أولاً : تأتي اسم إشارة للمفرد المذكر القريب ، مبني على السكون .
كقوله تعالى ( من ذا الذي يقرض الله قرضاً حسناً )(1) .
وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذا ، ومنه قوله تعالى ( لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً )(2) .
وتتصل به كاف الخطاب للمشار إليه الوسط ، فنقول : ذاك ، وهذاك ، وتلحقه لام البعد فنقول : ذلك .
ــــــــــــــ
(1) البقرة [245] (2) الحشر [21] .
ذا
ومنه قوله تعالى ( وكان ذلك على الله يسيراً )(1) .
ومثنى ( ذا ) ذان في حالة الرفع ، وتدخل عليه ( ها ) التنبيه فنقول : هذان ، نحو قوله تعالى ( قالوا إن هذان لساحران )(2) .
وقوله تعالى ( هذان خصمان اختصموا في ربهم )(3) .
ومع كاف الخطاب نقول : ذانك .
ومنه قوله تعالى ( فذانك برهانان من ربك )(4).
وفي حالة الجر نقول : ذين ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هذين ، نحو : الجائزة لهذين الفائزين .
والمؤنثة المفردة ( تا ) ، والمثنى ( تان ) ، ومع ( ها ) التنبيه
نقول : هاتان في حالة الرفع ، وهاتين في حالة النصب والجر ، نحو قوله
تعالى ( إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين )(5) .
ومع كاف الخطاب نقول : تانك ، نحو : تانك شجرتان مثمرتان .
والجمع أولاء ، ومنه قوله تعالى ( ها أنتم أولاء تحبونهم )(6) .
ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلاء ، نحو قوله تعالى ( قالوا ربنا هؤلاء
شركاؤنا )(7) .
ومع المشار إليه الوسط نقول : أولئك ، نحو قوله تعالى ( أولئك هم الوارثون )(8) ، ومع ( ها ) التنبيه نقول : هؤلئك .
ــــــــــــــ
(1) الأحزاب [19] (2) طه [63] (3) الحج [19] .
(4) القصص [32] (5) القصص [27] (6) آل عمران [119] .
(7) النحل [86] (8) المؤمنون [10] .
ذا
ومن المفرد المؤنث القريب لـ ( ذا ) نقول ( ذي ) ( ذه ) ( ذو ) ومع (
ها ) التنبيه نقول : هذه ، ومنه قوله تعالى ( إن هذه أمتكم )(1) .
ومنه ( ذهي ) و ( تي ) و ( ته ) و ( تو ) و ( تهي ) و ( ذات ) ، نحو : من ذات التي صافحت .
ثانياً : اسم موصول بمعنى ( الذي ) للمفرد وغير المفرد ، والعاقل وغير العاقل .
ويشترط فيه أن يسبق ( بما ) أو ( من ) الاستفهاميتين ، كما يجب أن
تكون ( من ) أو ( ما ) مستقلة بلفظها ومعناها وهو الاستفهام غالباً .
كقوله تعالى ( يسألونك ماذا أحل لهم )(2) ، ومنه قول لبيد :
ألا تسألون المرء ماذا يحاول أنحب فيقضي أم جلال وباطل
والشاهد في البيت ( ذا ) فجعلها الشاعر بمنزلة الذي ، والتقدير : ما الذي يحاوله (3) .
ومنه : من ذا أبعدك عني ، ومن ذا قائم ، برفع قائم ، والتقدير : من الذي هو قائم .
أما إذا ركبت ( ما ) مع ( ذا ) تركيباً يجعلها بمثابة الكلمة الواحدة
في إعرابها فهي حينئذ كلمة استفهام ، وذا ملغاة ، نحو : ماذا عطاؤك ؟ فما
: استفهامية مبتدأ ، وذا ملغاة زائدة ، وعطاؤك خبر .
وإذا جاءت ( ذا ) بعد ( من ) فهي إما اسم موصول كما في الأمثلة السابقة أو اسم إشارة ، نحو : من ذا قائماً ، بنصب قائم .
ــــــــــــــ
(1) الأنبياء [93] (2) المائدة [4] .
(3) أنظر كتاب الأزهية للهروي ص 206 .
المصدر : اللغة العربية لغة القرآن ...