تكملة الموضوع
أفخاذ الزهيرية
1- فخذ البديرات : فرقة الرؤساء ، منهم الشيخ ثائر بن الشيخ صيهود بن علي النويني .
2- الشريف (الشريفات) : ينتسبون إلى جدهم زعول بن مزعل بن خلف بن داموك بن شريف ومنهم :
أ- المردلاوية : وهم من مردل .
ب- خلفة ذراع .
3- الغمتية :رئيسهم عبد الله خليفة بن حسين بن ياسين بن مطر بن خشان بن عبد بن خميس بن ياسين بن حسن بن شلفان بن إبراهيم بن عبد بن عليوي بن صالح بن عباس بن علي بن هادي بن صاحب بن طيار بن حاتم .
4- العرينات : جدهم عرين بن جلال بن علي بن جعفر بن گمر بن جرير ، يرأسهم سلمان بن عباس بن محمد بن خشان بن عمر بن محمد بن هندي بن عرين (جد الفخذ) .
5- الشرفة : جدهم شرفة أخو شريف ورئيسهم حسن بن عباس المبارك .
6- الجقاجقة : وهم يعودون إلى فخذ البديرات ، ورئيسهم خليفة بن حسين بن زبالة بن جدوع بن حمد بن جواد بن كاظم بن علي بن صبيح بن محمد .
7- الصولاغ : ينحدرون من جدهم صولاغ الذي أعقب ولدين هما (محمد وهر) ، ورئيسهم فؤاد بن توفيق بن كافي بن رحيم بن مسعيد بن علي ومنهم :
8- المغيزلات : جدهم مغيزل أخو صولاغ وبدر ، ورئيسهم كريم بن سعدون بن محمود النداوي .
9- النويدرة : رئيسهم عبد الكريم عبد الله بن محمد .
10- الدحول : وهم المغيلات ، يسكنون كنعان ومندلي ورئيسهم دلي العبود .
11- الحسينات : رئيسهم علي إبراهيم الدوش .
12- السودان : رئيسهم مزهر مطلك .
الزهرية في جنوب العراق والاحواز
والزهرية منهم مع الاجود ويعدون معهم ، ومنهم في البصرة والسماوة والناصرية مع الازيرج وفروعهم :
1- آل عاشور .
2- آل حميصنة .
3- الناتي .
4- آل ضويف البطي .
5- الطويرش .
6- الراشد .
ومن فرق الزهرية هي :
1- آل عبدان . 5- العبيد . 9- الدهام
2- آل عفان . 6- البو صويلح 10- البدران
3- الشويف . 7- الاجود 11- آل حسن
4- البطاح . 8- الخميس 12- العواشي
وجميع هذه الفرق في المحافظات الجنوبية من العراق .
الزهرية في الاحواز
الحلو في أنسابه ( ):
نزحوا من الجزيرة العربية إلى العراق ومنه إلى الاحواز ، وقد انتشروا متنقلين في عدّة مناطق حيث يسكنون في المحرزي والاحواز ورامز والحويزة وفي مقاطعة بني معلا شمال مدينة السوس (الشوش) وفروعهم :
1- الشمخي 3- الحسن ومنهم بالعراق . 5- الصناع
2- الخويطر 4- العبية ويقال لهم العبيّات
ومنهم :
1- آل زهرون
2- آل سبتي وغيرهم في العمارة وبغداد ومنهم في مصر والمغرب والسودان .
ثالثاً : عشيرة فزارة
نسبهم : ينتسبون إلى فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان .
وفي سبائك الذهب للسويدي : أعقب فزارة :
1- مازن 2- سعد 3- عدي 4- ظالم 5- شيخ
فمن بني عدي بن فزارة : بغيض بن مالك بن سعد بن عدي بن فزارة .
ومن بني بغيض بن مالك هذا : يزيد بن عمر بن هبيرة بن معية بن سكين بن خديج بن بغيض بن مالك والي العراقيين هو وأبوه قبله .
فزارة في الاحواز
وبنو فزارة في الاحواز يقال أن الخرامزة المقيمين مع الحميد في قرية الخليفي منهم ويقدر عددهم بـ(300 بيت) ومن بطونهم :
1- العتبات 2- العكيات 3- آل ثريا
رابعاً : قبيلة بني عبس (العبوس)
نسبهم : وهم بنو عبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان .
عقبه :
1- قطيعة 2- وزدة 3- الحارث 4- غالب 5- ورقة
ومن ولد قطيعة بن عبس : 1- رواحة 2- روح 3- عبيد
فولد رواحة :
1- جذيمة 2- عمرو 3- عويمر ولقبه عفير 4- خالد 5- حنظلة
ومن ولد جذيمة بن رواحة : زهير بن جذيمة سيد بني عبس وغطفان .
ومن زهير بن جذيمة : قيس بن زهير صاحب حرب داحس والغبراء ، منهم الفارس الشاعر (عنترة بن شداد بن معاوية بن قراد بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس( )) .
ومنهم خالد بن سنان بن غيث بن مربطة بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس ( ).
فرقهم :
1- آل حسان 6- آل مشجي
2- الشريدات 7- البو شطيط
3- آل محيفظ 8- النويصرات
4- آل منيهل 9- الاحبال
5- البو ريشة
أما الساعدي فقد ذكر فرقهم الرئيسة كما يلي ( ):
1- الاخشاب : هؤلاء هم أصل بني عبس وهم عدّة بطون تنتهي بنسبها إلى (بدر بن قمر بن هلال بن ثمار بن عمار العبسي من أحفاد خالد بن سنان) .
2- البو طبر : وهم بنو عبس أيضاً .
3- آل نوار : من عبس أيضاً .
خامساً : عشيرة الظوالم
ينتسبون إلى فزارة من غطفان من قيس عيلان ، ويعدون حالياً من بني حجيم ، ويتكونون من عشائر عديدة متباينة في الأصل . وينتسبون إلى جدهم ظالم بن فزارة بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان ( ).
والظوالم يتكونون من فرقتين بالأصل وهما : 1- الجمعة 2- البو حسين
ومن خلال هذا العرض نرى أن عشائر غطفان استقرت في العراق وبعضها بإقليم الاحواز ولم تهاجر منها عشيرة إلى الحجاز قط لأنها باقية بأسمائها القديمة في العراق ولحد الآن .
أما أسماء العشائر الموجودة في الحجاز والتي أطلق عليها بنو عبد الله فهذه العشائر ليس لها سند تاريخي أنها من غطفان بل هي من عشائر مطير ، وأننا ذكرنا في بحثنا عشائر غطفان وأسمائها فكان من الضروري لكل باحث أن يميز بين الأسماء وخاصة بين
1- عبد الله بن غطفان
2- عبد الله بن واصل بن برية بن مطير
3- عبد الله بن الزبير بن الاشيم الأسدي
4- عبد الله بن عباد العبادي
مداخلة حول ما طرح من قبل العلوي والأخت بنت هايف
على موقع منتدى الصمان التاريخي والوثائقي
قرأت في صفحات منتدى الصمان التاريخي والوثائقي مداخلة الأخت الباحثة بنت هايف حول رأي الباحث أبن العلوي ، ولخطورة مثل هذه الآراء على وحدة وأصل قبيلة مطير وإقصائها من خارطة القبائل العربية في الجزيرة والمشرق العربي اقتضت الضرورة توضيح الخطأ حول هذه الآراء التي لا تستند إلى مصادر تاريخية وعدم معرفتهم بنسب مطير والمراحل التاريخية في تنقلاتها ، لكوني أحد أبناء هذه القبيلة العريقة المضرية العدنانية ولإحقاق الحق وإنصافها لخدمة تاريخ القبائل العربية الكبيرة ومنها قبيلة مطير .
أولاً : قول الباحث العلوي :
يقول الباحث أن قبيلة مطير تتكون من ثلاثة أقسام هي (علوا – برية – بني عبد الله) ، أما ما يسمى قبيلة مطير فيشمل الأقسام السابقة الذكر .
أما علوة وبرية أكثرهم نزائع من القبائل الأخرى ، وشيخة شمل القبيلة للدوشان . باختصار غطفان نسب يجمع قسم من أقسام مطير وهم بني عبد الله .
الرد على العلوي :
إن قولك ما يسمى قبيلة مطير فهو عدم اعترافك بقبيلة مطير ، وهذا قولاً ساذجاً بعيد عن المعرفة وأصول احترام القبائل .
وأوضح لك ولغيرك ما يلي :
1- إن مطير قبيلة من كبريات القبائل العربية ، شاركت في حرب القادسية الأولى مع أولاد الخنساء عام 13هـ ، واستقرت بالعراق في الكوفة ثم امتدت إلى بابل واستقرت مع أصلها قبيلة بني أسد حتى عام 558هـ وبعد سقوط إمارة بني أسد في الحلة انتقلت إلى الحجاز ، وتكاثرت في الحجاز منذ النصف الثاني من القرن السادس الهجري .
2- إن مطير ليست من غطفان وإليك نسبها :
(مطير بن الاشيم الاسدي عم عبد الله بن الزبير الاسدي وأخ الزبير الاسدي ، وهو مطير بن الاشيم بن الاعشى بن بجرة بن قيس بن منقذ بن طريف بن عمر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد خزيمة ) .
وكان مطير في الجاهلية في مقدمة الشعراء وأحد شيوخ بني أسد وذكر شعره في حماسة أبي تمام 1/545 ، ووفيات الأعيان 4/430 ، ومعجم الشعراء د/429 ، والوحشيات 447 ، ونوادر أبي زيد 19 .
كما ذكره الدكتور محسن غياض – حول شعر الحسين بن مطير وفرقه عن مطير بن الاشيم ، وقال أن مطير بن الحسين عاش في العصر العباسي ومطير بن الاشيم جاهلي .
ومن خلال المصادر المذكورة فيتضح لك وللآخرين أن مطير ليس من غطفان وقد عددنا عشائر غطفان فهي في العراق لحد الآن وليس في الحجاز مطلقاً ، وهذه المقارنة تدحض قولك (في ما يسمى) لأنك لم تعترف بان مطير قبيلة كبيرة ومن ظهر مطير بن الاشيم .
3- أما قولك بأن علوة وبرية نزائع من قبائل أخرى ، فكان عليك أن تحدد من هي هذه العشائر وما نسب كل منها ، أما أن تطرح قولاً مرسلاً فهذا ليس من حقك ، فعليك احترام عشائر هذه القبيلة ، كما أوضح لك أن (علوة وبرية) هما ولدي مطير بن الاشيم الاسدي وهذين الاسمين من الأسماء النبطية (البدوية) العربية الأصيلة وأصبحا بطنين لمطير لا ثالث لهما .
أما بني عبد الله في الحجاز فهم من بطن برية بن مطير وهم بنو عبد الله بن واصل بن برية بن مطير كما أوضح ذلك كل من المؤرخين ، فؤاد حمزة في كتابه – قلب جزيرة العرب ومعجم قبائل العرب – لرضا كحالة وغيرهم ، لهذا فأن قولك بنزائع مردود عليك ولا يحق لك أن تفرق بطني القبيلة لأنهما هما رأس مطير فهل يحق لك قطع الرأس عن جسد مطير وما غايتك من ذلك ، ارجوا أن تراجع آراءك هذه وتبتعد عن القتل والقطع .
4- أما قولك بان غطفان يجمع قسم من أقسام مطير وهم بني عبد الله فأني أنصحك بأن تراجع دراستنا المختصرة هذه عن بني عبد الله بن غطفان حيث لا وجود عشائري باسمه ، وقد تفرعت من عبد الله هذا عشائر مختلفة ومتعددة وهي بالعراق وتوجد بقاياها في العراق وليس بالحجاز ، وانتهى بطن عبد الله في أسماء العشائر المتفرعة عنه أي أنه لا يحمل عقبه أسمه كعشيرة بل أولاده حملوا أسمائهم وأصبحوا عشائر والمذكورة ضمن هذه الدراسة حول بطن غطفان وعشائره .
5- إن بني عبد الله في الحجاز ليس جميعهم من بني عبد الله ، فأنت تعلم أن أكثر مطير وأمرائها الدويش نزحوا إلى نجد منذ ثلاثة قرون ، وقد بقي منهم في الحجاز من بطن علوة وبطن برية ومنهم بنو عبد الله ، لهذا لا يحق لأحد أن يدمج جميع عشائر مطير في الحجاز في بني عبد الله رغم أنهم جميعاًَ من أصل واحد وظهر واحد وهو مطير بن الاشيم .
وأعطيك مثلاً واحداً وهم ذوي عون ، فأنهم من بطن علوة من قبيلة مطير بقوا في الحجاز مع أخوتهم بنو عبد الله وبعض العشائر الأخرى ، واقسامهم هي :
1- الصهبة 5- ذوي شطيط 9- الحجيلات
2- الملاعبة 6- ذوي ميزان 10- السقايين .
3- المطيرات 7- عزيز
4- الحلف 8- ذوي بدير
فهذه العشائر من علوة من مطير ولكن انضموا تحت بني عبد الله وسوف أقدم لاحقاً دراسة عن أصل كل عشيرة في الحجاز .
رد من قبل منتدى الصمان على العلوي
ذكر منتدى الصمان في دره على العلوي قال :
من الثابت أن قبيلة مطير كلها وفي معظمها هي قبيلة غطفان ، بنو عبد الله الذين هم بنو العزى في الجاهلية ، وباقي مطير يعدون إلى غطفان ، فمنهم من ورثوا بنو مرّة وفزارة وبغيض وريث الذين يعودون إلى غطفان .
ويقول كذلك ومن أشهر فروع مطير بني عبد الله بن غطفان ، فأن البقية الباقية فهي من قبائل غطفان لا جدال في ذلك .
ويقول أيضاً أما بنو عبد الله أو العبدلة أو العبادل أو أولاد عباد فهم الآن يعتبرون أكبر فروع مطير الغطفانية .
هذا هو رد المنتدى على العلوي وهو كلام مرسل لا يستند إلى دليل واحد . ونود توضيح الخلط بين الأنساب تلك :
1- نسأل كاتب المقال ما علاقة مطير وبني عبد الله بـ(بنو العزى) وما هو مصدركم ؟ وهل بني عبد الله من بني العزى أذن لماذ تقولون نحنُ من مطير ، فاتركوا مطير وشأنها فهي ليس من بني العزى !!
2- ونسألكم ثانياً هل أنتم من عباد كما تقولون ويطلق عليكم العبادلة أو أولاد عباد ؟ أذن اتركوا مطير وبطونها وشأنها فعليكم الاعتراف أنكم من قبيلة عبادة العقيلية وليس من غطفان وذلك لأن عباد هو من عبادة وأسمه كما يلي (عباد الدين بن سيف الدين بن علي من قبيلة عبادة) وأطلق على أحفاده بالعبادلة وهم في العراق وليسوا في الحجاز ، هذا هو نسبكم الجديد ، مرّة تقولون نحنُ من غطفان وثانياً تقولون من (عبد العزى) وثالثاً تقولون من عبد الله بن عباد ، العبادلة !!! وأين نسب وانتماء مطير من آراءكم وتخطبكم فارحموا مطير يا بني مطير وابتعدوا عن تصريحاتكم التي لا تخدم سوى أعدائكم بتخبطكم هذا .
3- لماذا تقصون مطير من جغرافية الساحة القبائلية ولمصلحة من ؟ ونحنُ نعلم أن جميع بني عبد الله في الحجاز من مطير وليس من بني عبد الله بن غطفان أو عبد الله بن عباد أو من بني العزى !! أو عبد الله بن الزبير .
4- إن جميع كتاباتكم وآرائكم تعزلون بني عبد الله عن مطير لماذا هذا النحو الخاطئ والخطير ولمصلحة من ؟
5- تقولون أن باقي عشائر مطير من غطفان من بطن من غطفان ومن أي عشيرة من غطفان ، فأن عشائر غطفان في العراق وليس في الجزيرة العربية وما هو دليلكم ؟ !
وأخيراً نتمنى من منتدى الصمان أن يلتزم بالجانب العلمي ويعتمد المصادر وليس بعناصر متشنجة تأتي إليكم وتكتب من أجل التفاخر أو إقصاء الأخر ، وأن أفضل الدراسات هي التي تأخذ بالرأي والرأي الأخر رغم اختلاف وجهات النظر فهي حالة صحيّة .
رواية الشيخ حمد الجاسر حول بني عبد الله بن غطفان
قال الشيخ حمد الجاسر في مجلة العرب – الجزء الثالث للسنة السادسة العدد رمضان – 1391هـ في الصفحات 161-172 حول بنو عبد الله والتي ذكرها الباحث عبد العزيز بن سعد المطيري في كتابه قبيلة مطير في الصفحة (10) ما يلي : بنو غطفان من أشهر القبائل العدنانية في الجزيرة في العهد الجاهلي وعند ظهور الإسلام ، وقد تفرعت منها فروع كثيرة منها :
1- فزارة .
2- عبس .
3- ذبيان . وغيرها
غير أن تلك الفروع تفرقت واختلطت في قبائل أخرى انسحبت إليها فجهلت ، ولم يبق في الجزيرة من فروع غطفان في عهدنا الحاضر سوى بني عبد الله بن غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، حيث حافظت على الاسم الذي اختاره لها رسول الله (ص) وتمسك به مع انضوائها على مسمى قبيلة مطير .
تحليل لهذه الرواية
1- حدد عشائر غطفان وهي : 1- فزارة 2- عبس 3- ذبيان وغيرها ، أي لا توجد عشيرة باسم بني عبد الله من خلال هذا التحديد
2- اختلطت في قبائل أخرى فجهلت .
هذا الرأي لا يستند للواقع حيث أن هذه العشائر باقية لحد الآن في العراق وقد تناولناها بشكل مختصر وليست هالكة
3- إن هذه العشائر وكافة بني عبد الله اختلطت مع عشائر العراق وحافظت على أسمائها وليس في الجزيرة العربية حيث هاجرت إلى العراق في العصر العباسي الأول ولم يبق منها فرداً واحداً حسب عادة القبائل أثناء الهجرة من الجزيرة العربية إلى العراق .
4- اعتقد الكاتب أن عشائر بني عبد الله بالحجاز هي من غطفان فقد وقع بأخطاء تشابه الأسماء ، بين عبد الله المطيري وعبد الله بن غطفان ، رغم أنه قال اختلطت فجهلت ، وتناسى قوله فجهلت !! أي لا توجد عشائر من بني غطفان .
5- يقول انطوت تحت اسم ما يسمى قبيلة مطير !! ويا للعجب كيف به أن لا يعترف بقبيلة عظيمة ساهمت بالفتوحات الإسلامية مع أولاد الخنساء وبني أسد ولهم حياً كاملاً في بابل في إمارة الحلة بني أسد ، وقد أشار إلى ذلك الباحث عبد العزيز بن سعد المطيري في كتابه قبيلة مطير في هامش الصفحة 23 حيث قال :
( كان لقبيلة مطير امتداداً في أرض الرافدين العراق – انظر تاريخ الحلة – يوسف كركوش الحلي – ج2 – ص159) .
6- لم يذكر أن مطير من غطفان كما ذهب إلى ذلك الباحثين من بني عبد الله ، حيث ربطوا مطير بغطفان ولا نعلم من أين أتوا بهذا النسب الجديد لقبيلة مطير التي يزيد عددها على عشائر غطفان ولم نجد أية إشارة بسيطة في كتب التاريخ والنسب إلى هذا الربط .
7- لهذا اعتمد الباحثين من بني عبد الله على هذه الرواية وربطوا عبد الله بغطفان ثم سحبوا مطير إليه وكذلك عشائر مطير ثم البطنين علوة وبرية .
8- وبناءاً على هذه الرواية حاولوا ربط عبد الله بمشجر مطير واعتباره بطناً ثالثاً ، دون إسناد من أي مصدر .
بني عبد الله والعبادلة
أطلق اسم العبادلة على بني عبد الله العبادي العقيلي ، وهم بنو عبد الله بن عباد الدين بن سيف الدين بن علي من قبيلة عبادة نسبة إلى اسم جدهم (عباد الدين) ( ) وهؤلاء في العراق ولم يصل منهم أحد إلى الحجاز ، ولا توجد عشيرة في بني عبد الله المطيري تنتسب إلى عبد الله بن عباد الدين أو إلى عبد الله بن غطفان .
ويؤسفنا أن الأخوة الباحثين من بني عبد الله أطلقوا اسم العبادلة على عشائر بني عبد الله المطيري ، كما أطلقوا سابقاً اسم غطفان لاعتقادهم بتقارب الأسماء ، مع العلم أن العبادلة من عباد ، وأطلق على أحفاده من بني عبد الله العبادلة وليس على بني عبد الله المطيري وعلى بني عبد الله الغطفاني رغم لا توجد عشيرة واحدة باسم عبد الله من غطفان ، لأن أحفاده أخذوا أسماء فروعه مثل طفيل والحيادر المتبقية من بني عبد الله بن غطفان ولا نرى لحد الآن غيرهما .
فهل أن عشائر بني عبد الله بن غطفان من طفيل أو من الحيادر ؟ تبقى هذه الإجابة إلى كُتاب بني عبد الله هم وحدهم يجيبون عليها وليس لمطير نسب بالحيادر أو بطفيل . وإنما ننسبته إلى أسد خزيمة فقط