الكربلائي مجلس ادارة الواحة
تاريخ التسجيل : 12/05/2008 عدد الرسائل : 3622 تاريخ الميلاد : 01/07/1980 العمر : 44 العراق المـــــــزاج : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق كربلاء الهواية: (0/0)
| موضوع: ذووا القربى في القرآن والسنة السبت يناير 10, 2009 11:39 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم ذووا القربى في القرآن والسنة قبل الكلام الذي يدور بصور رئيسية عن آية ذوي القربى ، وقبل الدخول في تفسير الآية حسب رأي أهل السنة ، لا بأس بالتنبيه إلى أننا لا نتمسك بولاية أهل البيت(رضوان الله عليهم) وبوجوب طاعتهم بناء على هذه الآية الكريمة فقط 0 بل كما عرفت مما سبق ومما سأذكر لاحقاً من أنه يوجد المئات بل الآلاف من الأدلة السنية فضلاً عن الشيعية، تشير إلى أن المحك والمقسم لدخول الجنة أو الزج في النار هو مودة ذوي القربى ، فسواء كان الكلام في هذه الجهة في تفسير الآية الشريفة تاماً عليك أم لا ، فالحجية تامة عليك وعلى الجميع بناء على الأدلة التامة (غير الآية المذكورة) والمستفيضة عند الخاصة والعامة : قوله تعالى ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) (الشورى/23) ورد في كتب التفاسير والأحاديث عن الخاصة والعامة إلى أن المقصود بذوي القربى في الآية هم قربى الرسول الأكرم(صلى الله عليه وسلم) وأفضلهم وعلى رأسهم علي وفاطمة والحسن والحسين(رضي الله عنهما) ، وأذكر لك في المقام بعض تلك الموارد :
1- تفسير مجاهد / مجاهد بن جبر / ج2/ ص575، أنبأ عبد الرحمن 0000عن المجاهد في قوله تعالى ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) يقول(صلى الله عليه وسلم): { إلا أن تتبعوني وتصدقوني وتصلوا قرابتي ورحمي } 0 2- جامع البيان/أبن جرير الطبري /ج25/30 القول في تأويل قوله تعالى ((00000قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى000000)) 0000 في معنى قوله ((إلا المودة في القربى)) 0000 قل لمن تبعك من المؤمنين : لا أسألكم على ما جئتكم به أجراً إلا أن تودوا قرابتي ، ذكر من قال ذلك : 23698- حدثني محمد بن عمارة0000 عن أبن الديلمي قال: لما جيء بعلي بن الحسين(رضي الله عنهما) أسيراً ، فأقيم على درج دمشق ، قام رجل من أهل الشام فقال : الحمد لله الذي قتلكم واستأصلكم ، وقطع قربى الفتنة . فقال له علي بن الحسين(رضى الله عنه) : أقرأت القرآن ؟ قال (الرجل الشامي) : نعم . قال () : أقرأت ال حم ؟ قال (الرجل) : قرأت القرآن ولم أقرأ ال حم . قال() ما قرأت ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) ؟ قال (الرجل) : وأنكم لأنتم هم ؟ قال () : نعم . 23699- حدثنا أبو كريب0000 عن أبن عباس ، قال : قالت الأنصار ، فعلنا وفعلنا ، فكأنهم فخروا فقال إبن عباس أو العباس : لنا الفضل عليكم فبلغ ذلك رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ، فأتاهم في مجالسهم فقال(صلى الله عليه وسلم): يا معشر الأنصار ألم تكونوا أذلة فأعزكم الله بي؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال(صلى الله عليه وسلم) : ألم تكونوا ضلالاً فهداكم الله بي ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال(صلى الله عليه وسلم): أفلا تجيبوني ؟ قالوا : بلى يا رسول الله . قال(صلى الله عليه وسلم) : ألا تقولون ، ألم يخرجك قومك فآويناك ، أولم يكذبوك فصدقناك ، أفلم يخذلوك فنصرناك ؟ قال (أبن عباس) فما زال يقول ، حتى جثوا على الركب وقالوا : أموالنا وما في أيدينا لله ولرسوله ، قال (أبن عباس) : فنزلت ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) 23701- حدثني محمد بن عمارة0000 عن أبي إسحاق قال: سألت عمرو بن شعيب عن قول الله عز وجل ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) قال (عمرو) : قربى النبي(صلى الله عليه وسلم) . 23691- حدثنا أبن المثنى0000 أخبرني عمارة ، عن عكرمة ، في قوله تعالى ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) قال : تعرفون قرابتي وتصدقونني بما جئت به ، وتمنعوني
3- معاني القرآن/النحاس/ج6/ص309 روى قيس عن الأعمش عن سعيد بن جبير عن أبن عباس قال، لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)، قالوا: يا رسول الله هؤلاء الذين نودهم ؟ قال(صلى الله عليه وسلم) : علي وفاطمة وولدهما0 4- أحكام القرآن/الجصاص/ج3/ص510 وقوله تعالى ((لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى))0000 قال علي بن الحسين وسعيد بن جبير ، إلا أن تودوا قرابتي 0 5- شواهد التنزيل/الحاكم الحسكاني/ج1/ص423 قوله عز أسمه : ((فو ربك لسنألنهم أجمعين)) الحجر/92 425- أخبرنا عقيل0000 حدثنا وكيع ، عن سفيان ، عن السندي ، في قوله تعالى ((فو ربك لنسألنهم أجمعين)) قال (أي السندي) : عن ولاية علي0 ثم قال : ((عما كانوا يعملون)) فيما أمرهم به وما نهاهم عنه، وعن أعمالهم في الدنيا ، ثم قال : ((فأصدع بما تؤمر)) ، قال السندي : قال أبو صالح : قال أبن عباس : أمره الله أن يظهر القرآن ، وأن يظهر فضائل أهل بيته كما أظهر القرآن 0 6- شواهد التنزيل/الحاكم الحسكاني/ ج1/ص553 وفي ج2/ ص203 588-حدثني أبو سهل الجامعي قال 0000 عن فضال بن جبير : عن أبي إمامة الباهلي قال: قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم): { أن الله خلق الأنبياء من شجر شتى ، وخلقني وعلياً من شجرة واحدة ، فأنا أصلها وعلي فرعها والحسن والحسين ثمارها ، وأشياعنا أوراقها ، فمن تعلق بغصن من أغصانها نجا ، ومن زاغ هوى ، ولو أن عابداً عبد الله ألف عام ثم ألف عام ثم ألف عام ، ثم لم يدرك محبتنا أهل البيت ، أكبه الله على منخريه في النار ثم تلا : ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) } 0 7- شواهد التنزيل/الحاكم الحسكاني/ج2/ص189 822-حدثني القاضي أبو بكر الحيدي0000 حدثنا قيس ، عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير : عن أبن عباس : قال لما نزلت ((قل لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى)) قالوا: يا رسول الله ، من هؤلاء الذين أمرنا الله بمودتهم؟ قال(صلى الله عليه وسلم) : علي وفاطمة وولدهما0 8- شواهد التنزيل/الحاكم الحسكاني/ج2/ص190/هامش (هامش) حدثنا محمد بن أحمد بن علي بن مخلد0000 عن جابر بن عبد الله قال : جاء أعرابي إلى النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) فقال : يا محمد ، إعرض عليَّ الإسلام . فقال: (صلى الله عليه وسلم) : تشهد أن لا أله ألا الله وحدة لا شريك له ، وأن محمد عبده ورسوله . قال (الإعرابي) : تسألني عليه أجراً ؟ قال(صلى الله عليه وسلم) : لا ، إلا المودة في القربى . قال : الإعرابي : قرابتي أو قرابتك (قرباي أو قرباك) ؟ قال(صلى الله عليه واله وسلم) : قرابتي. قال( الإعرابي) : هات أبايعك ، فعلى من لايحبك ولا يحب قرباك لعنة الله . فقال(صلى الله عليه وسلم) : آمين . 9- شواهد التنزيل /الحاكم الحسكاني /ج2/ص194 وأخبرنا محمد بن عبد الله الرزجاهي0000 عن الأعمش ، عن سعيد بن جبير ، عن أبن عباس ، قال : لما نزلت (قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) قالوا يا رسول الله من قرابتك الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال , علي وفاطمة وإبناهما . (وقال) في (الهامش) وبهذا السند رواه الطبري تحت الرقم (1131) من ترجمة الإمام الحسن من المعجم الكبير / ج1 / الورقة 125، وبالرقم العام تحت الرقم : (2641) في / ج3/ ص39 /ط1 ورواه أيضاً في ترجمة عبد الله بن عباس/ج3 / الورقة 152 وقال في (هامش) أيضاً : أقول : ورواه عنه في باب فضل أهل البيت من مجمع الزوائد/ ج9/ ص168 وفيه جماعة ضعفاء وقد وثقوا ورواه أيضاً عن الكنجي في الباب /11 من كفاية الطالب/ص90 ورواه في هامش عن الكشاف /ج2/ص339 وذخائر العقبى/ص25 ، ومجمع الزوائد /ج7/ص103 ونور الأبصار /ص101 وعن الصواعق/ص101 ، وفيه ، أخرجه ، أحمد والطبراني وأبن أبي حاتم والحاكم وقال في صفحة/195 في (الهامش) رواه أيضاً السيد المرشد بالله في حديث الأول من فضائل أهل البيت كما في ترتيب أماليه/ص148 ورواه عنه السيد عبد الله الشافي :/ج1/ص90 ورواه عنه السيد عبد الله بن حمزة في كتاب الشافي : ج1/ ص27 وص158 ورواه أيضاً عبد الله بن أحمد أو تلميذه في الحديث/263 من فضائل أمير المؤمنين من كتاب الفضائل /ص187 10- شواهد التنزيل/الحاكم الحسكاني /ح2/ص196 828- حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ (وهو بخطه عندي)0000 عن سعيد بن جبير عن أبن عباس في قوله عز وجل ((قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى)) قال : علي وفاطمة والحسن والحسين ، وقال في الهامش ورواه أيضاً السيوطي في الحديث الثاني من كتاب أحياء الميت بفضائل أهل البيت وفي تفسير الآية الكريمة من تفسير الدرر المنثور ورواه أيضاً الثعلبي في التفسير الآية الكريمة من تفسير الكشف والبيان/ ج4/ الورقة 328 ورواه عنه أبن البطريق في الفصل/5 من كتاب خصائص الوحي المبين/ص53/ط1 ورواه أيضاً عنه البحراني كما من الحديث /4 من الباب/5 من غاية المرام/ص306 ورواه أيضاً المخازلي في الحديث/352 من مناقبه ورواه أيضاً البحراني كما في/ الحديث الأخير من الباب /5 من غاية المرام /ص307 ، عن كتاب المناقب الفاخرة 11- تفسير القرطبي/القرطبي/ج16/ص21 القربى قرابة رسول الله(صلى الله عليه وسلم) ، أي لا أسألكم أجراً إلا المودة أن تودوا قرابتي وأهل بيتي ، كما أمر بإعظامهم ، ذوي القربى ، وهذا قول ، علي بن الحسين ، وعمرو بن شعيب ، والسندي ، وفي رواية سعيد بن جيبر عن أبن عباس : قال عز وجل ((لا أسألكم عليه أجراً 0000)) قالوا : يا رسول الله ، من هؤلاء الذين نودهم ؟ قال(صلى الله عليه وسلم) : علي وفاطمة وأبناؤهما . (ثم قال القرطبي) : ويدل عليه أيضاً ما ورد عن علي(رضي الله عنه) قال : شكوت إلى النبي(صلى الله عليه وسلم) حسد الناس لي ؟ فقال(صلى الله عليه وسلم) : { أما ترضى أن تكون رابع أربعة ، أول من يدخل الجنة ، أنا وأنت والحسن والحسين ، وأزواجنا عن ايماننا وشمائلنا ، وذريتنا خلف ازواجنا } (ثم قال القرطبي) وعن النبي(صلى الله عليه وسلم) : {حُرِمَت الجنة على من ظلم أهل بيتي وآذاني في عترتي ، ومن أصطنع صنيعة إلى أحد من ولد عبد المطلب ، ولم يجازه عليها ، فأنا أجازيه عليها غداً ، إذا لقيني يوم القيامة } 12- تفسير القرطبي/القرطبي/ ج16/ص24 قوله تعالى ((قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ، ومن يقترف حسنة نزد له فيها حسنا ، أن الله غفور شكور )) قوله تعالى (( ومن يقترف حسنة))0000 قال أبن عباس : ((ومن يقترف حسنة)) قال : المودة لآل محمد (صلى الله عليه وسلم) ، ((نزد له فيها حسناً)) أي نضاعف له الحسنة بعشرة فصاعداً0000 13- الدر المنثور/جلال الدين السيوطي/ص7 0000 وأخرج أبو نعيم والديلمي من طريق مجاهد عن أبن عباس رضي الله عنهما ، قال ، قال رسول الله(صلى الله عليه وسلم): { لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى ، أن تحفظوني في أهل بيتي وتودوهم بي }.
- تفسير القرطبي /القرطبي/ ج16/ص22 قال الثعلبي0000000 وكفى قبحاً بقول من يقول أن التقرب إلى الله بطاعته ومودة نبيه(صلى الله عليه وسلم) وأهل بيته) منسوخ ، وقد قال النبي(صلى الله عليه وسلم): { من مات على حب آل محمد مات شهيداً ، ومن مات على حب آل محمد جعل الله زوار قبره ملائكة الرحمة ، ومن مات على بغض أل محمد جاء يوم القيامة مكتوباً بين عينية آيسٌ اليوم من رحمة الله ، ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة ، ومن مات على بغض آل بيتي فلا نصيب له في شفاعتي } قلت (أي القرطبي) : وذكر هذا الخبر الزمخشري في تفسيره بأطول من هذا فقال: { وقال رسول الله(صلى الله عليه وسلم) : من مات على حب آل محمد مات شهيداً ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمناً مستكمل الإيمان ، ألا ومن مات على حب آل محمد بشرهُ ملك الموت بالجنة ، ثم منكر ونكير ، ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة ، ألا ومن مات في حب آل محمد جعل لله قبره مزار ملائكة الرحمة ، ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة , ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينية ، آيسٌ من رحمة الله ، ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافراً ، ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة } 0
| |
|
الصقر العراقي المؤسس لمنتديات الواحة
تاريخ التسجيل : 11/05/2008 عدد الرسائل : 17234 تاريخ الميلاد : 22/02/1977 العمر : 47 العراق المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : عراقي الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: ذووا القربى في القرآن والسنة الأحد يناير 11, 2009 12:01 am | |
| الكربلائي بارك الله فيك اخي بحث قيم جعلها الله في ميزان حسناتك | |
|
خدوجة نائبة المراقب العام
تاريخ التسجيل : 07/08/2008 عدد الرسائل : 4331 تاريخ الميلاد : 14/02/1982 العمر : 42 بلد المليون ونصف المليون شهيد المـــــــزاج : المهنة : الهواية : الجنسية : جزائرية الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: ذووا القربى في القرآن والسنة الأحد يناير 11, 2009 12:22 am | |
| مشكور كربلائي على ما جلبت لنا
تقبل مروري
مع احترامي | |
|
الكربلائي مجلس ادارة الواحة
تاريخ التسجيل : 12/05/2008 عدد الرسائل : 3622 تاريخ الميلاد : 01/07/1980 العمر : 44 العراق المـــــــزاج : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق كربلاء الهواية: (0/0)
| |
الكربلائي مجلس ادارة الواحة
تاريخ التسجيل : 12/05/2008 عدد الرسائل : 3622 تاريخ الميلاد : 01/07/1980 العمر : 44 العراق المـــــــزاج : الهواية : الدعــــــــــــــاء :
بطاقة الشخصية البلد: العراق كربلاء الهواية: (0/0)
| موضوع: رد: ذووا القربى في القرآن والسنة الأحد يناير 11, 2009 2:08 pm | |
| الاخت العزيزه والرقيقه والجميله تنوري بي تواجدك ويتسعد نفسي الى رئيت ما كتبتي وشكرا الى مرورك الجميل تقبلي مني وشكرا يا غزال الواحه العطر من عطرك ياخدوجة | |
|