منتديات الواحة الخضراء
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 38810
]
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 38810
]
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-*

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خدوجة
نائبة المراقب العام
نائبة المراقب العام
خدوجة


انثى
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4331
تاريخ الميلاد : 14/02/1982
العمر : 42
موطني بلد المليون ونصف المليون شهيد
المـــــــزاج : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 8911
المهنة : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Cook10
الهواية : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Readin10
الجنسية : جزائرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Left_bar_bleue0/0*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty
مُساهمةموضوع: *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-*   *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 1%20(13)الثلاثاء يناير 20, 2009 1:48 am


[من المقولات المشهورة أكاديمياً القول بأن الزيدية: هم أقرب فرق الشيعة إلى أهل السنة، وهي مقولة صائبة إلى حد كبير، إذا أريد بلقب "أهل السنة" مدلوله العام، وهو الذي يدخل فيه كل من أثبت الخلافة للخلفاء الراشدين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي – رضوان الله عليهم جميعاً –.

ويثبت أكثر الزيدية الخلافة وفق هذا الترتيب، ويرون أن أبا بكر وعمر إماما عدل، إلا أن علياً – وفقاً لمعتقدهم - كان أولى بالخلافة منهما، من غير أن يبطلوا ولايتهما، فمذهبهم جواز ولاية المفضول - المستجمع شرائط الإمامة - مع وجود الفاضل .

وهذا الموقف من الشيخين أبي بكر وعمر – رضي الله عنهما – هو الذي شكل نقطة الافتراق بينهم وبين الرافضة. حيث يذكر الإمام الذهبي في "سير أعلام النبلاء" عن عيسى بن يونس أنه قال: " جاءت الرافضة زيداً، فقالوا: تبرأ من أبي بكر وعمر حتى ننصرك، قال: بل أتولاهما. قالوا: إذا نرفضك، فمن ثم قيل لهم: الرافضة. وأما الزيدية، فقالوا بقوله، وحاربوا معه "، وانتسبوا إليه .

ترجمة زيد بن علي

هو زيد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه – أبو الحسين الهاشمي العلوي المدني أخو أبي جعفر الباقر . ولد سنة 75هـ، وتتلمذ على أخيه الأكبر الباقر ، وعلى يد واصل بن عطاء الغزال شيخ المعتزلة، ورئيسهم، ومنه اقتبس الاعتزال، وتبعه أصحابه فأضحى كلهم معتزلة.

وجرت بينه وبين أخيه الباقر مناظرات ينكر عليه فيها تتلمذه على يد واصل بن عطاء المعتزلي ، بسبب أقواله التي يرى الباقر مخالفتها لمذهبه، كقوله: بجواز الخطأ على علي - رضي الله عنه - في قتاله أصحاب الجمل، وقوله في القدر: وأن الإنسان يخلق فعله، وقوله: بأن من شرط الإمام الخروج على أئمة الجور، فمن لم يخرج لا يعد إماماً؛ حتى قال الباقر لزيد يوماً: على مقتضى مذهبك: والدك ( علي زين العابدين ) ليس بإمام؛ فإنه لم يخرج قط، ولا تعرّض للخروج .

قال عنه الذهبي: " وكان ذا علم وجلالة وصلاح .. وفد على متولي العراق يوسف بن عمر، فأحسن جائزته، ثم رُدَّ، فأتاه قوم من الكوفة، فقالوا: ارجع نبايعك، فما يوسف بشيء، فأصغى إليهم وعسكر، فبرز لحربه عسكر يوسف، فقُتل في المعركة، ثم صُلب أربع سنين ". وكان مقتله زمن هشام بن عبد الملك الأموي، ليلة الجمعة لخمس بقين من محرم سنة اثنتين وعشرين ومائة من الهجرة النبوية.


ويُنسب إلى زيد كتب، أشهرها كتاب المجموع في الحديث، وكتاب المجموع في الفقه، وهما كتاب واحد اسمه المجموع الكبير، رواهما عنه تلميذه أبو خالد عمرو بن خالد الواسطي الهاشمي الذي مات في الربع الثالث من القرن الثاني للهجرة .

خلفاء زيد وعلماء الزيدية

وقد خلف زيداً من بعد ابنه يحيى المولود سنة سبع وتسعين، حيث سار على درب والده في قتال الأمويين، فمضى إلى خراسان، واجتمعت عليه جماعة كثيرة، قاتل بهم حتى قتله أميرها. وذلك سنة ست وعشرين ومائة في خلافة الوليد بن يزيد بن عبد الملك الأُموي .

وفُوِّض الأمر بعد يحيى إلى محمد وإبراهيم ابني عبد الله بن الحسن بن علي حيث خرج محمد المعروف - بالنفس الزكية – في المدينة، فقتله عاملها عيسى بن ماهان ، وخرج إبراهيم من بعده بالبصرة، فكان مقتله فيها بأمر من المنصور .

وظهر أمر الزيدية بعد ذلك بخراسان على يد صاحبهم: ناصر الأطروش (230 ـ 304هـ) ، الذي طلبته الدولة، فاختفى، واعتزل الأمر، وصار إلى بلاد الديلم والجبل، فوجدهم على الكفر، ولم يدينوا بدين الإسلام بعد؛ فدعاهم إلى الإسلام على مذهب زيد بن علي فدانوا بذلك، ونشؤوا عليه . وبقي أمر الزيدية في تلك البلاد ظاهراً.

وأقام دولة الزيدية في اليمن الهادي إلى الحق يحيى بن الحسين بن القاسم (245ـ 298هـ)، فكان ممن حارب القرامطة فيها، وله أتباع عرفوا باسم "الهادوية" منتشرين في اليمن والحجاز وما والاها.

موقفهم من الإمامة

يعتقد الزيدية بوجوب أن يكون الإمام عدلا مصلحاً مجتهدا يساوي الرعية بنفسه، ويقوم على مصالحهم، ويرعى شأنهم، ويرون أن لا ولاية لظالم، بل يجب الخروج عليه، ومنازعته سلطانه، وعلى هذا الأساس خرج زيد بن علي . ويرون – أي الزيدية - أن أهل البيت النبوي أحق بالخلافة من غيرهم، وأن الخلافة هي في علي ومن بعده الحسن ، ومن بعده الحسين ، ثم في أولاد الحسن والحسين ممن توفرت فيه الشروط المعتبرة، من الشجاعة والعلم والاجتهاد، فمن حاز الإمامة بالسيف منهم فقد وجبت بيعته، وعظمت على الناس طاعته .

عقائد الزيدية

عقائد الزيدية لا تختلف كثيرا عن عقائد المعتزلة، إذ قالوا: بخلق القرآن، ونفوا علو الله على خلقه، واستواءه على عرشه، وأولوا الصفات الخبرية كالمجيء والنزول والعينين، ونفوا أن يكون الله خالقاً لأفعال العباد، وقالوا بأن العباد خالقون لأفعالهم، خيراً كانت أم شراً، وأوجبوا اتباع آل البيت النبوي، وقالوا: أن من خرج عن دائرتهم فدينه مرذول، وإسلامه مدخول. وحكموا بكفر أصحاب الكبائر في الآخرة وخلودهم في النار، وقالوا: إن صاحب الكبيرة في الدنيا في منزلة بين المنزلتين، لا يقال مؤمن، ولا يقال كافر، بل هو فاسق عاص . ونفوا الشفاعة لأهل الكبائر، وأنكروا رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة .


ولا يؤمن الزيدية بالرجعة، ولا بالمهدي المنتظر، ولا يرى عامتهم عصمة أئمة أهل البيت، ويستنكرون القول بأن الله تظهر له أمور كانت خافية فيغير قدره، وهي نظرية البداء التي قال بها المختار الثقفي، حيث إن الزيدية تقرر أن علم الله قديم غير متغير، وكل شيء مكتوب في اللوح المحفوظ . كما أنهم في الفروع على مذهب الإمام أبي حنيفة النعمان إلا في اليسير من الفروع وافقوا فيه الشافعية والشيعة الجعفرية . وجوزوا خروج إمامين في قطرين، يستجمعان خصال الإمامة، ويكون كل واحد منهما واجب الطاعة.

فرق الزيدية

وافترقت الزيدية - كغيرها من الفرق - إلى مذاهب متعددة، فمن فرقها:

1. الجارودية أصحاب: أبي الجارود زياد بن أبي زياد الذين زعموا: أن النبي - صلى الله عليه وسلم - نصّ على علي - رضي الله عنه - بالوصف دون التسمية؛ وهو الإمام بعده. والناس قصّروا؛ حيث لم يتعرفوا عليه بالوصف.


2. السليمانية: أصحاب سليمان بن جرير ، وكان يقول: إن الإمامة شورى فيما بين الخلق، ويصح أن تنعقد بعقد رجلين من خيار المسلمين، وإنها تصح في المفضول، مع وجود الأفضل. وأثبت إمامة أبي بكر وعمر - رضي الله عنهما - حقاً اجتهادياً باختيار الأمة. وربما كان يقول: إن الأمة أخطأت في البيعة لهما مع وجود علي - رضي الله عنه - خطأً لا يبلغ درجة الفسق، وذلك الخطأ: خطأ اجتهادي. غير أنه طعن في عثمان رضي الله عنه.

3- الصالحية والبترية: فالصالحية:أصحاب الحسن بن صالح بن حي والبترية: أصحاب كثير النوى الأبتر. وهما متفقان في المذهب. وقولهما في الإمامة كقول السليمانية؛ إلا أنهم توقفتا في أمر عثمان - رضي الله عنه -، وأما علي ؛ فهو – عندهم - أفضل الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأولاهم بالإمامة، لكنه سلّم الأمر لهم راضياً، وفوض إليهم الأمر طائعاً، وترك حقه راغباً. فنحن راضون بما رضي، وهم الذين جوزوا: إمامة المفضول، وتأخير الأفضل؛ إذا كان الأفضل راضياً بذلك.

وقالوا: إن من شهر سيفه من أولاد الحسن والحسين - رضي الله عنهما - وكان: عالماً، زاهداً، شجاعاً؛ فهو الإمام .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 8010
المهنة : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Profes10
الهواية : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Left_bar_bleue0/0*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-*   *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 1%20(13)الثلاثاء يناير 20, 2009 6:44 am

خدوج
معلومات
مهمة للباحثين
عن المذاهب الاسلامية
جعلها الله في ميزان حسناتك
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
خدوجة
نائبة المراقب العام
نائبة المراقب العام
خدوجة


انثى
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4331
تاريخ الميلاد : 14/02/1982
العمر : 42
موطني بلد المليون ونصف المليون شهيد
المـــــــزاج : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 8911
المهنة : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Cook10
الهواية : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Readin10
الجنسية : جزائرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Left_bar_bleue0/0*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-*   *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 1%20(13)الثلاثاء يناير 20, 2009 1:42 pm

مشكور صقر على مرورك العطر


احترامي



مع حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكربلائي
مجلس ادارة الواحة
مجلس ادارة الواحة
الكربلائي


ذكر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3622
تاريخ الميلاد : 01/07/1980
العمر : 44
موطني العراق
المـــــــزاج : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 4310
الهواية : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Painti10
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Nawasr10
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 3010
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 5K463204
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 35

بطاقة الشخصية
البلد: العراق كربلاء
الهواية:
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Left_bar_bleue0/0*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-*   *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 1%20(13)الأربعاء يناير 21, 2009 9:26 pm

الاخت
الحبيبه
بوركتي يانوره العين
تحياتي
تقبلي مني
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 60
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خدوجة
نائبة المراقب العام
نائبة المراقب العام
خدوجة


انثى
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4331
تاريخ الميلاد : 14/02/1982
العمر : 42
موطني بلد المليون ونصف المليون شهيد
المـــــــزاج : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 8911
المهنة : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Cook10
الهواية : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Readin10
الجنسية : جزائرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Left_bar_bleue0/0*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-*   *-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-* 1%20(13)الأربعاء يناير 21, 2009 11:24 pm

مشكور كربلائي على مرورك العطر

تحياتي

مع احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*-*الزيدية .. نظرات في العقيدة والتاريخ*-*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أخطاء في العقيدة
» نظرات للشيخ محمد الغزالي عن العالم الاسلامي
» كيف تربي طفلا سليم العقيدة ؟؟
» مظفر النواب .. بين صدمة الحاضر .. والتاريخ
» سيناء.. الطبيعة الخلابة والتاريخ يعزفان سيمفونية الأصالة والجمال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ منتديات دينية @ :: 

@ منتدى المذاهب والديانات الاخرى @

-
انتقل الى: