منتديات الواحة الخضراء
مهنة تدريس مادة التاريخ 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
مهنة تدريس مادة التاريخ 38810
]
مهنة تدريس مادة التاريخ 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
مهنة تدريس مادة التاريخ 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
مهنة تدريس مادة التاريخ 38810
]
مهنة تدريس مادة التاريخ 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مهنة تدريس مادة التاريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : مهنة تدريس مادة التاريخ 8010
المهنة : مهنة تدريس مادة التاريخ Profes10
الهواية : مهنة تدريس مادة التاريخ Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : مهنة تدريس مادة التاريخ Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
مهنة تدريس مادة التاريخ Left_bar_bleue0/0مهنة تدريس مادة التاريخ Empty_bar_bleue  (0/0)

مهنة تدريس مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: مهنة تدريس مادة التاريخ   مهنة تدريس مادة التاريخ 1%20(13)السبت سبتمبر 26, 2009 8:03 am

"إنَّ من جملة غرائب هذا الزمان هذا الإصرار من جانب كثرةٍ من رجال الفكر ودعاة النهوض على حساب تجاهل التاريخ، وخاصَّةً تاريخ أمَّتنا الإسلاميَّة، ومتى اضطَّروا إلى الخوض فيه انتقَوا ما يؤيِّد توجُّهاتهم، حتى صار علم التاريخ مؤيِّداً لكافة التناقضات سواءً الأيديولوجيَّة العقائديَّة، أو لخطط الإصلاح والنهوض، ومرجع ذلك أنَّنا –جميعا- لا نريد حقائق كاملة، بل نريد منها ما يؤيِّد وجهتنا، ويدعم رؤيتنا المسبقة للأمور، والأمر في التاريخ على خلاف ذلك.

كان لا بدَّ من هذه المقدِّمة لأنَّنا جميعاً نعاني في تدريس التاريخ من مشاكل أساسيَّة، من أبرزها المنهج الذي نقوم بتدريسه، فالغالب في بلادنا أنَّ المناهج موضوعة متوافقة مع سياسات الدول، وبالتالي تتمُّ عمليات الانتقاء والصياغة لتؤكِّد مصداقيَّة الدولة.

وأذكر في هذا الإطار قصة لصديق عمن كان يدرس له التاريخ في المرحلة الإعدادية بمصر، وكان المدرس يغلق الباب ثم يهمس بدرسه بين الأولاد، ويختم درسه الهامس بأن هذا هو التاريخ والوقائع الحقيقية، ثم يفتح الباب ليعلو صوته بالتاريخ المقرر وفق الرؤية الرسمية.

فإذا أضفنا لهذا التدخل الخارجي والدعوات الداخلية لتفريغ كتب التاريخ من المعاني الإسلامية، وتحويلها لقصاصات تحوي تفاصيل كثيرة، تجعل الطالب في النهاية في مواجهة كارثة دراسية، إذ يكون عليه أن يحقق درجات بمذاكرة هذا الدروس التي تفتقر للرابط فيما بينها أحيانا، أو تحوي كثير من التفاصيل غير الهامة، ومن ثم ندرك أهمية مهارة المدرس في إعادة صياغة المنهج.. وهذا يأتي في سياق إعادة الروح للدروس التاريخية، وذلك بإعادة المعاني الإسلامية لكل درس، وذلك بتقديم القدوة من خلال أبطال التاريخ، وتقديم عوامل النصر والهزيمة التي وضعها الله في سننه الأزلية، وذكر آداب الإسلام في الحرب، وفي الوفاء بالمعاهدات مع الآخرين، وإيضاح الدور التاريخي الذي قامت به أمتنا في تطوير العلوم والفنون في المجالات المختلفة، فالأمة أقامت حضارة يشهد لها العدو قبل الصديق، هذا يحتاج لترسيخ معاني إسلام العمران والحضارة، وعدم قصر الأمر على الفتوحات العسكرية والصراعات السياسية في التاريخ الإسلامي.

أما عن مناهج تدريس التاريخ عند كثير من التجمعات الإسلامية، فالمشكلة ذات أبعاد مختلفة، فالتاريخ عند كثير منها يقف عند نهاية الخلافة الراشدة، ويضاف عليهم فترة عمر بن عبد العزيز، وكأن تاريخ الأمة انحصر في أربعين عامًا لا غير، وخلاف ذلك بدخل في إطار بحر الظلمات، فلا يدري كثير منهم شيئًا عن حضارة الإسلام التي عاشت قرون متطاولة من الزمان، لذا رأينا الرواج لشرائط أحد الأطباء المهتمين بالتاريخ عن تاريخ الأندلس، وكأن هذا التاريخ لم يكن موجودًا من قبل. بل الأدهى من ذلك فإن كثير من هذه التجمعات لا يعرف تطور الفكرة والحركة الإسلامية في التاريخ المعاصر، ومن ثم تجد كثير منهم يظن أن حركته هي الإسلام نفسه، وحولها تدور الأحداث في العالم، ويبدأ في التفكير في أمور سبقه إليها آخرون في زمن فائت، وصار فيها كتب ودراسات، ولكن الكثيرين يطيب لهم البدء من الصفر بلا نظر في تاريخ وتجارب من سبقوهم، أو كما يقال يطيب لهم إعادة اختراع العجلة.

ومن ثم أصبح التوجه لهذا الأمر من جانب المحترفين فريضة شرعية، فالأمر صار مستهدفا من جانب من يمكرون بهذه الأمة، وصار واقع تعليم التاريخ من البؤس في كافة الأصعدة ما يبشر بسوء العاقبة، إذ كيف يمكن أن تتقدم أمة دون أن تستفيد من خبراتها عبر الزمان.

ومع ذلك فإنَّ المدرس يستطيع أن يخفِّف من هذا الواقع بعدَّة أمور:

أوَّلا: التمكُّن من موضوع درسه، ومعرفة الآراء المختلفة والروايات المتعدِّدة حوله.

ثانيا: الاستعانة بالصور والخرائط عند شرح دروسٍ بها شخصيَّاتٌ أو معارك وما إلى ذلك.

ثالثا: القيام بزيارات لأماكن الأحداث، إن كانت قريبة، أو ما يشابه ذلك، فالوقوف على شاطئ البحر والحديث عن الحملة الصليبيَّة الثالثة -مثلا- وحصارها البحريِّ لسواحل عكَّا والمقاومة الإسلاميَّة لها، يجعل للدرس وقعاً مختلفاً على الطالب.

رابعا: من الممكن معالجة تاريخ إحدى الثورات من خلال قراءة بعض الأدبيَّات التي تمَّ تداولها أثناء الثورة.

خامسا: من أشهر الوسائل في إطار تقريب المعلومات التاريخيَّة ما يُطلَق عليه: "مسرحة الأحداث"، بمعنى تحويلها إلى روايةٍ أبطالها من الطلبة، وفي هذا الإطار من الأفضل إطلاق خيال الطلبة، بمعنى أن يُترَك الطالب عند بعض النقاط المفصليَّة في الأحداث ليتصرَّف بما يراه، وليس كما حدث، مع تقييم كلٍّ منهما.

سادسا: من الممكن الاستعانة بلوحة الرمل، وهي منضدة متوسطة ذات حواف مرتفعة، وتعلوها الرمال لمستوى الحواف، وعليها يمكن تصوير المعارك أو الأحداث ذات الصلة من حركة الجيوش، ويتم استخدام بعض الألعاب الصغيرة عليها لتمثيل الحدث.

سابعا: عند الحديث عن بعض الجوانب الحضاريَّة مثل العمارة والفنون، فإن استحال القيام بزيارةٍ لأماكنها ورؤيتها، فلا أقلَّ من توفير صورٍ مكبَّرةٍ، أو أفلامٍ تسجيليَّةٍ عنها، وإلا فسيتسرَّب النوم سريعاً إلى الجميع.

ثامنا: إن كان التاريخ المدروس له شهودٌ أحياء، فإنَّ استضافة أحد هؤلاء الشهود يكون مؤثِّراً وفعالا.

تاسعا: من المهم أيضا في هذا الإطار أن يتم استخلاص أهم العبر من الدرس وربطها بالواقع وتقييم الأحداث وفقها، فمثلا نتكلم عن دور الديون في التمكين للعدو من الدخول للوطن واحتلاله في مصر في عهد الخديوي إسماعيل، وفي تونس في عهد حكم البايات في القرن التاسع عشر، وكذلك في ليبيا قبيل الاحتلال الإيطالي، ثم ننظر ماذا يكون التقييم لما تفعله دول كثيرة اليوم من اللجوء للاستدانة، ثم ماذا نتوقع وفق الدرس التاريخي ومتغيرات الحاضر، وبذلك يتعلم الدارس تدريجيا كيف يتم استخدام التاريخ في فهم الواقع، وقراءة المستقبل.

عاشرا: الإبداع الذاتيِّ من خلال معرفة الطلاَّب أو المتلقين وما يؤثِّر فيهم.

ويسبق كلَّ هذه الوسائل إيمانُ المدرِّس بمادَّته، وإحساسه بأهمِّيَّتها، ومعرفته بدورها في بناء الشخصيَّة، ودور التاريخ في قراءة الواقع، ورسم خطوط المستقبل، وإلا ففاقد الشيء لا يعطيه.

وفَّقك الله لما فيه الخير.‍
المستشار؛ الأستاذ عماد حسين.


__________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
منقول للفائدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
سينامون
الدعم الفنى لمنتديات الواحة
الدعم الفنى لمنتديات الواحة
سينامون


انثى
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 11392
تاريخ الميلاد : 07/07/1985
العمر : 39
المهنة : مهنة تدريس مادة التاريخ Accoun10
الهواية : مهنة تدريس مادة التاريخ Travel10
الجنسية : مصرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : مهنة تدريس مادة التاريخ Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد: أرض الكنانة
الهواية:
مهنة تدريس مادة التاريخ Left_bar_bleue50/50مهنة تدريس مادة التاريخ Empty_bar_bleue  (50/50)

مهنة تدريس مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة تدريس مادة التاريخ   مهنة تدريس مادة التاريخ 1%20(13)السبت سبتمبر 26, 2009 10:40 am

بارك الله فيك يا صقر اولا
والله انا كان تخصصى بالثانوية العامة مادة التاريخ
والحمد لله احبها جدا لحد الان مادة التاريخ عندنا بالمناهج التعليمية بصراحة لم تاخذ حقها لان تاريخنا كبير جدا
ومن المشاكل اللى تقابلنا ان ناخذ جزء من سرد احداث التاريخ وليس الكل وذلك لان مده الدراسة لاتكفى لاخذ ها كلها لان التاريخ كما ذكرت كبير جدا
فلو تم الاهتمام بمادة التاريخ من بدء الحياة التعليمية
عندها يصل الطالب الى مرحلة يكون قد اكتسب معرفة كل شى عن التاريخ
لكن احنا عندنا نقتصر على فترات معينة دون الاخرى
وثانيا
عدم الاهتمام بمدرس التاريخ رغم انها اجمل مادة واهم مادة
فعدم الاهتام يجعله يهمل ايضا ولا يعالج هذه الامور
والحلول التى تفضلت بها يا صقر رائعة جدا واتمنى انو الكل يطبقها
لان من ليس له تاريخ ليس له مستقبل
واحنا عندنا كل التاريخ المشرف بدءا من تاريخنا الاسلامى العريق
والاولى الاهتمام به لاخذ العبر ومحاولة الاستفادة بشكل مفيد
تحياتى اليك يا صقر
مشكور على ما قدمت

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : مهنة تدريس مادة التاريخ 8010
المهنة : مهنة تدريس مادة التاريخ Profes10
الهواية : مهنة تدريس مادة التاريخ Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : مهنة تدريس مادة التاريخ Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
مهنة تدريس مادة التاريخ Left_bar_bleue0/0مهنة تدريس مادة التاريخ Empty_bar_bleue  (0/0)

مهنة تدريس مادة التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: مهنة تدريس مادة التاريخ   مهنة تدريس مادة التاريخ 1%20(13)السبت سبتمبر 26, 2009 1:12 pm

شرفني مرورك وتعليقك القيم هنودة
جزاك الله كل الخير
تقبلي
مروري واحترامي
دمتي بود وعافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
 
مهنة تدريس مادة التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التفكير الناقد في مادة علم النفس
» معلم مادة ( الرياضيات ) ودوره في توجيه عقل التلميذ نحو التفكير
» علم التاريخ
» التاريخ خير معلم
» اهم المعارك في التاريخ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ واحة التعليم والمناهج التربوية @ :: 

@ منتدى التعليم الثانوي @

-
انتقل الى: