| آيه وتفسيرها ؟؟ | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
جرح القصيدة عضو ماسي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008 عدد الرسائل : 4811 تاريخ الميلاد : 01/01/1981 العمر : 43 مالطا المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : سوري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| موضوع: آيه وتفسيرها ؟؟ الخميس فبراير 26, 2009 2:32 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد
الهادى البشير النذير احبتى فى الله هناك آيه فى كتاب الله الكريم
تقول (يضل الله من يشاء فلماذا يدخله النار؟)
(وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن يَشَاءُ
وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ الأية) (4) سورة ابراهيم
اذا كان الله يريد ان يضل عبدا فلماذا يدخله النار طالما ان ان هذا العبد
لا يملك الأدوات التى بها يرد ارادة الله سبحانه وتعالى ؟؟؟؟
الذى يسأل هذا السؤال لم يفهم معنى الآية الكريمة
سأشرح لكم اولا معنى كلمة الهدى فى القرآن بمثال ولله المثل الأعلى
الهدى نوعان:
هدى دلاله وهو ان تدل شخص على طريق تحقيق هدفه مثلما يقابلك
شخص ويطلب منك ان تدله على طريق يصل منه الى شارع معين فبمجرد
ان توصف له الطريق شفهيا واشارة يدك كان تقول له اذهب يمينا ثم يمينا ثم الى الأمام فهذا يسمى هدى دلاله
فاذا قال لك الشخص هذا شكرا اخى وذهب ثم عاد اليك وقال لك اخى
لم استطع الوصول ويطلب منك بأدب ان تدله ثانية فانت تقول له لأ بل
سأقوم معك حتى أصل معك الى العنوان الذى تريده فهذا هو هدى إعانه ولو كان
هذا الشخص استهتر بهدى الدلاله ولو قال لك لن اسمع كلامك فانا اريد منك ان تذهب بى
الى العنوان الذى اريده اذا قال لك هذا متبجحا فلن يصل الى ان تهديه هداية الإعانة وستقول له شانك ونفسك
فالذين يتبعون منهج الله اى هدى الله يهديهم الله هداية اعانة والذين لا يتبعون هداية
الدلاله وهو منهج الله اذا هم يشائون الا يهتدوا ولو شائوا لأتبعوا المنهج ولو شائوا لكان
معنى ذلك انهم يريدون هدى الله هدى الإعانة
"يهدى من يشاء أي يهدي الذى يشاء ان يهتدى ويضل الذى يشاء ان يُضَل"
وَالَّذِينَ اهْتَدَوْا زَادَهُمْ هُدًى وَآتَاهُمْ تَقْواهُم ْ
(17) سورة محمد
وهذه هي دلالة المعونة .. وهي لا تحق إلا لمن آمن بالله واتبع منهجه
وأقبل على هداية الدلالة وعمل بها .. والله سبحانه وتعالى لايعين من يرفض
هداية الدلالة، بل يتركه يضل ويشقى .. ونحن حين نقرأ القرآن الكريم نجد
أن الله تبارك وتعالى: يقول لنبيه ورسوله صلى الله عليه وسلم
:
إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِين َ
(56) سورة القصص
وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيم ٍ
(52) من الآية 52 سورةالشورى
فكيف يأتي هذا الاختلاف مع أن القائل هو الله.؟
نقول : عندما تسمع هذه الآيات اعلم أن الجهة منفكة .. يعني ما نفى غير ما أثبت ..
ففي غزوة بدر مثلا أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم حفنة من الحصى
قذفها في وجه جيش قريش. يأتي القرآن إلي هذه الواقعة فيقول الحق سبحانه
:
وَمَا رَمَيْتَ إِذْ رَمَيْتَ وَلَـكِنَّ اللّهَ رَمَى
من الآية 17 سورة الأنفال
نفي للحديث وإثباته في نفس الآية .. كيف رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم
.. مع أن الله تبارك وتعالى قال: "وما رميت"؟! نقول إنه في هذه الآية الجهة منفكة.
الذي رمى هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن الذي أوصل الحصى إلي
كل جيش قريش لتصيب كل مقاتليهم هي قدرة الله سبحانه وتعالى. فما كان لرمية
رسول الله صلى الله عليه وسلم حفنة من الحصى يصيب كل جندي في الجيش.
أما قول الحق سبحانه وتعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: "وإنك لتهدي إلي صراط مستقيم".
فهي هداية دلالة. أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بتبليغه للقرآن وبيانه لمنهج الله قد دل الناس كل الناس على الطريق
المستقيم وبينه لهم. وقوله تبارك وتعالى: "إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء"
.. أي إنك لا توصل الهداية إلي القلوب لأن الله سبحانه وتعالى هوالذي يهدي القلوب
ويزيدها هدى وإيمانا. ولذلك أطلقها الله تبارك وتعالى قضية إيمانية عامة في قوله
: "قل أن الهدى هدى الله" فالقرآن الكريم يحمل هداية الدلالة للذين يريدون
أن يجعلوا بينهم وبين غضب الله وعذابه وقاية والله اعلم.
اللهم طهر قلوبنا من النفاق
من خواطر الشيخ الشعراوى فى تفسير القرآن الكريم
وهذا بالله التوفيق | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ الخميس فبراير 26, 2009 7:59 am | |
| اللهم طهر قلوبنا من النفاق بارك الله فيك اخي الغالي جرح جعلها الله في ميزان حسناتك واعمالك الحسنة تقبل مروري | |
|
| |
ملكة الأحزان المدير العام
تاريخ التسجيل : 22/05/2008 عدد الرسائل : 7929 المغرب المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : مغربية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: المغرب الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ الخميس فبراير 26, 2009 12:38 pm | |
| جزاك الله خيرا جرح القصيد
وحبذا لو يكون الموضوع مستمرا لكل عضو بالاتيان باية اية وتفسيرها مع ذكر المفسر والموقع المأخوذة منه
لكي يكون موضوعا مثبتا ينفعنا بإذن الله
بارك الله فيك
تقبل مروري واحترامي | |
|
| |
جرح القصيدة عضو ماسي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008 عدد الرسائل : 4811 تاريخ الميلاد : 01/01/1981 العمر : 43 مالطا المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : سوري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ الخميس فبراير 26, 2009 7:52 pm | |
| اخي الغالي الصقر
بارك الله فيك وجزاك الجنة
شرفني مرورك وزدت شرفا بردك الجميل
سلمت وسلمت يداك ياغالي مع تحياتي لك
| |
|
| |
جرح القصيدة عضو ماسي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008 عدد الرسائل : 4811 تاريخ الميلاد : 01/01/1981 العمر : 43 مالطا المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : سوري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ الخميس فبراير 26, 2009 7:55 pm | |
| اختي الغالية سناء
بارك الله فيكي وجزاكي الجنة
بتمنى من كل عضوان يعمل بنصيحتك
لانه موضوع فيه فائدة للجميع شكرا لكي
وجعله في ميزان حسناتك
| |
|
| |
سينامون الدعم الفنى لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 23/10/2008 عدد الرسائل : 11392 تاريخ الميلاد : 07/07/1985 العمر : 39 المهنة : الهواية : الجنسية : مصرية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: أرض الكنانة الهواية: (50/50)
| |
| |
زهرة بلادي كبار الشخصيات
تاريخ التسجيل : 22/06/2008 عدد الرسائل : 2154 تاريخ الميلاد : 02/07/1982 العمر : 42 syria المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : سورية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ الجمعة فبراير 27, 2009 11:49 pm | |
| | |
|
| |
جرح القصيدة عضو ماسي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008 عدد الرسائل : 4811 تاريخ الميلاد : 01/01/1981 العمر : 43 مالطا المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : سوري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ السبت فبراير 28, 2009 2:32 am | |
| الغالية هنودة
شرفني مرورك وزدت شرفا بردك الجميل
بارك الله فيكي وفي عملك شكرا لكي
مع تحياتي
| |
|
| |
جرح القصيدة عضو ماسي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008 عدد الرسائل : 4811 تاريخ الميلاد : 01/01/1981 العمر : 43 مالطا المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : سوري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ السبت فبراير 28, 2009 2:34 am | |
| شكرا لكي زهرة على ردك الرائع
سررت بمرورك
| |
|
| |
om apdalla عضو شرف
تاريخ التسجيل : 18/12/2008 عدد الرسائل : 542 تاريخ الميلاد : 29/07/1974 العمر : 50 جمهورية مصر العربية المهنة : الجنسية : مصرية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| |
| |
جرح القصيدة عضو ماسي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008 عدد الرسائل : 4811 تاريخ الميلاد : 01/01/1981 العمر : 43 مالطا المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : سوري الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (50/50)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ الإثنين مارس 02, 2009 3:59 am | |
| الغالية ام عبدالله
شرفني مرورك وزدت شرفا بردك الجميل
بارك الله فيكي وفي عملك شكرا لكي
مع تحياتي | |
|
| |
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: آيه وتفسيرها ؟؟ الجمعة يناير 15, 2010 6:03 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) - النور آية 31-
هذا أمر من الله تعالى للنساء المؤمنات وغيرة منه لأزواجهن عباده المؤمنين وتمييز لهن عن صفة نساء الجاهلية وفعال المشركات.سبب النزول : ما ذكره مقاتل بن حيان قال: بلغنا والله أعلم أن جابر بن عبدالله الأنصاري حدث أن أسماء بنت مرثد كان في محل لها في بنى حارثه فجعل النساء يدخلن عليها غير متزرات فيبدو ما في أرجلهن من الخلاخل وتبدو صدورهن وذوائبهن فقالت أسماء: ما أقبح هذا فأنزل الله تعالى "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن" الآية
"وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن" أي عما حرم الله عليهن من النظر إلى غير أزواجهن ولهذا ذهب كثير من العلماء إلى أنه لا يجوز للمرأة النظر إلى الرجال الأجانب بشهوة ولا بغير شهوة أصلا واحتج كثير منهم بما رواه أبو داود والترمذي من حديث الزهري عن نبهان مولى أم سلمة أنه حدثه أن أم سلمة حدثته أنها كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وميمونه قالت: فبينما نحن عنده أقبل ابن أم مكتوم فدخل عليه وذلك بعدما أمرنا بالحجاب فقال رسول الله "احتجبا منه" فقلت يا رسول الله أليس هو أعمى لا يبصرنا ولا يعرفنا؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أوعمياوان أنتما؟ أو ألستما تبصرانه؟ " ثم قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح وقوله ( "ويحفظن فروجهن" قيل عن الفواحش وقيل : عما لا يحل لهن وقيل عن الزنا وقوله ( "ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" )أي لا يظهرن شيئا من الزينة للأجانب إلا ما لا يمكن إخفاؤه قال ابن مسعود: كالرداء والثياب يعني على ما كان يتعاطاه نساء العرب من المقنعة التي تجلل ثيابها وما يبدو من أسافل الثياب فلا حرج عليها فيه لأن هذا لا يمكنها إخفاؤه ونظيره في زي النساء ما يظهر من إزارها وما لا يمكن إخفاؤه وقوله ("وليضربن بخمرهن على جيوبهن" )يعني المقانع يعمل لها صفات ضاربات على صدورهن لتواري ما تحتها من صدرها وترائبها ليخالفن شعار نساء أهل الجاهلية فإنهن لم يكن يفعلن ذلك بل كانت المرأة منهن تمر بين الرجال مسفحة بصدرها لا يواريه شيء وربما أظهرت عنقها وذوائب شعرها وأقرطة آذانها فأمر الله المؤمنات أن يستترن في هيئاتهن وأحوالهن كما قال تعالى "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين" وقال في هذه الآية الكريمة "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" والخمر جمع خمار وهو ما يخمر به أي يغطي به الرأس وهي التي تسميها الناس المقانع. تفسير ابن كثير | |
|
| |
| آيه وتفسيرها ؟؟ | |
|