ملكة الأحزان المدير العام
تاريخ التسجيل : 22/05/2008 عدد الرسائل : 7929 المغرب المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : مغربية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: المغرب الهواية: (0/0)
| موضوع: عشرة أسباب لحصول الرزق: الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:47 am | |
| عشرة أسباب لحصول الرزق: ********************* *السبب الاول : الإستغفار ------------------------------------ :قال الله تعالى: { فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا * يرسل السماء عليكم مدرارا * ويمددكم (بأموال) وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا * }[الطلاق] بعض صيغ الاستغفار الواردة الصحيحة ربي اغفر لي وتب علي...
استغفر الله الذي لا اله الا هو الحي القيوم واتوب اليه..
*اللهم اغفر لي ذنبي كله'دقه وجله,اوله واخره وسره وعلانيته.
* *ربي اغفر لي ذنبي واسرافي في امري وتجاوز عني.
*ربي اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان.
*ربي اغفرلي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب.
*اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب الا انت فاغفرلي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم.
*اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي,واسرافي في امري,وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي,اللهم اغفر لي ماقدمت ومااخرت وما اعلنت وما اسررت,وما اسرفت وما انت اعلم به مني انت الهي لا الاه الا انت. قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : سيد الاستغفار:
(( اللهم أنت ربي لا إله الا أنت خلقنني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما ستطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبؤ لك بنعمتك علي وأبؤ بذنبي فاغفرلي فإنه لا يغفر الذنوب الا أنت )) وعن أنس رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “قال الله تعالى: يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني ، غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً، لأتيتك بقرابها مغفرة" بعض الناس يفهم من الاستغفار انه عمل لايكون الا في حالة معينة وانما هو عبادة وقربة الى الله تعالى وهو من دكر الله عزوجل ينبغي ان يلتزم به الانسان في كل احواله لانه لايخلو من دنب. *السبب الثاني: التقوى -------------------------------------- ;(ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب)[الطلاق]وقال تعالى: (ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرا)[الطلاق]* معنى التقوى
التقوى معناها في اللغة : " أن تتخذ بينك وبين ما تكره وقاية وحائلاً يحول بينك وبين ما تكره " كما يتخذ الإنسان الثياب يتقي بها البرد والحر، ويتخذ الدروع ليتقي بها سهام الأعداء، ويبني الحصون ليتحصن بها من كيد الأعداء ، كما يلبس على رجليه ما يقيهما من حر الرمضاء ومن الشوك والحفا . من فعل ذلك فقد اتقى هذه المحاذير ، ولكن تقوى الله لا تكون لا باللباس ولا بالحصون ولا بالسلاح ولا بالجنود، وإنما تكون تقوى الله -عز وجل- بطاعته وامتثال أوامره ، واجتناب ما نهى عنه سبحانه .
فتقوى الله معناها : أن تفعل ما أمرك الله -سبحانه وتعالى- به رجاء ثوابه، وأن تترك معصية الله خوفًا من عقابه . (و حَقَّ تُقَاتِهِ ) معناها : أن الإنسان لا يترك شيئًا مما أمر الله به إلا وفعله، وأن لا يفعل شيئًا مما نهى الله عنه بأن يتجنب كل ما نهى الله عنه .
تفسير ابن مسعود للتقوى
ولهذا يقول عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - : اتقوا الله حق تقاته: أن يُطاع فلا يُعصى، وأن يُذكر فلا يُنسى، وأن يُشكر فلا يُكفر [ إسناده صحيح ، وهو موقوف عليه، رواه ابن مردويه ، وابن أبي حاتم في تفسيره والحاكم في المستدرك ( 2 / 294 ) موقوفًا غير مرفوع، وقال ابن كثير - رحمه الله - والأظهر أنه موقوف . انظر زاد المسير لابن الجوزي ( 1 / 431 ) سورة آل عمران، وابن كثير ( 1 / 396 ) ] من فعل ذلك فقد اتقى الله حق تقاته .
السبب الثالث: الدعاء ------------------------------------------------------- .قال تعالى (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين)[غافر٦٠]وقال تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون)[البقرة١٨٦] شروط الدعاء
من أعظم وأهم شروط قبول الدعاء ما يأتي :
الشرط الأول: الإخلاص الشرط الثاني: المتابعة، وهي شرط في جميع العبادات الشرط الثالث: الثقة بالله تعالى واليقين بالإجابة الشرط الرابع: حضور القلب والخشوع والرغبة فيما عند الله من الثواب والرهبة مما عنده من العقاب الشرط الخامس: العزمُ والجَزم ُوالجِدُّ في الدعاء
ــــــــــــــــــــــــــــ
موانع إجابة الدعاء
ومن هذه الموانع ما يأتي :
المانع الأول: التوسع في الحرام: أكلاً، وشرباً، ولبساً، وتغذية المانع الثاني: الاستعجال وترك الدعاء المانع الثالث: ارتكاب المعاصي والمحرمات المانع الرابع: ترك الواجبات التي أوجبها الله المانع الخامس: الدعاء بإثم أو قطيعة رحم المانع السادس: الحكمة الربانية فيُعطى أفضل مما سأل: فقد يظن الإنسان أنه لم يجب وقد أجيب بأكثر مما سأل أو صرف عنه من المصائب والأمراض أفضل مما سأل أو أخَّره له إلى يوم القيامة
ــــــــــــــــــــــــــــ
آداب الدعاء وأماكن وأوقات الإجابة :
آداب الدعاء
1- يبدأ بحمد الله، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك 2- الدعاء في الرخاء والشدة 3- لا يدعو على أهله، وماله، أو ولده، أو نفسه 4- يخفِضُ صوته في الدعاء بين المخافتة والجهر 5 ـ يتضرع إلى الله في دعائه 6 ـ يلحُّ على ربه في دعائه 7 ـ يتوسل إلى الله تعالى بأنواع التوسل المشروعة :
أنواع التوسل ثلاثة
النوع الأول: التوسل في الدعاء باسم من أسماء الله تعالى أو صفة من صفاته النوع الثاني: التوسل إلى الله تعالى بعملٍ صالح قام به الداعي النوع الثالث: التوسل إلى الله تعالى بدعاء الرجل الصالح الحي الحاضر
8 ـ الاعتراف بالذنب والنعمة حال الدعاء 9 ـ عدم تكلف السجع في الدعاء 10 ـ الدعاء ثلاثاً 11 ـ استقبال القبلة 12 ـ رفع الأيدي في الدعاء 13 ـ الوضوء قبل الدعاء إن تيسر 14 ـ البكاء في الدعاء من خشية الله تعالى 15 ـ إظهار الافتقار إلى الله تعالى، والشكوى إليه 16 ـ يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره 17 ـ لا يعتدي في الدعاء 18 ـ التوبة ورد المظالم 19 ـ يدعو لوالديه مع نفسه 20 ـ يدعو للمؤمنين والمؤمنات مع نفسه 21 ـ لا يسأل إلا الله وحده
يتبع ــــــــــــــــــــــــــــ
. | |
|
ملكة الأحزان المدير العام
تاريخ التسجيل : 22/05/2008 عدد الرسائل : 7929 المغرب المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : مغربية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: المغرب الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: عشرة أسباب لحصول الرزق: الثلاثاء أبريل 21, 2009 7:50 am | |
| أوقات وأحوال وأوضاع الإجابة 1- ليلة القدر 2 ـ دبر الصلوات المكتوبات 3 ـ جوف الليل الآخر 4 ـ بين الأذان والإقامة 5 ـ عند النداء للصلوات المكتوبات 6 ـ عند إقامة الصلاة 7 ـ عند نزول الغيث وتحت المطر 8 ـ عند زحف الصفوف في سبيل الله 9 ـ ساعة من كل ليلة 10 ـ ساعة من ساعات يوم الجمعة 11 ـ عند شرب ماء زمزم مع النية الصالحة 12 ـ في السجود 13 ـ عند الاستيقاظ من النوم ليلاً والدعاء بالمأثور: عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله. ثم قال: اللهم اغفر لي – أو دعا - استجيب له. فإن توضأ وصلى قبلت صلاته“. 14 ـ عند الدعاء بـ”دعوة ذي النون“: عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ”دعوة ذي النون إذ دعا بها وهو في بطن الحوت لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له“. 15ـ عند الدعاء في المصيبة بالمأثور: عن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ”ما من مسلم تصيبه مصيبة فيقول ما أمره الله: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجُرْني في مصيبتي، وأَخْلِفْ لي خيراً منها إلا أخلف الله له خيراً منها“. 16 ـ عند دعاء الناس بعد وفاة الميت 17 ـ عند قولك في دعاء الاستفتاح: ”الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً. وسبحان الله بكرة وأصيلاً“ استفتح به رجل من الصحابة فقال صلى الله عليه وسلم: ”عجبت لها فتحت لها أبواب السماء" 18 ـ عند قولك في دعاء الاستفتاح: ”الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه“ استفتح رجل به صلاته فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاته قال: ”أيكم المتكلم بالكلمات“ فأرم القوم. فقال: ”أيكم المتكلم فإنه لم يقل بأساً“ فقال رجل: جئت وقد حفزني النفس فقلتها فقال: ”لقد رأيت اثني عشر ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها“ 19 ـ عند قراءة الفاتحة في الصلاة بالتدبر 20 ـ عند رفع الرأس من الركوع وقولك: ”ربنا ولك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه“: 21 ـ عند التأمين في الصلاة إذا وافق قول الملائكة 22 ـ عند قولك في رفعك من الركوع: ”اللهم ربنا ولك الحمد“. 23 ـ بعد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأخير 24 ـ عند قولك قبل السلام في الصلاة: ”اللهم إني أسألك يا الله الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم“، قال نبي الله صلى الله عليه وسلم عندما سمع هذا الدعاء من رجل يصلي: ”قد غفر له، قد غفر له، قد غفر له“ ثلاث مرات 25 ـ وكذلك عند قولك: ”اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم“. قال النبي صلى الله عليه وسلم عندما سمع رجلاً يصلي يدعو بهذا الدعاء: ”لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى“ 26 ـ وكذلك عند الدعاء بهذا الدعاء: ”اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله، لا إله إلا أنت الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفواً أحد“ قال صلى الله عليه وسلم لرجل سمعه يدعو بهذا الدعاء: ”لقد سألت الله عز وجل باسمه الأعظم“ وفي رواية: ”لقد سألت الله بالاسم الذي إذا سُئل به أعطى، وإذا دُعي به أجاب“ 27 ـ عند دعاء المسلم عقب الوضوء بالمأثور: عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ”ما منكم من أحد يتوضأ فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إلا فُتِحَتْ له أبوابُ الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء“ 28 ـ عند الدعاء يوم عرفة في عرفة للحاج 29 ـ الدعاء بعد زوال الشمس قبل الظهر: عن عبد الله بن السائب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي أربعاً بعد أن تزول الشمس قبل الظهر، وقال: ”إنها ساعة تفتح فيها أبواب السماء، وأحب أن يصعد لي فيها عمل صالح“. 30 ـ في شهر رمضان 31 ـ عند اجتماع المسلمين في مجالس الذكر 32 ـ عند صياح الديكة 33 ـ حالة إقبال القلب على الله واشتداد الإخلاص: ومن الأدلة على ذلك قصة أصحاب الصخرة. 34 ـ الدعاء في عشر ذي الحجة
ــــــــــــــــــــــــــــ
أماكن تجاب فيها الدعوات
1 ـ عند رمي الجمرة الصغرى والوسطى أيام التشريق 2 ـ الدعاء داخل الكعبة أو داخل الحجر 3 ـ الدعاء على الصفا والمروة للمعتمر والحاج 4 ـ الدعاء عند المشعر الحرام يوم النحر للحاج 5 ـ دعاء الحاج في عرفة يوم عرفة
ــــــــــــــــــــــــــــ
الدعوات المستجابات كل من عمل بالشروط، وابتعد عن الموانع، وعمل بالآداب، وتحرّى أوقات الإجابة، والأماكن الفاضلة فهو ممن يستجيب الله دعاءه، وقد بينت السنة أنواعاً وأصنافاً ممن طبق هذه الشروط واستجاب الله دعاءهم ومنهم : 1 ـ دعوة المسلم لأخيه المسلم بظهر الغيب 2ـ دعوة المظلوم 3 ـ دعوة الوالد لولده. 4 ـ دعوة الوالد على ولده. 5 ـ دعوة المسافر 6 ـ دعوة الصائم 7 ـ دعوة الصائم حتى يفطر. 8 ـ الإمام العادل 9 ـ دعوة الولد الصالح 10 ـ دعوة المستيقظ من النوم إذا دعا بالمأثور: عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ”من تعارَّ من الليل فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم قال: اللهم اغفر لي أو دعا استُجيب [له] [فإن عزم فتوضأ ثم صلى قبلت صلاته]“ 11 ـ دعوة المضطر: قال الله تعالى: {أمَّن يُجيبُ المضطَرَّ إذا دعَاهُ ويكشِفَ السُّوءَ} 12 ـ دعوة من بات طاهراً على ذكر الله: عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”ما من مسلم يبيتُ على ذكر الله طاهراً فيتعارَّ من الليل فيسأل الله خيراً من الدنيا والآخرة إلا أعطاه الله إياه“. 13 ـ دعوة من دعا بدعوة ذي النون 14 ـ دعوة من أصيب بمصيبة إذا دعا بالمأثور: عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ”ما من عبد تصيبه مصيبة فيقول: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أْجُرني في مصيبتي وأَخْلِف لي خيراً منها إلا آجره الله في مصيبته وأخلف له خيراً منها“. قالت: فلما توفي أبو سلمة قلت كما أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخلف لي خيراً منه. رسول الله صلى الله عليه وسلم 15 ـ دعوة من دعا بالاسم الأعظم 16- دعوة الولد البار بوالديه 17 ـ دعوة الحاج. 18 ـ دعوة المعتمر. 19 ـ دعوة الغازي في سبيل الله 20 ـ دعوة الذاكر لله كثيراً: عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ”ثلاثة لا يُردُّ دُعاؤُهم: الذاكر لله كثيراً، ودعوة المظلوم، والإمام المقسط“ 21 ـ دعوة من أحبه الله ورضي عنه
وقد ذكر ابن رجب رحمه الله في جامع العلوم والحكم أمثلة كثيرة على استجابة الله تعالى لكثير من عباده المؤمنين، وشيخ الإسلام ذكر أموراً عظيمة من ذلك في كتابه الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان وأبو بكر بن أبي الدنيا ذكر في كتابه ”كتاب مجابي الدعوة“ أموراً عظيمة.
ــــــــــــــــــــــــــــ
أهم ما يسأل العبد ربه
1- سؤال الله الهداية، لقوله تعالى: {مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا} 2 ـ سؤال الله مغفرة الذنوب 3 ـ سؤال الله الجنة والاستعاذة به من النار 4 ـ سؤال الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة 5 ـ سؤال الله تعالى الثبات على دينه وحسن العاقبة في الأمور كلها 6 ـ سؤال الله تعالى دوام النعمة والاستعاذة به من زوالها 7 ـ الاستعاذة بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء وشماتة الأعداء
وهذه نماذج من أهم المطالب التي ينبغي للعبد أن لا يُغْفِلها، وعليه ألا يغفل الدعاء بالصلاح له ولذريته ولجميع المسلمين.
*السبب الرابع: تطبيق الشرع: * -------------------------------------------------------- وسيلة عظيمه للرزق للناس, قال تعالى;(ولو أنهم أقاموا التوراة والإنجيل وما أنزل إليهم من ربهم لأكلوا من فوقهم ومن تحت أرجلهم)[المائدة٦٦] وهو يكون بالتدرج على النفس حتى يقطع عليها العادة السيئة ان شاء الله فليس من السهل ان تفارق شيء قد صار لك طبعا لكن بسبب منك وفضل من الله ممكن. فسعادة المؤمن والمؤمنة في الدنيا والآخرة إنما هي بطاعة الله، قال تعالى: {فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى }، قال ابن عباس رضي الله عنهما: "تكفل الله – أي ضمن – لمن قرأ القرآن وعمل بما فيه ألا يضل في الدنيا ولا يشقى في الآخرة، ثم تلا هذه الآية ".
وأما عن الالتزام بشرع الله تعالى دون غلو أو تفريط فمدار ذلك على طاعة الله وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم عن علم وبصيرة، فإذا أردت أن يكون لك الميزان المعتدل الذي لا غلو فيه ولا تفريط فيه فاعملي عن علم واعبدي ربك على بصيرة، فمثلاً إليك هذا المثال: لو كان لديك صاحبة من صاحباتك وأرادت أن تدعوك إلى حفلة نسائية ثم حصل في هذه الدعوة أن رأيت من بعض الأخوات تبسط في الضحك والمزاح المباح فقمت حينئذ ونصحتهنَّ بعدم الإفراط في المزاح وألقيتي عليهنَّ موعظة في ذلك فلم يستجبن لك فقاطعت هذه الحفلة وخرجت مغضبة.. فتأملي هذا المثال فستجدين أنه قد حصل هنالك غلو وإفراط، لأن المزاح والضحك مباحان وليسا بمحرمين، فمثل هذا النوع من الأمور المباحة لا يحسن فيه النصيحة مجاهرة وتحويل الفرحة إلى حزن، ثم بعد ذلك حصول القطيعة، فهذا من الغلو المذموم، بينما لو رأيت منكرًا من المنكرات كسماع المعازف المحرمة أو الغيبة المذمومة فنصحت بهدوء ورفق فهذا ليس بغلو، بل هو قيام بالواجب الشرعي.
والمقصود أن تعتبري بهذا المثال، وأن تقيسي عليه سائر الأمور، فإن الغلو معناه الزيادة فوق الحد المطلوب، وهذا هو الذي ذمه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، كما أخرجه الإمام أحمد في مسنده عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إياكم والغلو فإنما أهلك من كان قبلكم الغلو )، وثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( هلك المتنطعون – قالها ثلاثًا ) المتنطعون هم المغالون والمتعمقون في الشيء.
إذا ثبت هذا فلا بد من انتباه أن هنالك أمورًا يظن بها أنها من الغلو وليست كذلك، فمثلاً الحجاب الإسلامي الذي فيه ستر الوجه والكفين؛ فبعض الناس قد يجعل هذا من الغلو، وهذا خطأ بيِّن، بل المتفق عليه بين الأئمة رضي الله عنهم أنه حسنٌ مرغب فيه، وإن اختلفوا في وجوبه هل هو واجب أم لا؟ على قولين معروفين، ومن هذا المعنى عدم مصافحة الرجال الأجانب، فامتناع المرأة عن مصافحة الرجل الأجنبي ليس من الغلو، بل هو من اتباع أمر الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، ومن هذا الجنس عدم مخالطة الرجال الأجانب وغير ذلك من الأمور التي قد يتهم فيها المؤمن والمؤمنة بالغلو التشدد.
والمقصود أن تنتبهي إلى أن عبادة الله تعالى عن علم وبصيرة هي الحل في تجنب الغلو المذموم والتفريط السيئ الذي يقع فيه كثير من الناس.
إذا ثبت هذا فإن طريق العلم قبل العمل يكون إما بسؤال أهل العلم كما فعلت في هذه الاستشارة، وإما بطلب ذلك عن طريق الكتب الشرعية التي تناسب قدراتك والتي لا يشكل عليك فهمها، ومن الكتب الحسنة التي نوصيك بالاطلاع عليها في أمورك الشرعية: كتاب فقه السنة ـ فإنه كتاب سهل المأخذ ميسر في العبارة، ومن الكتب التي تعينك كذلك مثلاً: كتاب ( منهاج المسلم ) في الجزء الذي يتعلق بالآداب والأخلاق ونحوها.
ومن الكتب النافعة جدًّا كتاب ( زاد المعاد في هدي خير العباد )، ومنها أيضًا ( تفسير ابن كثير )، ومنها ( الرحيق المختوم ) في السيرة، هذا مع حرصك على سماع الأشرطة الدينية التي يسهل عليك الاستماع والاستفادة منها، وفي المكتبة الصوتية بالشبكة الإسلامية مجموعة عظيمة نافعة من هذه الأشرطة والمحاضرات.
ونوصيك وصية أكيدة بالتزام صحبة الصالحات من الأخوات، والحرص على ذلك تمام الحرص، قال صلى الله عليه وسلم: ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) رواه أبو داود.
ونود دوام مراسلتك واستشاراتك للشبكة الإسلامية التي يسعدها تواصلك معها ونسأل الله لك قلبًا خاشعًا وتوبة نصوحًا وزوجًا صالحًا وذرية طيبة.
*السبب الخامس: التوكل على الله: * وهو الإعتماد على الله وتفويض الأمر إليه مع الأخذ بالإسباب الشرعية وعدم التعلق بها وترجوا الفرج من الله. قال تعالى(فابتغوا عند الله الرزق) أي لا عند غيره[العنكبوت١٧٠]وقال صلى الله عليه وسلم: "لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصا وتروح بطانا".(ومن يتوكل على الله فهو حسبه) أي كافيه[الطلاق٣].* فالتوكل: يكون بالاعتماد على الله تعالى، مع الأخذ بالأسباب، دون اعتماد عليها، وهو مطلوب من المسلم في جميع أموره وأحواله. أما التواكل: فهو ترك الأخذ بالأسباب، وهو خلق مذموم شرعا. بل التوكل الحقيقي انما هو تتمة الاسباب فهو لاينافيها .
السبب السادس: الهجرة: ----------------------------------------------------------- * قال سبحانه; (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة)[النساء١٠٠] *السبب السابع: شكر الله عز وجل فإن الشكر مقرون بالمزيد, قال تعالى: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم) [ابراهيم٧]كلما زاد الشكر زاد العطاء والرزق من الكريم العظيم. والهجرة تابعة لما دكرنا من قبل لانه الانسان العاصي غير التائب لو هاجر الى اخر الدنيا فالبلاء له لازم فالدي يرفع البلاء هو الله عزوجل وليس السفر كما يعتقد كثير من الجهال يقول ادهب الى الرحلة الفلانية لعل روحي تتغير وليس له التغيير فان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم بالرجوع اليه بالاستغفار والانابة . * السبب الثامن: المتابعة بين الحج والعمرة ----------------------------------------------------------- :قال صلى الله عليه وسلم: "تابعوا بين الحج والعمرة فإنهما ينفيان الفقر والذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة"الجامع الصغير ٢٩٠١السبب التاسع: صلة الأرحام: -------------------------------------------------------------- قال صلى الله عليه وسلم: "من سره أن يبسط له في رزقه أو ينسأ له في أثره فليصل رحمه".متفق عليهمعنى ينسأ له في أثره: أي يؤخر له في أجله وعمره وليس معنى صلة الرحم ان تظل عند اقاربك مدة طويلة او ان تدهب اليهم كل حين وكل وقت حتى تزعجهم فليس هدا من العقل ولا من الدين فانما الامر زر غبا تزدد حبا مرة في السنة او مرة في الشهر خصوصا في المناسبات الدينية كا عيد الاضحى وعيد الفطر . السبب العاشر: الإنفاق في سبيل الله:
------------------------------------------------------------------- قال تعالى; (وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين)[سبأ٣٩]قال تعالى في الحديث القدسي: [يا ابن أدم أنفق, ينفق عليك]متفق عليه. وقال صلى الله عليه وسلم : " مامن يوم يصبح العباد فيه الا ملكان ينزلان فيقول احدهما : اللهم اعطي منفقا خلفا ويقول الأخر : اللهم اعط ممسكا تلفا, انفق يابلال ولا تخشى من ذي العرش اقلال" متفق عليه الانفاق ايضا له ضوابط فليس من الدين ولامن العقل ان تتصدق بكل مالك وتبقى تسال الناس وانما بالقوام بلا اسراف ولا تقتير | |
|
حمودة المراقب العام
تاريخ التسجيل : 02/06/2008 عدد الرسائل : 3007 تاريخ الميلاد : 12/10/1978 العمر : 46 سوريا الهواية : الجنسية : سورية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: مهد الحضارات الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: عشرة أسباب لحصول الرزق: الثلاثاء أبريل 21, 2009 12:59 pm | |
| الاخت العزيزة
سنـــــــــــــــــــــــــــــااااااااء
اشكرك على هذا الطرح الجميل والموضوع الرائد
بارك الله فيك وجعله في ميزان عملك الصالح
وادعوا الله سبحان وتعالى ان يرزقنا واياكم رزقا حسنا
وان يبعدنا عن رزق الحرام واسبابة
سلمت يمنك | |
|
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: عشرة أسباب لحصول الرزق: الثلاثاء أبريل 21, 2009 2:00 pm | |
| * قال سبحانه; (ومن يهاجر في سبيل الله يجد في الأرض مراغما كثيرا وسعة)[النساء١٠٠] *السبب السابع: شكر الله عز وجل فإن الشكر مقرون بالمزيد, قال تعالى: (وإذ تأذن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم) [ابراهيم٧]كلما زاد الشكر زاد العطاء والرزق من الكريم العظيم. والهجرة تابعة لما دكرنا من قبل لانه الانسان العاصي غير التائب لو هاجر الى اخر الدنيا فالبلاء له لازم فالدي يرفع البلاء هو الله عزوجل وليس السفر كما يعتقد كثير من الجهال يقول ادهب الى الرحلة الفلانية لعل روحي تتغير وليس له التغيير فان الله لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بانفسهم بالرجوع اليه بالاستغفار والانابة . ser | |
|
آمال الكاتب عضو شرف
تاريخ التسجيل : 12/12/2008 عدد الرسائل : 504 تاريخ الميلاد : 20/03/1970 العمر : 54 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: عشرة أسباب لحصول الرزق: الثلاثاء أبريل 21, 2009 9:55 pm | |
| الاخت العزيزة سناااء الكمالي مااروع الموضوع ومااثمن المضمون بارك الله بيك تقبلي مروري ...وشكرا لك | |
|
ملكة الأحزان المدير العام
تاريخ التسجيل : 22/05/2008 عدد الرسائل : 7929 المغرب المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : مغربية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: المغرب الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: عشرة أسباب لحصول الرزق: الخميس أبريل 23, 2009 5:53 am | |
| مشكورين جميعا على المرور الطيب والرائع
بارك الله فيكم
تحيااااااتي الخالصة لكم | |
|
الكربلائي مجلس ادارة الواحة
تاريخ التسجيل : 12/05/2008 عدد الرسائل : 3622 تاريخ الميلاد : 01/07/1980 العمر : 44 العراق المـــــــزاج : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق كربلاء الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: عشرة أسباب لحصول الرزق: الإثنين مايو 04, 2009 10:33 am | |
| بارك الله فيكي اخي سناء موضوع قيم تقبلي مني تحياتي وشكراااا | |
|