز ، الكحيلان العجوز بن رضوان ، الكحيلان العجوز بن سودان ، الكحيلان الهيفي ، الكحيلان الجلابي ، الكحيلان الكروشان ، الكحيلان الرضوان .

2 - صقلاوية .. جاء اسمها من طريقة رفع حوافرها في الهواء عند العدو، أو من صقالة شعرها السابل .

حجمه أصغر من حجم الكحيلان ، ويتميز عنه بجمال رأسه ، وجبهته عريضة ، وجماله الأنثوي اللافت للأنظار الذي يؤهله للمهرجانات والاستعراضات ، وأهم فروع الصقلاوي لجهة الأم :

الصقلاوي ، الصقلاوي الجدراني ، الصقلاوي الجدراني بن سودان ، الصقلاوي الجدراني بن زبيني ، الصقلاوي الشيفي .

3 - عبية .. جاء اسمها من حفظ عباءة راكبها على ذيلها أثناء العدو.

هو من أشهر الخيول العربية ، ويمتاز بالوسامة والجمال ، وبرفع أذياله خلال الجري ، ومن أصول هذا الشكل من جهة الأم :

العبية أم جريس ، العبية الشراكية ، عبية السحيلية ، عبية الأطرم ، عبية العوبلي ، عبية منيحيز ، عبية هوينة .

4 - دهمة .. جاء اسمها من لونها القاتم المائل للسواد.
5 - شويمة .. جاء اسمها من الشامات الموجودة عليها.

ويوجد تقسيم آخر للخيل العربية عند المستشرقين ومنظمة الخيل العربية فبعض المستشرقين وفي مقدمتهم كارل رضوان قسموا الخيول العربية إلى ثلاثة أشكال رئيسية وهي الكحيلان ، والصقلاوي ، والمعنكي . ويدخل ضمن هذه الأشكال عشرون فصيلة رئيسية و 240 فصيلة أخرى متفرعة عنها .

كما أن أهل العراق والشام يقسمونا لخمس سلالات وهي : العبية والكحيلة والحمدانية والهدباء والصقلاوية ، وكل فرس مشبوهة النسب تستبعد وتعتبر شمالية أي من أوروبا ، وأنشد أحد الشعراء قائلاً :

هذا الزمان الذي يقولون قرب=والله يستر من أيام توالي
توخرت بابن الأصيل المجرب=وتقدمت بابن المهلب الشمالي


والهليب من الخيل هو الجواد الذي تقص أهلاب ذيله لتمييزه عن الخيول الأصايل وكان الهليب يستورد من أفريقيا لنقل البريد بين الأمصار الإسلامية والعربية ، قال امرئ القيس :

على كل مقصوص الذنابي معاود=بريد السرى بالليل من خيل بربرا

صفات الخيل العربية الأصيلة
1 - الرأس .. رأس الحصان تاج محاسنه ، وأول ما يلفت النظر فيه ، ومنه نستدل على أصالته ومزاجه وصفاته ، وإذا كانت قوة الحصان بظهره وقوائمه ، فإن جماله في رأسه ، وأفضل الرؤوس وأجملها ما كان صغيرا أو معتدلا في الضخامة، ناعم الجلد خاليا من الوبر متجردا من اللحم مستقيم الأذنين رحب الجبهة واسع الشدق كبير العينيين متناسق الأعضاء متناسبا في الجسم ، وفي الرأس الأذنان والناصية والجبهة والعينان والخدان والأنف والفم واللسان والجحفلة.

2 - الأذنان .. أذنا الجواد العربي الأصيل طويلتان منتصبتان رقيقتان دقيقتان في الطرف كالأقلام ، ملساوان صافيتان ، يدل انتصاب الأذنين على احتفاظ الجواد بقوته ونشاطه ، في حين يدل ارتخاؤهما على التعب والإرهاق والعجز ، والخيل بصفة عامة قوية السمع حتى إنها تسمع وقع حوافر الخيل القادمة من بعيد وتنبه أصحابها إلى القادمين عليهم قبل أن يظهروا ، فهي بهذه الحالة تقوم مقام جهاز الإنذار .

قال امرئ القيس :

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/17.gif" border="solid,1,sienna" type=0 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
له أذنان يعرف العتق منهما=كسامع مذعورة وسط ربرب
[/poet]

3 - الناصية .. هي ما استرسل من الشعر على جبهة الحصان وتنبت بين الأذنين ، ويسميها العرب ( السعف ) تشبها لها بسعف النخل ، والناصية تقي عيني الحصان من أشعة الشمس والغبار والذباب ونحو ذلك ، ويستحب أن تكون طويلة لينة شديدة السواد صافية اللون لينة الشكير وهو ما أطاف بمنبت الناصية من زغب ، معتدلة الشعر بحيث لا يكون خفيفا ولا مفرطا في الكثرة .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة ) وترسل العرب شعر الناصية نحو الجهة اليمنى من العنق ويرسله الغرب نحو الجهة اليسرى ، ويستقبح جز شعر الناصية ، وخاصة عند أهل البادية الذين يحافظون عليه أشد محافظة ، قال امرئ القيس :

وأركب في الروع خيفانه=كسا وجهها سعف منتشر

4 - الجبهة .. في الجبهة سر من أسرار جمال الحصان ، وخاصة وجهها ، ويستحسن أن تكون عريضة ومسطحة وواسعة ومستديرة ، ويفضل بعضهم أن تكون محدبة ، وأجمل الجبهات ما كان فيها غرة في وسطها .

5 - العينان .. يجب أن تكون عينا الجواد العربي الأصيل كبيرتين مستطيلتين صافيتين براقتين كحلاوين شاخصتين مملوءتين حدة ، سليمتين من الأمراض ، رقيقتي الجفن ، بعيدتي النظر مع اتساع ما بينهما وبعدهما عن الأذن .

6 - الخدان .. يستحب فيهما الأسالة ، والملاسة ، وقلة اللحم ، مع اتساع ما بين الحنكين .

7 - الأنف أو الخطم .. يستحب أن يكون مستقيما ، طويل القصبة ، متصلا بالجبهة اتصالا لطيفا دون تحدب ، ويجب أن يكون المنخران واسعتين ومستديرتين ، رقيقتي الحواشي ، متباعدتين ، وذلك كي يسهل على الجواد التنفس وخاصة عند الركض ، قال امرئ القيس :

لها منخر كوجار الضباع=فمنه تريح إذ تنبهر

8 - الفم .. يستحسن في الفم طول الشدقين أو سعتهما ، لأن الشدق الضيق يعرض الشفة للضغط تحت اللجام ، فتعترض بينه وبين لثة الفك ، أما في الشدق الواسع ، فإن اللجام يؤثر في اللثة مباشرة ، وكلما طال الشدقان قصر العذار ، وهو الجزء من اللجام المحيط بالرأس والمنتهي بنهاية الشدقين .

9 - اللسان والجحفلة .. يستحسن في اللسان أن يكون طويلا ، وذلك لكثرة ريق الجواد ، ويستحسن بالجحافل ، وهي عند الفرس كالشفاه عند الإنسان ن أن تكون رقيقة ليسهل عليه تناول العلف .

10 - العنق .. للعنق أهمية عظيمة في جسم الجواد ، فعلى طولها وقصرها تتوقف الحركة ، ويعرف عنقه أو هجنته ، فالعنق القصيرة والغليظة تعيق الجواد عن الجري بسبب التصاقها بالكتفين وكثرة اللحم الذي يربطها بهما ، وذلك بعكس العنق الطويلة المتحررة من الالتصاق بالكتفين ، ويستحسن في العنق أن تكون مستقيمة ، رقيقة الجلد ، دقيقة المذبح ( مقطع الرأس من الباطن ) ، ظاهرة عروقها ، تأخذ بالاتساع تدريجيا نحو الكتفين والصدر .

وروي أن سليمان بن ربيعه فرق بين العتاق والهجن بالأعناق ، فدعا بطست من ماء ، فوضعت على الأرض ، ثم قدمت الخيل إليها واحدا واحدا ، فما ثنى سنبكه ثم شرب هجنه ، وما شرب ولم يثني سنبكه جعله عتيقا ، وذلك لأن أعناق العتاق طوال بعكس أعناق الهجن .

11 - العرف .. هو شعر عنق الحصان ، وينبت على حافة العنق العليا ، ويستحسن أن يكون طويلا ، مسترسلا ، أسود حالكا كشعر النساء ، قال الشاعر :

ثم وثبنا على عوج مسومة=أعرافهن لأيدينا مناديل


12 - الجذع أو الجفرة .. الجذع هو المهم بالنسبة للحصان ، فعليه تتوقف قوة الحصان ، وسرعته ، ومقدار صبره وتجلّده ، وأفضله ما كان أملس الجلد ، ناعمه ، قوي العضلات ، عالي المتن ، مشرف الغارب ، خاليا من الدهن ، متناسق الأعضاء ، جميل الشكل ، واسع القفص الصدري ، متوسط الحجم ، علما أن وزن الحصان العربي الأصيل يتراوح بين 350 كيلو غرام و 400 كيلو غرام ، وأن قامته تتراوح بين 1.40 م و 1.60 ولكن الغالبة تتراوح بين 1.45م و 1.50م .

13 - الصدر .. يستحسن فيه أن يكون مرتفعا ، رحيبا ، ظاهر العضلات ، صلبا ، لا غائر و لا مجوفا ، وأن تبرز عضلتان تشبهان النهدين وتعرفان بنهدي الصدر .

14 - المنكب .. هما نقطتا اتصال الطرفين الأماميين بالجذع ، وتوجد بينهما فسحة يستحب فيهما الضخامة وشدة العضل ، وفي ضخامتهما دليل على الصدر الحسن التركيب ، وإذا كانت هذه الفسحة صغيرة ، كان الجواد بطيئا ، كثير الكبوات ، سريع التعب ، معرضا للصكك ( ضرب اليد بالأخرى ) .

15 - الغارب أو الكاهل أو الحارك .. هو ملتقى لوحتي الكتفين ومرتفع نتوءات الفقرات ، بين العنق والظهر ، ويستحب أن يكون دقيقا ، بارز كحدبه السيف ، حسن التركيب ، يابسا ( والبدو تعتبر يبوسة الغارب دليلا على القوة وشرف الأصل ) عاليا كسنام الجمل ولكن دون دهن .

16 - المحزم .. يمتد من الحارك حتى عظم (الزّور) عند ملتقى الأضلاع الأمامية مارا من وراء الإبط محتويا على القلب والرئتين ، ويستحب فيه أن يكون متسعا ، رقيق الجلد ، خاليا من التجعيدات .

17 - الظهر أو الصهوة .. ظهر الحصان مركز القوة فيه ، وموضع سرج الفارس ، ولذلك له شأن عظيم في الحصان ، ويتألف الظهر من العمود الفقري والأضلاع المرتكزة عليه ، ويفضل أن يكون قوياً ، متيناً ، قصيرا ، مشرفاً ، معتدل الصلب ، ملساً ، متناسباً مع ارتفاع الحارك من الأمام ، متلائماً مع تحدب الكفل ، وكما قال المثل العربي :

ظهور الخيل عز -- وبطونها كنز

أعز مكان في الدنيا سرج سابح=وخير جليس في الأنام كتاب


18 - الأضلاع .. تشكل الأضلاع القفص الصدري ، ويرتكز عليها الظهر ، ولذلك لها أهمية كبرى في الفرس ، ويستحسن أن تكون متسعة ن تملأ فراغ الخاصرتين ، صلبة ، تشبه القسي في الصلابة والالتواء ، وأن تكون قصيرة ، وأما آخر ضلوعه فتكون ناشزتين أي متجافيتين عن الكليتين .

19 - البطن .. يستحب فيه أن يكون مستديرا مناسبا الجسد في الحجم ، خاليا من الأورام ، ويستحب في الإناث رحابة بطونها ، ومنها يستدل على أن الأنثى ولادة ، وخيل السرعة تكون ضامرة البطن نوعا ما ، وذلك لقلة الدهن ، وذوبانه في التضمير .

20 - الصلب .. يقع الصلب بين الظهر والكفل فوق الخاصرتين ، وهو يربط الظهر بالفخذين اللذين يعتبران القوة الدافعة في الجواد ، ويفترض في الصلب أن يكون مرتفعا محدبا قليلا ، وذلك كي يكون الجواد قويا سريع الحركة .

21 - الكفل أو القطاة و الغرابان .. يمتد الكفل من مؤخرة الصلب حتى اصل الذنب ( العسيب ) ، وينتهي من الأسفل بأول الفخذ ، فهو يتألف من الفقرات الكائنة بين الصلب والعسيب ومن عظام الحجبتين والوركين مع عضلات مفتولة قوية تكسو هذه العظام وتلك الفقرات ، ويجب أن يكون الكفل مشرفا ، مرتفعا ، عريضا ، مستقيما ، شديد العضلات ، غير ظاهر العظام ، ويحتوي الكفل على عظمين يعرفان بعظمي الأليه أو (الغرابان) ويستحسن بهما أن يكونا بعيدين عن بعضهما وبارزين ، ويستحسن في الفسحة بينهما أن تكون متسعة خالية من القروح والبرص .

22 - القوائم .. لقوائم الحصان أهمية كبيرة بالنسبة إلى قوته وسرعة جريه ، وتعتبر القوائم الخلفية مع ردفه مصدر الحركة ، وعليهما تتوقف قوة الاندفاع إلى الأمام ، ويستحسن في القوائم أن تكون مستقيمة ، قوية العضلات ، صلبة العظام ، متناسقة الأعضاء ، خالية من الأورام والجروح .

23 - الكتفان .. يوجدان على جانبي الصدر ، ويتصلان من الأعلى بالغارب الذي هو ملتقى عظميهما ، ويتصلان من الأسفل بالعضد ، وهما لا يتصلان بالقفص الصدري بواسطة العظام بل بالعضلات القوية مما يسهل لهما الحركة ، والكتفان يلعبان دورا مهما في عملية سير الحصان ، وعليهما تتوقف حركة القوائم الأمامية ، ويستحسن أن يكونا طويلين مائلين إلى الأمام ، ويشكلان زاويتين قائمتين مع العضدين ، وذلك لكي يعطيا قدرة أفضل على الحركة .

24 - العضد .. يتصل العضد من الأعلى بالكتف ومن الأسفل بالساعد بواسطة المرفق ، وستحسن فيه استدارته ، وشدة عضلاته ، وظهور عروقه ، وصلابة جلده ، وأن يكون طويلا ، وطول العضد من أهم علامات السرعة ، فأسرع الخيول ما كانت أعضادها طويلة .

25 - المرفق .. المرفق هو النتوء بين العضد والساعد ، ومركزه من خلف عند اتصالهما ، ويستحب استواؤه ، فلا يكون منحرفا للخارج ولا للداخل .

26 - الساعد .. يتصل الساعد من الأعلى بالعضد بواسطة المرفق ، ومن الأسفل بالذراع بواسطة الركبة ، ويتألف من عظم طويل مغطى بالعضلات والجلد ، ويستحسن في الساعد أن يكون معتدل الطول ، فلا يكون طويلا كي لا يجبر الحصان على أن تمس حوافره الأرض عند شدة العدو ، ولا يصبح قصيرا فيصبح عدو الحصان أشبه بالوثوب .

27 - الركبة .. الركبة هي المفصل بين الساعد من الأعلى والوظيف أو الذراع من الأسفل ، ويطلب فيها النظافة ، والخلو من النتوءات أو الجروح ، والجروح في الركبة إشارة إلى كبوات الجواد والى ضعفه ، لذلك يستحسن فيها كبرها وظهور نتوءاتها العظمية .

28 - الوظيف أو الذراع .. يتصل الذراع من الأعلى بالساعد بواسطة مفصل الركبة ، ومن الأسفل بالرسغ بواسطة مفصل الرمانة أو الحوشب ، وأحسنه ما كان قصيرا ، مستقيما ، ذا أوتار بارزة لينة مجردة من اللحم والدهن والأردان ، وكلما قصر الذراع زاد الجواد سرعة ، واحسن خيل السبق ما كانت اذرعها قصيرة وأعضادها طويلة ، وتوجد وراء الذراع عظيمة صغيرة يقال لها ( شظية ) ، ومتى أصيبت هذه العظمة بآفة أو بكسر يقال لها (شظية الدابة) .

29 - الرمانتان (الحوشبان) .. هما المفصلان بين الراعين والرسغين ، ويجب أن يكونا خاليين من الجروح والنتوءات ، كبيرين ، صلبي العضلات ، شديدين تحت الضغط ، ومن عيوبهما صغرهما ، ووجود الورم فيهما ، أو احتقان الماء تحت جلدهما ، أو وجود جراح متأتية من الصكك ، وذلك من سوء تركيب خلفي في الجواد ، أو من سوء البيطرة .

30 - الإكليل .. وهو منتهى الرسغ من الأسفل ومنتهى الشعر بقرب مبتدأ الحافر ، ويستحسن فيه انتظام الشعر ، وعدم وجود الورم .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد ذكر الدكتور كامل الدقيس في الصفات الجسمية للحصان العربي فقال : وهذه الخيل العراب هي أصل لكل الجياد الأصيلة في العالم وأجودها الخيل النجدية وتمتاز :

1 - برأسها الصغير .
2 - عنقها المقوس .
3 - حوافرها الصلبة الصغيرة .
4 - شعرها الناعم .
5 - صدرها المتسع .
6 - قوائمها الدقيقة الجميلة .
7 - قوية جدا وتلوح على وجهها علامات الجد .
8 - سريعة .

وقد ذكر الأنباري أفضل الجياد مركباً وأكرمها وأشرفها هي :

1 - قصير الثلاث .. العسيب والظهر و الرسغ .
2 - طويل الثلاث .. الأذن والخد و العنق .
3 - رحب الثلاث .. الجوف و المنخر و اللبب .
4 - عريض الثلاث .. الجبهة و الصدر و الكفل .
5 - صافي الثلاث .. اللون وللسان و العين .
6 - أسود الثلاث .. الحدقة و الجحفلة و الحافر .
7 - غليظ الثلاث هو الجواد ويصلح للكر والفر .. الفخذ و الوظيف و الرسغ .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 8010
المهنة : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Profes10
الهواية : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Left_bar_bleue0/0الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty_bar_bleue  (0/0)

الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيول العربية الاصيلة بحث كامل   الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1%20(13)الأحد أكتوبر 26, 2008 12:32 pm


بعض الخصائص البيولوجية للخيول ..
1 - شكل الجسم .. يرجع شكل الحصان في مظهره إلى هيكله العظمي والعضلات التي تحيط به ، ويعتبر الحصان العربي من أبدع السلالات في مظهرها الخارجي نظراً للتجانس الجلي بين أجزاء جسم الحصان المختلفة ، كما يتفاوت وزن الحصان وارتفاعه اعتمادا على سلالته ، فيتراوح ارتفاع الحصان من النوع الخفيف بين 150 إلى 170 سنتيمتراً ، في حين أن الحصان من النوع الثقيل قد يصل ارتفاعه إلى 180 سنتيمتراً ، و تتفاوت ألوان الخيول كذلك اعتمادا على سلالتها وعلى أبويها إذ أن صفة لون الجسم تورث عن طريق الجينات الوراثية المحمولة على الكروموسومات ، إن بعض الألوان تكون سائدة كالرمادي والبعض الآخر يكون متنحياً في توريثه ، فعلى سبيل المثال لو تزاوج حصان رمادي نقي مع فرس بني اللون سيكون المهر رمادياً ، وقد أعطى الشعراء العرب قدراً كبيراً من مخيلتهم لصفات الخيل وجمالها وألوانها ، فعلى سبيل المثال يصف امرئ القيس حصانه فيقول:

له أيطلا ظبي وساقا نعامة=وإرخاء سرحان و تقريب تتنفل
كأن دماء الهاديات بنحـره=عصارة حناء بشيبب مرجل


وقد برع عنترة بن شداد في وصف حصانه الأدهم وكأنه يخاطب محب ورفيق فيقول :

ما زلت أرميهم بثغرة نحرة=و لبانه حتى تسربل بالدم
فازور من وقع القنا بلبانه=و شكا غلي بعبرة و تحنحم
لو كان يدري ما المحاورة=اشتكى و لكان لو علم الكلام مكلمي


2 - الحواس .. إضافة للحواس الخمس المعروفة عند بني البشر يتميز الحصان بقدرات أخرى يسميها البعض الحاسة السادسة وهي الإحساس بالخطر والتعرف على المكان والرفيق ولذا يفسر العديد من الأشخاص ذلك بالحاسة السادسة .

3 - اللمس .. من الحواس المهمة التي تربط الحصان بفارسه هي اللمس ، فاللمس طريقة للتخاطب والتواصل بين الخيول مع بعضها البعض ويمكن للفارس الماهر إيجاد التآلف والود بينه وبين حصانه من خلال اللمس .

4 - السمع .. تتميز الخيول بسمع مرهف وقدرة خارقة في التعرف على الأصوات حتى وإن كانت بعيدة ، وللحصان قدرة على السمع أكثر مما لدينا فيشعر بالخطر الذي لا ندركه إذ أنه يسمع ذبذبات الصوت التي لا يمكننا الإحساس بها ، وإن قدرته على تحريك الأذنين وتوجيههما نحو مصدر الصوت تساعده كذلك على التقاط الصوت من أي جهة .

5 - الشم .. يمكن للحصان من خلال حاسة الشيم التعرف على الخيول الأخرى وعلى صاحبه كذلك ، ويلعب الشم دوراً كبيراً في تحديد مكان معيشته .

6 - النظر .. يعتمد الحصان على النظر بشكل أساسي ويعكس ذلك حتم العيون الكبيرة ، وبخلاف الإنسان يتمكن الحصان من توضيح الأشياء التي يشاهدها من خلال تحريك رأسه إلى الأعلى والأسفل ، ويستطيع الحصان تحريك العينين بشكل مستقل ويمكنه الرؤية في الظلام أفضل من الإنسان .

7 - التذوق .. ليست من الحواس المتطورة عند الخيول ولكن بإمكان الخيل التفريق بين أنواع الطعام وحلاوته عن طريق تذوقه.


أدوات الخيل والمهتمين به
كما أن للخيول تقاليد خاصة لإعتناء بها ولها أدواتها الخاصة وأشخاص يهتمون بها وهم كالتالي :

1 - الحداد .. من يقوم بتأمين الحديد والسلسة الحديدية (البيشة) والنضاوي ويقوم بتقليب الحوافر .
2 - السايس .. من يكلف بعناية الخيل وترويضها وتقديم العلف والرعاية الكاملة لها ولا يقوم بهذه المهنة إلا من كان له خبرة كبيرة بالخيول .
3 - السرج ( المعرقة ) .. وكانت تصنع من جلود الحيوانات وتزين بخيوط الصوف الملونة .
4 - العذار ( الرسن ) .. وهو سلسلة وشريط من الصوف المنسوج تحيط برأس الفرس .
5 - الصدار .. وهو طوق من الجلد أو القماش الحريري وغيره يوضع في صدر الفرس .

ولكل بلد أسماءه الخاصة به ، لكن تجتمع الحاجة لهذه الأغراض لكل ما سبق .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

طعام الخيل وغذائه ..

تعتبر التغذية من العوامل الأساسية في تربية الخيول والعناية بها ، فالاستفادة القصوى من الحصان في جميع مجالات الاستخدام تصبح ممكنة إذا ما توفرت له الأعلاف الضرورية التي تمده بالفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والعناصر المعدنية المختلفة ، وتختلف احتياجات الخيول من الأعلاف بحسب فصائلها ، فالخيول ذوات الدم الحار تكون متوسطة الوزن و لا تحتاج إلى كميات كبيرة من العلف وعلى العكس من ذلك تماما فإن الخيول ذوات الدم البارد ، الثقيلة الوزن ، تستهلك كميات وفيرة من الأعلاف لأن جهازها الهضمي أكثر اتساعا وحجماً من غيرها .



أنواع العلف المستخدم لتغذية الخيل في الوقت الحاضر :

1 - البرسيم : ويعتبر من أفضل أنواع العلف للحصان ويفضل تقديمه جافاً.
2 - الجزر والشمندر العلفي : وهي أعلاف صحية و مفيدة وسهلة الهضم ولذيذة المذاق وتستسيغها الخيول وتقبل عليها بنهم .
3 - الحشيش الأخضر : ويشكل لدى توفره العلف الأساسي في تغذية الخيول .
4 - الشعير : الذي يعطي الخيل طاقة كبيرة ويستخدم عادة منقوعاً في ماء مغلياً للحصول على أكبر قدر من الاستفادة .
5 - فول الصويا : من أكثر أنواع الحبوب مصدراً للبروتين .
6 - بذور الكتان : و لها تأثير مفيد على القناة الهضمية كما أنها تكسب جلد الخيل لمعاناً وبريقا .
7 - التبن : وهو من مواد العلف المالئة للبطن مثلها مثل الفول والشعير و تبن القمح الذي يسمى محلياً ( الشوار ) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ترويض الخيل
يعتبر نظام تدريب وتطوير الخيل فن وعلم أنشأه الإغريق قديما منذ عام 355 قبل الميلاد ، وأصبح لترويض الخيل مدارس ومراجع عالمية معروفة .

ويعد كتاب ( جويرينير) هو المرجع الأساسي للمدرسة الأسبانية لركوب الخيل في فيينا التي تأسست عام 1572 ، وعن هذه المدرسة عرفت التدريبات الجسمانية التي تقوي وتحفز الخطوات الطبيعية ، كما حسنت من تدريبات المرونة التي تجرى للكتف الداخلية للجواد ، بالإضافة إلى الكثير من التمارين التي لا تزال تمارس حتى اليوم .

وتعتبر تحسن بنية الجسم للجواد ومقدرته على الأداء والتي بدورها تؤدي لأن يكون الجواد هادئا مرنا ، حر الحركة ، لينا واثقا من نفسه ، ويقظا وحريصا أبرز المقومات للجياد الناجحة ، وترويض الخيل فن يتوقف نجاحه على ذكاء الفارس والحصان معا ، وأنواعه كثيرة تشمل قفز السدود أو خوض السباقات الخاصة بالجري ، أو تأدية الخطوات والحركات الخاصة بأدب الخيل ، وهي تحتوي عموما على أكثر من سبعين حركة يقوم بها الحصان ويؤديها بمنتهى البساطة والسلاسة وتدريب الجواد على هذه العمليات يستمر في الغالب سنة كاملة .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ويتم تدريب الحصان على ما تخصص فيه لمدة ستة أيام أسبوعيا و11 شهرا في السنة ، ولا يقتصر تدريبه طوال هذه المدة على ما يتخصص فيه فقط ، وإنما يدرب على جميع التدريبات مع التركيز على تخصصه بشكل مكثف ، علما أن التدريبات لا تقتصر على الجواد فقط بل إن هناك ملامح خاصة بالخيال الذي من المفترض أن يبدأ في تعامله مع الجواد والبدء في تكوين علاقات معه ويتدرب على كيفية ركوبه والتعامل معه .



هذا ما استطعت جمعه وترتيبه .. على قلة علمي وانشغالي الدائم ..
فهذا ما أعشق وأحب .. الخيول العربية الأصيلة ..

المصادر :

- الصور منقولة من موقع مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربي وموقع بني رشيد وموقع الأسطبل الملكي البحريني .
- أنساب الخيل .. نسب فحول الخيل في الجاهلية والإسلام لإبن الكلبي ..
- موقع الخيول العربية في الإسطبل الملكي البحريني .
- مقالة بقلم هبة رستم بعنوان .. داحس والغبراء .
- مقالة بجريدة الرياض بقلم د. محمد الربيعي المدخلي بعنوان .. صورة الخيل في الأشعار جمال دلال وسرعة وإثار ..
- مقالة بجريدة الرياض بقلم محمد السرحاني بعنوان .. الخيول العربية الأصيلة ..
- مقالة بجريدة الرياض بقلم طلال المسيمير بعنوان .. شاعر وقصيدة ..
- موقع باب الفروسية .
- موقع الخيل العربية .
- موقع صهيل .
- ومصادر أخرى مبعثرة ..

موقع نادي الصيد العراقي للخيول
موقع البلدان العربية
ارجو ان اكون وفقت في نقل هذة المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
ملكة الأحزان
المدير العام
 المدير العام
ملكة الأحزان


انثى
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7929
موطني المغرب
المـــــــزاج : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 110
المهنة : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Collec10
الهواية : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Painti10
الجنسية : مغربية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Nawasr10
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Huf07616
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 561571d1300779680-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B8%CB%86%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%E2%80%A1
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 35

بطاقة الشخصية
البلد: المغرب
الهواية:
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Left_bar_bleue0/0الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty_bar_bleue  (0/0)

الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيول العربية الاصيلة بحث كامل   الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1%20(13)الأحد أكتوبر 26, 2008 1:00 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


والله كلمات الشكر كلها لن توفي بالغرض صقر


موضوع قمة في الروعة وشامل لأسمى مخلوق بالوجود والذي اعشقه عشقا لايضاهيه احد


كما وسوف أختاره كأفضل موضوع بالواحة بالرغم من أنه حديث


شكرااااااااااااااااا لك صقر


وبارك الله فيك


وأرجوا أن تتقبل مروري المتواضع

لك مني أغلى تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكربلائي
مجلس ادارة الواحة
مجلس ادارة الواحة
الكربلائي


ذكر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3622
تاريخ الميلاد : 01/07/1980
العمر : 44
موطني العراق
المـــــــزاج : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 4310
الهواية : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Painti10
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Nawasr10
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 3010
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 5K463204
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 35

بطاقة الشخصية
البلد: العراق كربلاء
الهواية:
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Left_bar_bleue0/0الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty_bar_bleue  (0/0)

الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيول العربية الاصيلة بحث كامل   الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1%20(13)الأحد أكتوبر 26, 2008 3:43 pm

السلام عليكم
موضوع في منتهى الروعه
والبداع
المتكامل في في تعرف صفات الخيول العربيه
تقبل مني مروري المتواضع
وشكرا
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 8010
المهنة : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Profes10
الهواية : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Left_bar_bleue0/0الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty_bar_bleue  (0/0)

الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيول العربية الاصيلة بحث كامل   الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1%20(13)الأحد أكتوبر 26, 2008 8:26 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]سناء بارك الله فيك
شرفني مرورك الرائع على موضوعي
اتمنى ليك كل الخير
دمتي بود وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 8010
المهنة : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Profes10
الهواية : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Left_bar_bleue0/0الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty_bar_bleue  (0/0)

الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيول العربية الاصيلة بحث كامل   الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1%20(13)الأحد أكتوبر 26, 2008 8:28 pm

الاخ الغالي الكربلائي
شرفتني طلتك الحلوة
اخي الكريم
دمت بود وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
ملاك الرحمة
عضو فعال
عضو فعال
ملاك الرحمة


انثى
تاريخ التسجيل : 22/06/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 141
تاريخ الميلاد : 10/12/1983
العمر : 40
موطني كربلاء- مغتربه واتمنى العوده بالقريب العاجل
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Left_bar_bleue0/0الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty_bar_bleue  (0/0)

الخيول العربية الاصيلة بحث كامل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخيول العربية الاصيلة بحث كامل   الخيول العربية الاصيلة بحث كامل 1%20(13)السبت نوفمبر 01, 2008 3:03 pm

السلام عليكم
اللهم صلي على محمد وال محمد

اجمل مايعجبني بلخيل هو الخيل الفضي والذهبي
فانا من اشد المحبين للخيل

واتمنى لو املك واحد فقط

موضوع جدا قيم

ماقصرت بلبحث

تحياتي لك والى الجميع

اختكم

مـــلاك الرحمــــه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخيول العربية الاصيلة بحث كامل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» Xara 3D v6.0 معرب أخر اصدار كامل +الكراك+برنامج GIArabic للكتابة باللغة العربية +شرح
» ما مدى مصداقية القمم العربية في النظر الى مشاكل الدول العربية.
» *-*التسنين و تقدير العمر فى الخيول *-*
» ملف كامل عن السجاد
» بحث كامل عن التدخين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ الواحــــة المفتوحـــــــة @ :: 

@ منتدى الواحة للمواضيع العامة @

-
انتقل الى: