منتديات الواحة الخضراء
حضارة الاندلس والحوار فكري 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
حضارة الاندلس والحوار فكري 38810
]
حضارة الاندلس والحوار فكري 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
حضارة الاندلس والحوار فكري 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
حضارة الاندلس والحوار فكري 38810
]
حضارة الاندلس والحوار فكري 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حضارة الاندلس والحوار فكري

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكة الأحزان
المدير العام
 المدير العام
ملكة الأحزان


انثى
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7929
موطني المغرب
المـــــــزاج : حضارة الاندلس والحوار فكري 110
المهنة : حضارة الاندلس والحوار فكري Collec10
الهواية : حضارة الاندلس والحوار فكري Painti10
الجنسية : مغربية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : حضارة الاندلس والحوار فكري Nawasr10
حضارة الاندلس والحوار فكري Huf07616
حضارة الاندلس والحوار فكري 561571d1300779680-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B8%CB%86%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%E2%80%A1
حضارة الاندلس والحوار فكري 35

بطاقة الشخصية
البلد: المغرب
الهواية:
حضارة الاندلس والحوار فكري Left_bar_bleue0/0حضارة الاندلس والحوار فكري Empty_bar_bleue  (0/0)

حضارة الاندلس والحوار فكري Empty
مُساهمةموضوع: حضارة الاندلس والحوار فكري   حضارة الاندلس والحوار فكري 1%20(13)الإثنين يونيو 16, 2008 1:49 am

بدات حضارة المسلمين فى الأندلس عبر ثمانية قرون من الزمان.. منذ أن فتحها طارق بن زياد وموسى بن نصير سنة (92هـ) وحتى سقوط مملكة غرناطة آخر دول الإسلام بالأندلس سنة (897هـ)، وقد تعاقب على حكم الأندلس خلال هذه الفترة ستة عصور تاريخية وهى :

1- عصر الولاة من سنة (95هـ) إلى سنة (138هـ)
2- الـدولة الأموية بالأندلس من سنة (138هـ) إلى سنة (422هـ)
3-عصر ملوك الطوائف من سنة (422هـ) إلى سنة (484هـ)
4- المرابطون بالأندلس من سنة (484هـ) إلى سنة (540هـ)
5- الموحدون بالأندلس من سنة (541هـ) إلى سنة (633هـ)
6- دولة بنى الأحمر فى غرناطة من سنة (636هـ) إلى سنة (897هـ)

ورغم ما كان يفصل بين هذه الدول والعصور من فواصل زمنية ومكانية إلا أنها كانت ترتبط جميعًا بحضارة واحدة ذات قيم خالدة وهى الحضارة الإسلامية التى كانت بحق إنسانية عالمية، قامت على الوحدانية فى العقيدة، والاستقامة فى الأخلاق، وأثبت التاريخ الأندلسى أنها حققت المساواة العنصرية والتسامح الدينى بين عناصر المجتمع هذا غير ما كان يميزها من وعى بالزمن ورفق بالحيوان ونبدأ الحديث عن عصور الأندلس بعصر الولاة الذى برز فيه عبد الرحمن الغافقى الذى واصل الفتوح فى أوربا حتى وصل بالقرب من باريس إلى أن أوقفه التحالف الصلبى، وهزمه فى معركة بلاط الشهداء، ثم تأتى الدولة الأموية بالأندلس والتى تعد أزهى العصور جميعًا وأطولها، وقد أسسها عبد الرحمن الداخل المعروف (بصقر قريش)، وقد قام بأعمال عسكرية كثيرة حتى يوطد حكمه فى قرطبة، ثم بدأ يسيطر على ما حولها من مدن الأندلس، وقد تعاقب على حكم الدولة بعده تسعة حكام، هم على الترتيب:


1- هشام الأول بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (172هـ) إلى سنة (180هـ)
2- الحكم بن هشام حكم فى الفترة من (180هـ) إلى سنة (206هـ)
3- عبد الرحمن الأوسط بن هشام حكم فى الفترة من (206هـ) إلى سنة (238هـ)
4- محمد بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (238هـ) إلى سنة (273هـ)
5- المنذر بن محمد حكم فى الفترة من (273هـ) إلى سنة (275هـ)
6- عبد الله بن محمد حكم فى الفترة من (275هـ) إلى سنة (300هـ)
7- عبد الرحمن الثالث الناصر بن محمد حكم فى الفترة من (300هـ) إلى سنة (350هـ)
8- الحكم بن عبد الرحمن حكم فى الفترة من (350هـ) إلى سنة (366هـ)
9- هشام الثانى بن الحكم حكم فى الفترة من (366هـ) إلى سنة (399هـ)

وفى عهد هشام الثانى استولى على الحكم المنصور بن أبى عامر إلى أن أسقطت الدولة الأموية عام (422هـ)، وبدأ عصر ملوك الطوائف، وقد كان لعبد الرحمن الداخل -مؤسس الدولة- جهود حضارية متميزة، فقد جمل مدينة قرطبة وأحاطها بأسوار عالية، وشيد بها المبانى الفخمة والحمامات والفنادق، ومن منشآت عبد الرحمن المهمة جامع قرطبة الذى لا يزال ينطق حتى الآن بالعظمة والجلال، ثم نأتى إلى فترة حكم عبد الرحمن الناصر الذى يعد عصره أزهى عصور الأندلس جميعًا، فقد حكم الأندلس خمسين عامًا أثبت خلالها أنه أكفأ الحكام، وأحرز نجاحًا تامًا فى ميدان السياسة والحضارة، وكانت قرطبة فى عهده تضاء بالمصابيح ليلًا لمسافة 16 كم2، وكانت مبلطة ومحاطة بالحدائق الغناء. وفى سنة (422هـ) سقطت الدولة الأموية بالأندلس لتبدأ عصور الضعف بعصر دول ملوك الطوائف، فقد توزعت الأندلس على الأمراء فبنى كل منهم دويلة صغيرة، وأسس فيها أسرة حاكمة من أهله وذويه، وبلغت هذه الدويلات أكثر من عشرين دويلة كان يسودها الاضطراب والفوضى والفتن، وكانت هذه فرصة سانحة لكى يقوى شأن النصارى الإسبان، وكان الفونس أمير النصارى يفرض إتاوات على بعض الإمارات التى تطلب مساعدته. وتفاقم الأمر بسقوط طليطلة فى يد النصارى سنة (478هـ)

فأسرع المعتمد بن عباد أمير دولة بنى عباد يستنجد بدولة المرابطين فى المغرب، واتفق مع يوسف بن تاشفين على مواجهة النصارى، وبالفعل استطاع المسلمون تحقيق نصر عسكرى كبير على النصارى فى موقعة الزلاقة، وما لبث المرابطون حتى استولوا على حكم الأندلس، وهى دولة مجاهدة استطاعت إنقاذ الأندلس من السقوط فترة ليست بالقليلة من الزمن حتى ضعفت وتهاوت لترثها دولة الموحدين الذين واصلوا حماية الأندلس بانتصارهم على النصارى فى موقعة الأرك، واستمرت الأعمال العسكرية بينهما حتى أخذ الموحدون ضربة قاسية بهزيمتهم فى معركة العقاب، وكانت هذه الهزيمة من أسباب تحطيم الوجود الإسلامى فى الأندلس كلها فقد سقطت دولة الموحدين وسقطت إشبيلية، وتهاوت كثير من المدن الأندلسية أمام زحف النصارى، فقد سقطت سرقسطة سنة (512هـ)، وبعدها مرسية سنة (633هـ) وتبعتها المرية، ومالقة، وبلنسية، وأشبونة وأصبح حكم المسلمين محصورًا فى غرناطة التى أسس عليها بنو الأحمر أو بنو نصر دولة حكمت قرابة قرنين ونصف من الزمان حتى تهاوت هى الأخرى وبسقوطها تم سقوط الأندلس سنة (897هـ)

والآن يسرنى أن أصحبكم فى جولة سريعة لنطالع روائع الحضارة الإسلامية فى الأندلس عبرالعلوم والفنون والآثار وأبرز ما نشاهد بالأندلس هذه الإنجازات المبهرة فى العمارة فلا يزال العالم يشاهد وبإعجاب قصور المعتمد بن عباد فى إشبيلية، وقصر الحمراء فى غرناطة الذى كتب عنه الشاعر الفرنسى الشهير فيكتورهوجو قصيدة طويلة مطلعها: "أيتها الحمراء.. أيتها الحمراء.. أيها القصر الذى زينتك الملائكة كما شاء الخيال وجعلتك آيه الانسجام.. أيتها القلعة ذات الشرف المزخرفة بنقوش كالزهور والأغصان المائلة إلى الانهدام.. حينما تنعكس أشعة القمر الفضية على جدرك من خلال قناطرك العربية يسمع لك فى الليل صوت يسحر الألباب".

ومن القصور إلى المساجد فنشاهد روائع فن العمارة فى: مسجد قرطبة الجامع وجامع الموحدين بإشبيلية، والمسجد الجامع بالمرية، وقد اهتم حكام الأندلس بالعمارة الحربية فبنوا الأسوار والقلاع والقناطر، ولعل أبرز مثال نشاهده فى ذلك أسوار قرطبة، و قناطر طليطلة. وكان الطراز الأموى بالأندلس هو أبرز سمات الفن الأندلسى، ومن خلاله برع الأندلسيون فى فنون النحت على الخشب، وزخرفة الخزف والنسيج إلى جانب التحف المعدنية الرائعة. وافتحوا معى عقولكم، وركزوا أسماعكم معى ونحن نتحدث عن أروع صفحات الحضارة الإسلامية فى الأندلس فى مجال العلوم. فقد بدأت الحركة العلمية فى الأندلس منذ استقرار المسلمين على أرضها، وكانت أهم ملامح هذه الحركة تشجيع الحكام والأمراء على التعليم، وبناء المدارس والمكتبات، وكان بعض الحكام يدفعون الأموال الطائلة لشراء الكتب،

وتشجيع الحركة العلمية التى قامت على أسس إسلامية ومنهج تجريبى فى العلوم، فشهدت الأندلس نهضة شاملة فى العلوم النظرية والعملية فى الوقت الذى كانت فيه أوربا تتخبط فى ظلام الجهل والتخلف إلى أن بدأ أنتقال الحضارة الإسلامية إلى أوربا شيئًا فشيئًا من خلال الترجمة. ونبدأ بالعلوم النظريةفقد برع فى علوم القرآن وعلم الحديث الشريف عدد كبير من العلماء، ولعل أشهرهم الإمام القرطبى صاحب كتاب "الجامع لأحكام القرآن"، وفى الفقه شهدت الأندلس انتشارًا كبيرًا لمذهب الإمام مالك بن أنس ثم تبعه المذهب الشافعى، ولعل أجمل ما يدرس فى العلوم النظرية الأدب الأندلسى الذى ازدهر مع تطور البحث فى علوم اللغة العربية، ولا ننسى الفلسفة وعلم الكلام، فقد برز فيها الفيلسوف الشهير ابن رشد، وأما فى التاريخ والجغرافيا فقد برع كثير من العلماء ومنهم: ابن الفرضى ومحمد بن الحارث الخشنى، وأما فى العلوم العملية فقد كان من أوائل من اشتغل بالرياضيات والكيمياء فى الأندلس أبو القاسم المجريطى كما برع عباس بن فرناس فى علم الهندسة، وهو أيضًا صاحب أول محاولة للطيران، ونبغ فى علم الفلك أبو عبيدة القرطبى، ولا ننسى أن نشير إلى أشهر أطباء الأندلس أبو القاسم الزهراوى الذى برع فى الطب والصيدلة، وبرع فيهما أيضًا الطبيب العلامة ابن البيطار الذى اشتهر بدراسة النبات وساهم فى تقدم الزراعة بالأندلس، ومن الجدير بالذكر أن هذه النهضة العلمية واكبتها نهضة إدارية من خلال عدد من المؤسسات والنظم الرائدة فى الحكم ومنها الإمارة والوزارة، وقد تطورت أنظمة القضاء والشرطة والحسبة.

وقد عمل حكام الأندلس على تنظيم جيش قوى وأسطول بحرى يساعده تقدم ملموس فى الصناعات المختلفة، وقد وقف خلف كل هذه الإنجازات المئات من أعلام المسلمين بالأندلس والذين لا يتسع المجال لذكرهم.


- المفكرون العرب فشلوا في إبراز حضارة الأندلس للجيل الجديد من الإسبان.

- العقل العربي عاجز عن ابتكار أي نظرية معرفية اليوم.

- (لوركا) تأثَّر بكتابات (ابن زيدون) و (ابن حزم) في أشعاره.

- الترجمة أكبر عائق يقف أمام وصول الأدب العربي للعالمية.

- المسلمون مطالبون بعدم التباكي على زوال حضارتهم في الأندلـس، بل بـإشـادة حضـارة عصـرية تضارعهـا.

يؤكد الدكتور حامد أبو أحمد - أستاذ الأدب الأندلسي بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر ـ أنَّ أوروبا لا زالت عالة على الحضارة والفكر الأندلسي الإسلامي، مشيراً إلى أن الحضارة الغربية ما كانت لتكون أو لتظهر لولا تأثرها الكبير والواضح - والذي أكّده العلماء الغربيون الثقاة - بالنهضة الشاملة التي أحدثها المسلمون في الأندلس.

حول الأندلس.. الفردوس المفقود، والحضارة والعلم، وقضايا أدبية أخرى كان الحوار مع د. حامد أبو أحمد:

* ما سبب الإلحاح المستمر من قِبَل العرب والمسلمين للحديث عن الأندلس (المكان والزمان والحضارة)؟ وما قيمة هذا الآن؟

إن نجاح العرب والمسلمين في فتح جنوب أوروبا والاحتكاك بالفرنجة ـ فرنسا حالياً ـ وإيطاليا، وإقامة دولة ممتدة الأرجاء متقدمة فكرياً ودينياً وإنسانياً وعلمياً، هو انتصار للمسلم في كل زمان ومكان، مكّنه من اعتلاء صرح الحضارة الإنسانية اليوم مثلما كان قديماً، ومن هنا رأى أن الإلحاح الواضح منا في الحديث عن الأندلس (الجنة المفقودة) هو تمنّي إقامة ذات الحضارة والدور حالياً، كما أن حضارة المسلمين في الأندلس تبرز للأوروبيين والغربيين مدى تقدُّم المسلمين وقيادتهم للعالم يومذاك، وتعريفهم بأنه لولا الحضارة الإسلامية في الأندلس ما تقدَّم الأوروبيون علمياً ولا حضارياً؛ لأنهم كانوا يعيشون في تخلّف حادٍّ، وجهل مطبق، وهمجية رعناء.

انتشلهم المسلمون بفضل حضارتهم التي تشمل قيماً إنسانية وفكرية لم يعرفوها من قبل، انتشلوهم من هذه الرَّقْدة والسُّبات العميق ومن عصور الظلام إلى نور الحق والعلم والمدنية والإنسانية الرَّحبة.

* هل على العرب والمسلمين في هذه الفترة الحرجة أن يظلّوا يتباكون على الأندلس السليب، وعلى حضارتهم التي أضاءت أوروبا في مختلف الفروع والعلوم؟ أم أنهم مطالبون بالقيام بذات الدور الحضاري؛ لكيلا يكونوا عالة على أحد؟

إن علماء أوروبا يشهدون على تفوّق حضارة الأندلس على حضارة أوروبا اليوم، مستدلين بالقيم الفكرية والآثار المعمارية في قرطبة وإشبيلية، مثل: قصر الحمراء الذي يعتبره الأوروبيون تحفة ليس لها نظير في أي عاصمة أوروبية أخرى، وأجزم أن العرب والمسلمين مطالبون ليس بالبكاء على حضارتهم السليبة؛ ولكن بالبناء عليها والعمل المتواصل من أجل إقامة حضارة عصرية تضارع تلك الحضارة التي شادوها في الأندلس؛ حتى لا يكونوا مجرّد تابعين لا فاعلين في عالم اليوم.

*كيف ترى الإسبان اليوم؟ وماذا يقولون عن الأندلس ودور المسلم في الحضارة الإنسانية؟

فريق كبير من علماء الإسبان ثقاة يعترفون، بل ويشيدون بإسهامات المسلمين العلمية والحضارية والتربوية والاجتماعية والدينية، ويرون أن أثر الأندلس واضح في عالم اليوم، ويقولون أن أوروبا متأثرة إلى أبعد حدٍّ بالفتوح العلمية والاكتشـافات التـي تـوصّـل إليـها المسـلمون فـي الأنـدلس، كما أنهــم لا يستطيعون أن يغمطوا حق العرب والمسلمين من السبق والعبقرية والنبوغ عندما فتحوا جنوب أوروبا، ووصلوا إلى مشارف جبال الأندلس، ولكن هناك بعض الإسبان الذين يتجنون على المسلمين ويتجاهلون إسهاماتهم وما أشاعوه في أوروبا من نهضة كبرى في ذلك الوقت.

* يقال: إن الشاعر الإسباني الكبير (لوركا) اطّلع على كتابات المسلمين في الأندلس، لا سيما الشعر، وأنه كان مفتوناً بكل ذلك إلى أبعد حدّ؛ فما صحة ذلك؟!

هذه حقيقة لا ينكرها إلا جاحد، ففي الكتب والصحف الإسبانية نلمس مدى تأثُّر (لوركا) بإنسانية الشعراء المسلمين في الأندلس، وقوله: إن العرب سبقوا أوروبا في معرفة جوهر الإنسان وإنسانيته التي غفلت عنها الحضارة الأوروبية وتناستها إلى غير رجعة، ومن الشعراء الذين كان لهم أثر طيب لدى (لوركا) (ابن زيدون وابن خفاجة وابن قزمان)، إضافة إلى كتاب (طوق الحمامة) لابن حزم، حيث وجد فيها (لوركا) معيناً خصباً وواحة فيحاء استمد منها مضامينه الشعرية ومناداته بالعدالة والحرية والسلاح.

* بوصفكم ناقداً أدبياً متخصصاً في الأدب الأندلسي؛ هل نجح المفكرون المسلمون في إبراز المناحي المتشعبة والفريدة لحضارتهم في الأندلس اليوم؟ أم أنهم عجزوا عن ذلك؟

رغم أن كل الجامعات العربية الإسلامية توجد بها أقسام لدراسة الأدب الأندلسي، فإن المسلمين قصّروا في هذا الجانب، فلم يكتبوا للإسبان عن أوجه السبق والتفرد التي تميزت بها حضارة الأندلس، في حين أن هؤلاء المسلمين كتبوا فقط لأبناء وطنهم، ومن هنا وقعوا في الخطأ الكبير الذي كنا دائماً نخاف منه، وكنا نعتقد أنهم سيهدفون في كتاباتهم مخاطبة شباب الإسبان اليوم بأسلوب سلس يبرز عظمة ودور المسلمين في إشادة حضارتهم التي استمرت ثمانية قرون، أحدثت من خلالها إشعاعات ثقافية وتربوية وعلمية، وخرجت علماء أفذاذاً لا يقلّون عن علماء أوروبا اليوم في شيء، إن مفكرينا يجب أن يوجهوا كتاباتهم وخطابهم الفكري والثقافي لأفئدة الأجيال الجديدة في إسبانيا؛ لكي يعرفوا أنهم مدينون للعرب والمسلمين حضارياً.

* ما المعوقات التي تقف دون وصول الأدب العربي إلى العالمية مثل الآداب الأخرى في الصين وأمريكا الجنوبية واليابان مثلاً؟

أهمُّ عائق يحول دون ذلك هو الترجمة، فحتى الآن تتمّ ترجمة الأدب العربي إلى اللغات الأجنبية بطريقة فردية وعشوائية، وبدلاً من أن يكون هذا العمل جماعياً وتحت إشراف جامعة الدول العربية ـ مثلاً ـ لكي يصل إلى قمَّة الجودة والفن، فإنه يتم وفق انطباعات خاصة، وربما يشوبه ضعف في الترجمة، وعدم دقّة في اختيار العمل المترجم، ومن هنا لا يُقْبِل الناشر الغربي على الكتاب العربي لكي يترجمه إلى لغته الأوروبية، إضافة إلى أن جهد المترجمين عندنا ينصبُّ فقط على بعض الكتابات غير جيدة المضمون والشكل، ومن ثمّ فإن حركة الترجمة العربية للآداب الأخرى ليست فعالة، إذ لا تتناسب مع حجم ومكانة العرب والمسلمين، ولا مع عدد المبدعين والمفكرين الذين تمتلئ بهم جنبات عالمنا الإسلامي الفسيح، ومن هنا أؤكد ضرورة تكاتف الهيئات العلمية والحكومية العربية من أجل إقامة مشروع للترجمة موحد لتعريف العالم بمفكرينا وبأدبنا الزاخر بالأسماء والقضايا الجوهرية والقيم الفنية والتربوية العالية.

* إلى متى سيظل المسلمون تابعين للغرب؟ ومتى ينتج النقاد العرب نظرية نقدية ذات بُعْد عالمي تثبت تفوقهم ووجودهم في عالم اليوم؟

لسنا مؤهلين حالياً لإنتاج نظرية نقدية، إذ تسيطر على ساحتنا الثقافية والأدبية حركة النقل عن الغرب والتقليد لما ينتج هناك، والتبعية المطلقة للعقل الغربي؛ لذلك لا أعتقد أن بإمكاننا في ظل ظروف الضعف الفكري التي نعيشها أن نتوصل إلى تلك النظرية؛ لأن هذا صعب في هذه الفترة وفقاً للمعايير الحضارية والثقافية. إذاً؛ العقل العربي عاجز عن إنتاج أية نظرية في أي مجال معرفي من مجالات الحياة. ثم إن الوضع الأدبي والفكري حالياً في البيئة العربية يؤكد استفحال ظاهرة عدم إعمال العقل لإنتاج أي شيء ذي قيمة، لينعكس أثر ذلك على العقلية العربية التي أصابها التجمُّد الفكري، والتكلُّس المعرفي، مما كان له أثره في تبعيتنا الواضحة للنموذج الغربي.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الزمن الماضي
عضو vip
عضو vip
الزمن الماضي


ذكر
تاريخ التسجيل : 18/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2719
تاريخ الميلاد : 24/03/1970
العمر : 54
موطني العراق
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : حضارة الاندلس والحوار فكري Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: الـــــــعراق
الهواية:
حضارة الاندلس والحوار فكري Left_bar_bleue0/0حضارة الاندلس والحوار فكري Empty_bar_bleue  (0/0)

حضارة الاندلس والحوار فكري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة الاندلس والحوار فكري   حضارة الاندلس والحوار فكري 1%20(13)الإثنين يونيو 16, 2008 7:44 am

جميل اختي سناء ... ولكن اتمنى ذكر المصادر ... بارك الله فيكِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com/profile.forum?mode=editprofile
ملكة الأحزان
المدير العام
 المدير العام
ملكة الأحزان


انثى
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7929
موطني المغرب
المـــــــزاج : حضارة الاندلس والحوار فكري 110
المهنة : حضارة الاندلس والحوار فكري Collec10
الهواية : حضارة الاندلس والحوار فكري Painti10
الجنسية : مغربية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : حضارة الاندلس والحوار فكري Nawasr10
حضارة الاندلس والحوار فكري Huf07616
حضارة الاندلس والحوار فكري 561571d1300779680-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B8%CB%86%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%E2%80%A1
حضارة الاندلس والحوار فكري 35

بطاقة الشخصية
البلد: المغرب
الهواية:
حضارة الاندلس والحوار فكري Left_bar_bleue0/0حضارة الاندلس والحوار فكري Empty_bar_bleue  (0/0)

حضارة الاندلس والحوار فكري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة الاندلس والحوار فكري   حضارة الاندلس والحوار فكري 1%20(13)الإثنين يونيو 16, 2008 9:15 pm

شرفني مرورك القيم اخي المسعودي على الموضوع

هذه المعلومات عن الحضارة الاندلسية جمعتها من بعض المواقع للبحث

والحوار الفكري عن الاندلس فهو من حوارللدكتور حامد أبو أحمد - أستاذ الأدب الأندلسي بكلية اللغات والترجمة بجامعة الأزهر

بارك الله فيك أخي

ولك مني كل التقدير والاحترام

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الجزائرية
عضو فضي
عضو فضي
ملاك الجزائرية


انثى
تاريخ التسجيل : 24/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 972
تاريخ الميلاد : 25/07/1989
العمر : 35
موطني بلد المليون ونصف مليون شهيد
المـــــــزاج : حضارة الاندلس والحوار فكري Dl310
المهنة : حضارة الاندلس والحوار فكري Progra10
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : حضارة الاندلس والحوار فكري Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: بلد المليون ونصف مليون شهيد
الهواية:
حضارة الاندلس والحوار فكري Left_bar_bleue0/0حضارة الاندلس والحوار فكري Empty_bar_bleue  (0/0)

حضارة الاندلس والحوار فكري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة الاندلس والحوار فكري   حضارة الاندلس والحوار فكري 1%20(13)الإثنين يونيو 16, 2008 11:35 pm

مشكوورة يا سناء على الطرح تقبلي مرووري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : حضارة الاندلس والحوار فكري 8010
المهنة : حضارة الاندلس والحوار فكري Profes10
الهواية : حضارة الاندلس والحوار فكري Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : حضارة الاندلس والحوار فكري Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
حضارة الاندلس والحوار فكري Left_bar_bleue0/0حضارة الاندلس والحوار فكري Empty_bar_bleue  (0/0)

حضارة الاندلس والحوار فكري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة الاندلس والحوار فكري   حضارة الاندلس والحوار فكري 1%20(13)الثلاثاء يونيو 17, 2008 10:41 am

تسلمي اختي سناء بارك الله فيك
تقبلي مروري اختي الغالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
ملكة الأحزان
المدير العام
 المدير العام
ملكة الأحزان


انثى
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7929
موطني المغرب
المـــــــزاج : حضارة الاندلس والحوار فكري 110
المهنة : حضارة الاندلس والحوار فكري Collec10
الهواية : حضارة الاندلس والحوار فكري Painti10
الجنسية : مغربية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : حضارة الاندلس والحوار فكري Nawasr10
حضارة الاندلس والحوار فكري Huf07616
حضارة الاندلس والحوار فكري 561571d1300779680-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B8%CB%86%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%E2%80%A1
حضارة الاندلس والحوار فكري 35

بطاقة الشخصية
البلد: المغرب
الهواية:
حضارة الاندلس والحوار فكري Left_bar_bleue0/0حضارة الاندلس والحوار فكري Empty_bar_bleue  (0/0)

حضارة الاندلس والحوار فكري Empty
مُساهمةموضوع: رد: حضارة الاندلس والحوار فكري   حضارة الاندلس والحوار فكري 1%20(13)الخميس يونيو 19, 2008 5:54 pm

شرفني مروركما اخواتي ملاك والصقر

بارك الله فيكم

ولكم مني كل التقدير والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حضارة الاندلس والحوار فكري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حضارة الاندلس في صور
» الجزء الثاني أقدم تاريخ في الوجود ، وأعظم حضارة في تاريخ البشرية
» سقوط الاندلس دروس وعبر
» الجزء الثالث والاخير من أقدم تاريخ في الوجود ، وأعظم حضارة في تاريخ البشرية
» حضارة الهامبورغر والإنسان!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ واحة التاريخ والقبائل العربية @ :: 

@ منتدى التاريخ العام @

-
انتقل الى: