منتديات الواحة الخضراء
مقهى النجوم 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
مقهى النجوم 38810
]
مقهى النجوم 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
مقهى النجوم 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
مقهى النجوم 38810
]
مقهى النجوم 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقهى النجوم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الأحزان
المدير العام
 المدير العام
ملكة الأحزان


انثى
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7929
موطني المغرب
المـــــــزاج : مقهى النجوم 110
المهنة : مقهى النجوم Collec10
الهواية : مقهى النجوم Painti10
الجنسية : مغربية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : مقهى النجوم Nawasr10
مقهى النجوم Huf07616
مقهى النجوم 561571d1300779680-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B8%CB%86%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%E2%80%A1
مقهى النجوم 35

بطاقة الشخصية
البلد: المغرب
الهواية:
مقهى النجوم Left_bar_bleue0/0مقهى النجوم Empty_bar_bleue  (0/0)

مقهى النجوم Empty
مُساهمةموضوع: مقهى النجوم   مقهى النجوم 1%20(13)الأربعاء أكتوبر 28, 2009 11:57 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الهدف من المقهى

الهدف من افتتاح المقهى
ان نتعرف على بعض اكثر وان تزيد الاخوة والمحبة
بين الجميع هذا هو هدفنا الاول والاخــــير

ثم معرفة معلومات عن المسرح ببلد كل عضو

او معلومات عامة تهم او لها علاقة بالمسرح



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] القوانين

ممـنوع وضـع اى وصـله او اعـلان فى المقهى .

* عدم التكلم أوالمس بأي دولة وعـدم التكـلم بالسياسة .
* عدم اثارة اى مشاكل والا يتعرض صاحب المشكلة لرقابة .

وتوكلنا على الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصعب
عضو فعال
عضو فعال



ذكر
تاريخ التسجيل : 02/08/2009
عدد الرسائل عدد الرسائل : 102
تاريخ الميلاد : 19/09/1980
العمر : 44
موطني مالطا
المـــــــزاج : مقهى النجوم 16210
المهنة : مقهى النجوم Unknow10
الهواية : مقهى النجوم Readin10
الجنسية : سوري
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : مقهى النجوم Nawasr10

مقهى النجوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى النجوم   مقهى النجوم 1%20(13)الخميس أكتوبر 29, 2009 12:26 am



سلام من الياسمين الشامي

الى نرجس الواحة

الى سناء
سابدء من سورية

البداية



كانت البداية ل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] في عام 1871 على يد أحمد أبوخليل القباني حيث يعتبر القبانى أول مؤسس لمسرح عربي وقد اسسة في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقدم عروض مسرحية وغنائية كثيرة منها ناكر الجميل - انس الجليس - هارون الرشيد - عايده - الشاه محمود - وغيرها ، وكان له الفضل في قيام حركة مسرحية في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وفي الوطن العربي بعد ذلك .

وقد وأنطلق وازدهر المسرح في
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] على يد ابوخليل القبانى في مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وواجه القباني من اجل نشر فنه العديد من الصعاب والعقبات إلى ان نجح في استقطاب الجماهير لمتابعة عروضه ومسرحياته ولاقى نجاحا كبيرا بالعروض التي قدمها في بداياته بدمشق وكانت الناس تتهافت لحضور مسرحياته وعروضه الغنائية ، وكان القبانى في البداية متابعآ ومعجبآ للعروض التي كانت تقدم في [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مثل قصص الحكواتى ورقص السماح والعروض التي كانت منتشرة في مقاهي مدينة دمشق وكان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يحضر ويتابع اجتماعات وعروض موسيقا ابن السفرجلاني بدمشق وتعلم منها واختلط القبانى بالفرق المسرحية التي تمثل في مدرسة العازرية بمنطقة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، ومن كل هذا كون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أسس هذا الفن الراقي لينطلق به من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ويطوره واضعآ آسس المسرح الغنائي العربي .

أول عرض مسرحي



قدم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أول عرض مسرحى خاص به عام 1871 وهي مسرحية الشيخ وضاح ومصباح وقوت الارواح وهي أول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وعربية وفق مفاهيم المسرح ،وقدم بعد ذلك مسرحيات وتمثيليات ناجحه اعجب بها الجمهور الشامى بدمشق وفي عام 1879-1880 الف فرقته المسرحية وقدم في السنوات الأولى حوالي40عملا مسرحيا ووضع الاسس الأولى للمسرح العربي وخاصة المسرح الغنائي وسافر ابوخليل القباني إلى مصر حاملا معه عصر الازدهار وبداية المسرح العربي وكان مع ابوخليل القبانى مجموعه من الفنانين والفنانات السوريين حوالي 50 فنان وفنانةنذكر منهم جورج ميرزا وتوفيق شمس وموسى ابوالهيبة وراغب سمسمية خليل مرشاق ومحمد توفيق وريم سماط واسكندر فرح وغيرهم وسافر ابوخليل القبانى إلى مدن سورية ومصر وامريكا وعاد إلى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] متابعا عروضه المسرحية إلى ان توفي عام 1903 ودفن في مقبرة الباب الصغير بدمشق .

وقبل ابوخليل القباني عرفت سوريا عروضا للمسرح لكن ليس بالشكل المعروف للمسرح الذي ظهر على يد ابوخليل وكان ذلك في منتصف القرن التاسع عشر مثل عروض [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وخيال الظل ورقص السماح والمولوية والحكواتي وكانت جميها تقدم في نوادى ومقاهى دمشق وبعض الاماكن العامة .

ومن أهم رواد المسرح السورى كذلك اسكندر فرح عمل اسكندر فرح مع ابوخليل القباني وكون بعد ذلك فرقته المسرحية الخاصة وكان المعلم الأول للكثير من رواد المسرح في سوريا ومصر ولد اسكندر فرح بدمشق عام 1851 وتوفى عام 1916 وقدم مسرحيات هامة في تاريخ المسرح العربي : شهداء الغرام - صلاح الدين - مملكة اورشليم - مطامع النساء - حسن العواقب - اليتيمين - الولدان الشريدان - الطواف حول العالم وغيرها الكثير .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الياسمين
مشرفة واحة اللغات
عطر الياسمين


انثى
تاريخ التسجيل : 15/09/2009
عدد الرسائل عدد الرسائل : 246
تاريخ الميلاد : 22/04/1985
العمر : 39
موطني المغرب
المـــــــزاج : مقهى النجوم 110
المهنة : مقهى النجوم Collec10
الهواية : مقهى النجوم Swimmi10
الجنسية : مغربية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : مقهى النجوم Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
مقهى النجوم Left_bar_bleue50/50مقهى النجوم Empty_bar_bleue  (50/50)

مقهى النجوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى النجوم   مقهى النجوم 1%20(13)الخميس أكتوبر 29, 2009 12:47 am



فكرة جد مفيدة لاهتمام بأصل من أصول الأدب وتصويراً خدمة لمشروع التنيمة والتعرف على مسارح باقي البلدان


أما المسرح المغربي

كانت النشأة الحقيقية للمسرح المغربي ابان فترة الحماية حيث حدث التصادم بين الفكر الغربي و التقاليد المغربية .و قد جلبت الحاشية المستعمرة معها ما ترفه به عن نفسها ، و كانت العروض المسرحية التمثيلية في مقدمة هذه الأمور ، حيث نشأ مسرح للمستعمر ، و من خلاله تعرف المغربي على المسرح بشكله الفني و بدأ يتأثر بالمفاهيم الغربية للفن لا سيما المسرح و بالإضافة إلى رسالة الترفيه التي جاء بها المسرح الفرنسي ، فإن هناك رسالة ضمنية هامة هي تثبيت و توطين المحتل في المغرب أما التأثير الثاني للمسرح العربي في المغرب فقد كان من المشرق متمثلا في المسرح العربي في مصر ، حيث أنه في عام 1933م قدمت إلى المغرب فرقة مسرحية مصرية ، ساعدت بعروضها على الإسراع في عملية التأسيس للمسرح المغربي


و قد قامت هذه الفرقة بعرض لمسرحية ( صلاح الدين الأيوبي ) و عرضت كذلك مسرحية ( روميو و جولييت) وقد تلا هذه المرحلة مرحلة الاقتباس و التعريب و ظهور الرواد الحقيقيون المناضلون ضد الاستعمار من أمثال " محمد القري " و " المهدي المنيعي " اللذين أخذوا من خلال المسرح بمهاجمة المحتل و محاولة التعرض للمجتمع و إصلاحه ، فهم يخوضون حربا على جبهتين : داخلية و خارجية

و قد لجأت القوات المحتلة إلى القمع و السلاح لوقف نشاط المسرح المغربي ، و قد اتضح ذلك مع المسرحي محمد القري ، الذي دفع الثمن غالياً من حياته فكان بطلا في المسرح الصغير ، و كان بطلا ملحمياً في المسرح الكبير الذي هو الحياة

و في مرحلة لاحقة من مراحل التطور المسرحي المغربي ـ مرحلة ما بعد الاحتلال ـ أي بعد عام 1956م ، بدأ المسرح المغربي مرحلة تأكيد الذات و التأسيس الحقيقي حيث بدأت التجارب المسرحية تشهد تنوعا كميا و كيفيا ، و محاولات ساهمت في إنماء مشروع المسرح العربي في المغرب بالرغم من سلطوية النزعة الاستهلاكية على قطاع كبير من النشاط المسرحي و بالإمكان رصد أوجه النشاط المسرحي في المغرب خلال تلك الفترة على الشكل التالي:

ـ مسرح الإذاعة و التلفزيون
ـ مسرح الاحتراف
ـ مسرح الهواة

فأما المسرح الإذاعي و التلفزي فقد بدأ قبيل رحيل المستعمر من المغرب و ذلك في عام 1945م ، إذ قام كل من حميد بن ذكرى و محمد المريني بتقديم عدد من الروايات " الرشيد و البرامكة " و " طبيبا رغم أنفه " على ميكرفون الإذاعة

أما المسرح الاحترافي ، فيرتبط بأسماء ثلاثة هي : " الطيب الصديقي " و " الطيب العلج " و" عبد القادر البدوي " إذ كان لهؤلاء دور ملموس و كبير في
إنماء الحركة الاحترافية في المسرح المغربي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : مقهى النجوم 8010
المهنة : مقهى النجوم Profes10
الهواية : مقهى النجوم Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : مقهى النجوم Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
مقهى النجوم Left_bar_bleue0/0مقهى النجوم Empty_bar_bleue  (0/0)

مقهى النجوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى النجوم   مقهى النجوم 1%20(13)الخميس أكتوبر 29, 2009 7:19 am


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بارك الله فيك سناء
حقيقة شيء رائع جدا ان يتكلم كل شخص عن المسرح والحركة الادبية في بلادو
تسلمي على تلك الجهود القيمة تقبلي مروري واحترامي وسوف ابتدي عن تاريخ المسرح في العراق




المسرح العراقي .. البدايات وأكثر الفرق شهرة






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من تاريخ المسرح العراقي

المسرح العراقي .. البدايات وأكثر الفرق شهرة

عن المدى الثقافي
كان العراق في بداية العشرينيات غارقا في الجهل وملتزما بشعائر دينية وعادات قبلية ونعرات عديدة بل كان محروما من الفن والفنانين ومن المسرح فلا تجد في بغداد وهي العاصمة سوى سينما واحدة صامتة وهي (اولمبيا سينما) قبل سنة 1920 والويل لمن يذهب اليها من افراد العوائل المعروفة والمحافظة لمشاهدة فلم سينمائي من الافلام التي كانت تعرض في تلك الدار السينمائية فان من يرتادها انذاك يوصم بالزندقة ويعتبر خارجا عن الاخلاق والادب. اما المسرح فلم يكن موجودا وانما كان اهالي بغداد يرتادون المقاهي وكان في بعضها (القصخون) وبعضها مطرب شعبي او قارئ المقامات امثال (عكار ورشيد القندرجي) وغيرهم من القراء وقد كان في مقهى سبع التي كان موقعها سابقا بموقع قهوة البلدية وملهى الاوبرا يعرض فصل من (القره كوز) من قبل اشخاص اتراك الأصل وبعد ذلك تحولت هذه المقهى ليلا الى (تياترو) وكان يشتغل فيها بعض الموسيقيين اليهود مع رقاص ايضا من اليهود يسمى في ذلك الوقت (شعار)

وفي سنة 1924 قام محمد خالص الملا حمادي الذي هو من عائلة محافظة بتأسيس اول فرقة تمثيلية واخذ يعرض بعض المسرحيات التاريخية على المسارح التي استحدثت لتشغيل التياترو والسينمات التي انشئت لعرض الافلام الصامتة واذكر عن المسرحيات التي اراد عرضها على مسرح (بدر السعادة) الذي كان موقعه مقابل قهوة عارف اغا في الطابق العلوي بجانب فندق وجنة الشارع اعود واذكر اراد خالص الملا حمادي عرض مسرحية (هارون الرشيد) على مسرح (بدر السعادة) كما كان يسمى سابقا فوزع البطاقات مقدما وفي ليلة العرض لبس خالص الملا حمادي ملابس هرون الرشيد ولم يحضر من الممثلين معه سوى ممثل واحد وهو خضوري يهودي.
رفعت ستارة (المرسح) كما يسمونه في ذلك الوقت فاخذ خالص الملا حمادي يلقي دوره ودور غيره من اشخاص المسرحيات ويعربد على الحاجب الذي كان هو خضوري فضج الناس بالصياح وانزعج الجمهور لهذه المهازل كما وان بعضهم ضرب خالص الملا حمادي الذي فر ولم يستطع ان يميز طريقه ومن حسن حظه ان سقط في وسط (ربل) عربة كانت مارة من الشارع خالية من الركاب وهكذا انتهت المسرحية وتخلص خالص الملا حمادي من غضب المشاهدين.. الا ان ذلك لم يثن عزم المرحوم خالص الملا حمادي فقد عرض العديد من المسرحيات في بغداد وخارجها على مسارح يشيدها في بعض المدارس او المقاهي واخر هذه المسرحيات عرض مسرحية (عائدة الشهيرة) على مسرح سينما الوطني سنة 1926 وكان من جملة الممثلين مع فرقته عناية الله محمود وادهم وبهجت الحلاق وخضوري طبعا لانه السكرتير الخاص لخالص الملا حمادي وعدد من الممثلين لا تعرف اسماؤهم.
فاطمة رشدي والفرق العراقية
وبعد سنة 1926 وبعد زيارة فرقة جورج ابيض للعراق وعرض عدة مسرحيات على مسرح سينما الوطني منها عطيل. وعنترة فقد تحمس بعض الشباب والهواة الى العمل المسرحي رغم الصعوبات التي واجهتهم وقساوة القيود العائلية والعادات التي كانت مستحوذة على الناس وزاد شجاعة هؤلاء الشباب بمقاومة ذلك بعد فرقة جورج ابيض وتالفت بعض الفرق سنذكرها تباعا فازداد نشاط هذه الفرق بعد مجيء فرقة فاطمة رشدي مع زوجها عزيز عيد باسم (فرقة فاطمة رشدي صديقة الطلبة) فعرضوا عدة مسرحيات منها (كليوباترا والسلطان عبد الحميد والكبرال سيمون وغيرها) على مسرح رويال سينما وبعد سفر الفرقة برزت عدة فرق تمثيلية اهلية اولها الفرقة التي تأسست سنة 1927 وفرقة المعهد العلمي وجمعية احياء الفن والفرقة العصرية والفرقة الشرقية خلال سنة 1927 لغاية سنة 1931 ولا نغبن جهود بعض من مارس العمل المسرحي في المدارس امثال فرقة حبزبوز وزميله ناصر عوني حيث كانت تعرض بعض المسرحيات الفكاهية الساخرة والهزليات الناقدة على مسارح المدارس كما كانت هناك فرقة لدار المعلمين عرضت عدة مسرحيات منها (فتاة النخيل) والاستعباد وغيرها وكان البطل لهذه الفرقة مير الياهو كما وان هناك فرقة تمثيلية لنادي التقدم من الشباب اليهودي في العراق كانت تعرض بعض المسرحيات طبعا مضمونها وفحواها لصالح تلك الطائفة وكانت غنية بالمعدات المسرحية والملابس التاريخية، كما كانت هناك فرقة تمثيلية في مدرسة الجعيفر تقدم بعض المسرحيات على مسرح مدرستها وهناك فرقة مدرسة التفيض التي عرضت عدة مسرحيات على مسرح مدرستها وعلى مسرح رويال سينما منذ سنة 1925 وكان كل من الاستاذ حقي الشبلي والسيد فاضل عباس من ابرز ممثلي هذه الفرقة ولم يتراجع احدهم عن الكفاح لرفع شأن المسرح والنهوض بالفنان العراقي زمنا طويلا. واستمرت مقاومة الممثل في العراق رغم كل المعاناة التي تحملها والنعوت التي كان يوصف بها، حيث كانوا يسمونه باسماء عديدة منها (قره فوز، وهبش، وشعار ، ومشخص) وغيره واذا سمي ممثل فيلفظ ذلك باشمئزاز او بكل احتقار وان جميع عوائلهم كانوا يستنكفون من ولدهم لانه ممثل.
الفرق المسرحية في العراق...
تشكلت في العراق الفرق التمثيلية العديدة منها:
1-
الفرقة الوطنية...
تاسست سنة 1927 واخذ حقي الشبلي على عاتقه ادارة هذه الفرقة المكونة من الممثلين المرحوم عبدالله العزاوي وفوزي محسن الامين وفاضل عباس ولطيف داود ويوسف نقاش واوكست مرمرمجي ونوري المصري وغيرهم فعرضت مسرحيات (جزاء الشهامة والبرج الدموي وفي سبيل التاج ويوليوس قيصر ولولا المحامي) وبعد سفر حقي الشبلي مع فرقة فاطمة رشدي الى مصر لدراسة فن التمثيل على الاستاذ المرحوم عزيز عيد انتقلت رئاسة الفرقة الوطنية الى عزيز علي بعد ان ابتعد عنها بعض المؤيدين الى حقي الشبلي وانضم اليها كل من الياهو سميرة والمرحوم سليم بطي واميل جبوري وغيرهم فعرضت مسرحية (لولا المحامي) على مسرح سينما الوطني.. اما المسرحيات التي قدمها الاستاذ الشبلي قبل سفره مع فاطمة رشدي الى مصر فقد عرضت على مسارح (ليالي الصفا ورويال سينما وسنترال سينما – أي سينما الرافدين اخيرا) وعلى قاعدة احدى الكنائس بعدها اختفت هذه الفرقة لكثرة الخسائر التي مني بها عزيز علي ولم تظهر الا في سنة 1936 فقد استغل اجازتها صفاء الدين الحيالي فعرض مسرحية خطايا الوالد على مسرح ملهى الاوبرا وعدة مسرحيات في قضاء خانقين في نفس هذه السنة وبعد هذه السنة اختفت هذه الفرقة ولم يسمع عنها شيء.
2-
جمعية احياء الفن...
باشرت العمل سنة 1929 لغاية سنة 1932 ولم تعرض خلال هذه المدة سوى مسرحيتين (ماجدولين وفي سبيل التاج) على مسرح سينما الوطني وكان بعض اعضائها الممثل المرحوم لويس ناصر وتقي شمس الدين وجميل عبد الاحد واميل جبوري وصفاء الدين الخيالي وفتح الله محمود ومير الياهو وغيرهم ثم اختفت هذه الجمعية وتفرق اعضاؤها.
3-
الفرقة العصرية..
تكونت الفرقة العصرية بادارة الشبلي بعد عودته من مصر بعد سنة 1930 وبعد ان اتم الدراسة على يد الاستاذ المرحوم عزيز عيد فعرض عدة مسرحيات منها (السلطان عبد الحميد ويوليوس قيصر وصلاح الدين الايوبي والحاكم بامر الله والصحراء وعبد الستار افندي والعصفور في القفص وغيرها) على مسارح بغداد (في قهوة المصبغة وملهى الاوبرا ومسرح بغداد في الصالحية وفي مقهى صفي في الاعظمية وعلى مسارح كل من الموصل واربيل وكركوك والسليمانية وخانقين والحلة والديوانية وغيرها وآخر حفلاته كانت مسرح الثانوية المركزية وبعدها سافر لدراسة فن التمثيل على نفقة وزارة المعارف انذاك ومن الممثلين الذين اشتركوا بفرقته ببعض الفترات، الاستاذ بشارة واكيم وعبد اللطيف المصري ونوري المصري ومحمد المغربي (زعرب بك) ونعيمة المغربية وفيراطنوس وثريا.. ومديحة سعيد ونزهت الجميلة ووداد حسين اما اعضاء فرقته الدائميون فهم عباس وعبد الله العزاوي وفوزي محسن الامين ومحيي محمد وعبد اللطيف داود ويوسف نقاش ومنشي صالح وحسقيل قاطان و(الملقن زهدي الطويل الذي اصبح كاتبا في شرطة كركوك وكفري في سنة 1934 فابتعد عن المسرح ليومنا هذا).
4-
فرقة المعهد العلمي التمثيلية..
باشرت العمل المسرحي سنة 1928 برئاسة المرحوم يحيى قاف وكان بعض اعضائها هم مجيد البشري ومدحت حسن المعروف ونديم الاطرقجي واسماعيل حقي وفائق حسن وصفاء الدين الخيالي وهادي علي وفتح الله محمود وعلي الدبو وعبد الله الصراف وناصر حسين كما التحق بهذه الفرقة سنة 1931 كل من يحيى فائق وفؤاد حمدي وزكي مكي (عمو زكي) والممثلة زكية القماره جي .. عرضت هذه الفرقة المسرحيات (فتح مصر وذي قار واميرة العفاف وام عمش ومصرع الزباء وواقعة الطونة وعنترة) على مسرح مدرسة باب السيف والثانوية المركزية واحدى الكنائس وعلى مسرح المعهد العلمي وفي سنة 1932 عرضت الزباء وعنترة على مسرح مدرسي في الناصرية وقد اغلق المعهد المذكور في هذه السنة من قبل وزارة المعارف.
الفرقة العربية الاولى...
تشكلت الفرقة العربية للتمثيل في 1932 بعد صدور قرار وزارة المعارف فغلق المعهد العلمي ومن كافة اعضاء فرقة المعهد العلمي ولذا فان الفرقة العربية هي امتداد لفرقة المعهد العلمي وان اعضاءها المؤسسين هم الهيئة الادارية لها وهم: يحيى فائق – رئيساً للفرقة ، عزت عونيمديراً للادارة – صفاء الخيالي – مديرا للمسرح، فتح الله محمود – محاسبا، ناصر حسينعضواً، اسماعيل حقي – عضواً، الدكتور مظهر المالح – عضواً.
اما بقية اعضاء الفرقة فهم الممثلون – فائق حسن والمرحوم نديم الاطرقجي وعناية الله وهادي علي ويوسف سعيد وناظم سلمان ورؤوف حداد وفؤاد حمدي وناجي فائق زكي السلامي وزكية القماره جي وقد عرضت هذه الفرقة برئاسة يحيى فائق عدة مسرحيات في بغداد والاعظمية والفلوجة والديوانية منها (الزباء وعنترة والصحراءو واقعة الطونة والطبيب رغما عنه) وبعدها سافر يحيى فائق الى سوريا لغاية الدراسة هناك فقررت الهيئة الادارية اسناد رئاسة الفرقة الى صفاء الدين الخيالي وقد وافقت وزارة الداخلية انذاك على ذلك فاستمرت بممارسة عملها المسرحي برئاسة صفاء الدين الخيالي.
الفرقة العربية الثانية...
ما ان استلم صفاء الدين الخيالي رئاسة هذه الفرقة الا واحدث تغييرا في اعضائها فكونها مجددا من الممثلين – المرحوم لويس ناصر والمرحوم شوكت يوسف وعناية الله الخيالي والمرحوم اسماعيل حقي ويوسف سعيد و(احمد ممدوح رئيس فرقة سابقا في البصرة) وفتح الله محمود وعبد الله الصراف وناظم سلمان وزكي مكي (عمو زكي) والياهو سميرة وناصر حسين كما شارك في بعض المسرحيات كل من عبد الحميد البدوي (مصري) وهادي علي ونديم الاطرقجي وجميل عبد الاحد وعبد اللطيف السوري وعرضت عدة مسرحيات منها (جريمة الاباء والزباء والسلطان عبدالحميد والصحراء والمهراجا ووحيدة العراقية وفي اربيل وكركوك والسليمانية وكفري والفلوجة والحلة والرمادي وقد مارست هذه الفرقة العمل المتواصل بدون انقطاع من 2/9/1933 حتى منتصف سنة 1936 وبعد هذا التاريخ وقد رجع يحيى فائق الى بغداد تنازل صفاء الدين الخيالي عن رئاسة الفرقة العربية الى يحيى فائق الذي كون لها بعض العناصر الجديدة، واخذ يواصل عمله المسرحي بمسرحيات عديدة منها (الثورة العربية والهادي وسميراميس وبقي يحيى فائق يخرج ويعرض بعض المسرحيات التاريخية والوطنية لنهاية سنة 1945، اما صفاء الدين الخيالي فقد كان يواصل عمله مع اعضاء فرقته السابقة في بغداد وجميع المدن العراقية تارة باسم (فرقة الزوراء) وتارة باسم فرقة صفاء الدين الخيالي دون معارضة من السلطات الادارية في ذلك الوقت بسبب اشتهار فرقته وما عرضته في جميع المدن العراقية لغاية سنة 1940 عندما اضطرته الظروف الى ان يتجه نحو الوظيفة فاخذ بعد ذلك يقوم باخراج بعض المسرحيات لفرق المدارس ويشارك مع بعض الفرق بصورة خفية حتى تم تاسيس جمعية حماية الفنون والآداب سنة 1954 فكان العضو المؤسس فيها وأصبح نائب رئيس الجمعية ومديرا للمسرح حتى تاريخ طلب احالته على التقاعد المقدم الى نقابة الفنانين في شهر شباط سنة 1977.
الفرقة الشرقية
...
باشرت هذه الفرقة عملها برئاسة صبري شكوري سنة 1930 لغاية سنة 1932 عرضت عدة مسرحيات منها واقعة الطونة ودموع البائسة على مسرح سينما العراق في الميدان وعلى مسرح الاوبرا وقد شارك كل من صفاء الدين الخيالي وهادي علي وعناية الله مع هذه الفرقة التي كانت تتكون من عبد الاحد واميل جبوري وعزت يوسف ولويس ناصر واميرة طاكة ورؤوف حداد والياهو سميرة وفي اواخر سنة 1932 قام صبري شكوري باستبدال اسم فرقته باسم (فرقة الرشيد) وقد ضم اليها الممثلة مديحة سعيد وعرضت العديد من المسرحيات في بعقوبة والحلة والناصرية والبصرة منها: (الصحراء والهاوية والذبائح ويوليوس قيصر وواقعة الطونة وصلاح الدين الايوبي) وقد شارك مع هذه الفرقة في هذه الرحلة يحيى فائق وصفاء الدين الخيالي واسماعيل حقي وبعد رجوع هذه الفرقة الى بغداد طلب مني المرحوم محمود شوكت ان اتوسط لدى صبري شكوري لضمه الى الفرقة بصفة ممثل وقد تم ذلك واشترك محمود شوكت بمسرحية الزواج التي عرضت على مسرح كازينو دار السلام وترك الفرقة المذكورة للخلاف الحاصل بينه وبين صبري شكوري فأصر على تأسيس فرقة باسم فرقة بابل وقد تم له ذلك.
فرقة بابل...
تاسست هذه الفرقة برئاسة المرحوم محمود شوكت وعرضت عدة مسرحيات منذ سنة 1934 على مسرح الثانوية المركزية ومسرح ملهى الاوبرا ومسرح ملهى الجواهري ودار السلام ومن بعض المسرحيات التي عرضها هي (مأتم الاعراس والاستعباد وابن الدلال وخدمة العلم والهاوية وطعنة في القلب والاعتراف) وكانت تتكون فرقة بابل من الممثلين المرحوم ابراهيم المعروف ويوسف نعوم ونوري حسين وناجي ابو الدانس وجميل عبد الاحد وشوكت يوسف ووحيدة يوسف وماري كزبرخان وقد قام مرتين برحلة فنية للجنوب وشارك معه في التمثيل صفاء الدين الخيالي وعناية الله الخيالي وايليا داود.
وهكذا اخذ محمود شوكت يمارس عمله المسرحي الى ان تم له الاتفاق مع المرحوم عبد الله العزاوي ويحيى فائق بدمج ثلاث فرق بفرقة واحدة باسم الاتحاد الثلاثي فسافرت هذه الفرقة الى اربيل والموصل وتفرقوا في الموصل لانهم لم يحسنوا تقديم المسرحيات التي يتذوقها اهالي الموصل فسببت لهم الخسائر الفادحة وهذا ما كان قد حذرهم منه يحيى فائق الذي يعرف جيداً ذوق ورغبة المشاهدين في الموصل.
جمعية انصار التمثيل....
تشكلت هذه الجمعية على ما اظن سنة 1936 برئاسة المرحوم عبد الله العزاوي وقدمت اول انتاجها في المقدادية وبعدها سافرت الى كربلاء والديوانية وكانت هذه الجمعية مكونة من الممثلين توماس حبيب ويوسف النقاش وفارس رشيد وهادي علي ونديم الاطرقجي ونوري المصري وايليا داود وليم عبد العزيز وماري كزبرخان ووداد حسين وقد شارك معها كل من صفاء الدين الخيالي في المقدادية وكربلاء والديوانية فقط وسافرت الجمعية بعدها الى الناصرية والرفاعي وغيرها.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
ملكة الأحزان
المدير العام
 المدير العام
ملكة الأحزان


انثى
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7929
موطني المغرب
المـــــــزاج : مقهى النجوم 110
المهنة : مقهى النجوم Collec10
الهواية : مقهى النجوم Painti10
الجنسية : مغربية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : مقهى النجوم Nawasr10
مقهى النجوم Huf07616
مقهى النجوم 561571d1300779680-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B8%CB%86%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%E2%80%A1
مقهى النجوم 35

بطاقة الشخصية
البلد: المغرب
الهواية:
مقهى النجوم Left_bar_bleue0/0مقهى النجوم Empty_bar_bleue  (0/0)

مقهى النجوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقهى النجوم   مقهى النجوم 1%20(13)الخميس سبتمبر 06, 2012 11:49 pm

الاخ مصعب والصقر

شكرا لتفاعلكم المميز للموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقهى النجوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تساقطت النجوم &فاى امسكت &
» كيف يتمكن النجوم من الحفاظ على أجسامهم رشيقة ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ الواحـــ الفنية ــــة @ :: 

@ المجلة الفنية للواحة @

-
انتقل الى: