منتديات الواحة الخضراء
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 38810
]
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 38810
]
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--*

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خدوجة
نائبة المراقب العام
نائبة المراقب العام
خدوجة


انثى
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4331
تاريخ الميلاد : 14/02/1982
العمر : 42
موطني بلد المليون ونصف المليون شهيد
المـــــــزاج : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 8911
المهنة : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Cook10
الهواية : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Readin10
الجنسية : جزائرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Left_bar_bleue0/0*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty
مُساهمةموضوع: *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--*   *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 1%20(13)الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 4:54 am

هناك خطأ شائع يتردد بين المسلمين، يدمر الأجيال
المسلمة ويجعلها فارغة ضائعة، وهو توهم الوالدين
بأن ولدهما ما زال صغيراً، ولا ينبغي إثقاله بشيء من
التربية والتعليم، وله أن يلعب فقط، ويتمتع بسنوات
الطفولة قبل أن تثقله الحياة بهمومها، مع أن سنوات
الطفولة التي يضيعها هؤلاء الآباء والأمهات هي
المرحلة الذهبية للتربية، وهي مصنع المستقبل.

وسبب ذلك يعود الى :

جهل الوالدين بالتربية

ويجهل كثير من الآباء والأمهات التربية عامة والتربية الإسلامية خاصة، لذلك يلغون دور التربية تماماً، وينتظرون الصبي حتى البلوغ فيلزمونه بالصلاة، فإذا لم يصلَّ بدأت المشكلات بينه وبين والده، ويطلبون من البنت أن تحتجب عند بلوغها، وحين تمتعض الفتاة من الحجاب لا تجد أمامها سوى الضرب، مع أن التدرج والتربية من أكثر معالم السيرة النبوية والتربية الإسلامية وضوحاً. وأمر الأولاد بالصلاة لسبع قبل أن تفرض عليهم عند البلوغ، دليل واضح على أهمية والتربية والتدريب المبكر، من أجل ترسيخ السلوك الإسلامي عند الناشئة.

عدم اشتغلال فترة الطفولة المبكرة

تتجلى أهمية الطفولة المبكرة «مرحلة ما قبل التمييز، أو مرحلة ما قبل المدرسة» ، حين نعلم أن الطفولة الإنسانية أطول من أي طفولة في الكائنات الحية، كما تتميز الطفولة الإنسانية بالصفاء والمرونة والفطرية، وتمتد زمناً طويلاً يستطيع المربي خلاله أن يغرس في نفس الطفل ما يريد، وأن يوجهه حسبما يرسم له من خطة، ويستطيع أن يتعرف بإمكاناته فيوجهه حسبما ينفعه، وكلما تدعم بنيان الطفولة بالرعاية والإشراف والتوجيه، كانت الشخصية أثبت وأرسخ أمام الهزات المستقبلية التي ستعترض الإنسان في حياته.

وما يتربى عليه الطفل يثبت معه على مدى حياته، وما يحدث له في الطفولة المبكرة يرسم الملامح الأساسية لشخصيته المقبلة، فيصبح من الصعوبة إزاحة بعض هذه الملامح مستقبلاً سواء كانت سوية أو غير سوية، وتقول مارغريت ماهلر: «إن السنوات الثلاث الأولى من حياة كل إنسان تعتبر ميلاداً آخر. واتفق فرويد ويونغ وإدلر وألبورت «مدرسة التحليل النفسي» على أن السنوات الأولى هي مرحلة الصياغة الأساسية التي تشكل شخصية الطفل.



التربية بالعادة

يقول الشيخ محمد قطب: ومن وسائل التربية التربية بالعادة أي تعويد الطفل على أشياء معينة حتى تصبح عادة ذاتية له، يقوم بها من دون حاجة إلى توجيه، ومن أبرز أمثلة العادة في منهج التربية الإسلامية شعائر العبادة وفي مقدمتها الصلاة، فهي تتحول بالتعويد إلى عادة لصيقة بالإنسان لا يستريح حتى يؤديها. وليست الشعائر التعبدية وحدها هي العادات التي ينشئها منهج التربية الإسلامية، ففي الواقع كل أنماط السلوك الإسلامي، «مثل حجاب المرأة المسلمة، وعدم اختلاط الرجال بالنساء غير المحارم» ، وكل الآداب والأخلاق الإسلامية آداب الطعام والشراب ينشئها منهج التربية الإسلامية. وقد كانت كلها أموراً جديدة على المسلمين فعودهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إياها ورباهم عليها بالقدوة والتلقين والمتابعة والتوجيه حتى صارت عادات متأصلة في نفوسهم، وطابعاً مميزاً لهم.. وتكوين العادة في الصغر أيسر بكثير من تكوينها في الكبر، ذلك أن الجهاز العصبي الغض للطفل أكثر قابلية للتشكيل، أما في الكبر فإن الجهاز العصبي يفقد كثيراً من مرونته الأولى... ومن أجل هذه السهولة في تكوين العادة في الصغر يأمر الرسول صلى الله عليه وسلم بتعويد الأطفال على الصلاة قبل موعد التكليف بزمن كاف حتى إذا جاء وقت التكليف تكون قد أصبحت عادة بالفعل. يقول الرسول صلى الله عليه وسلم «مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر» فمنذ السابعة يبدأ تعويد الأطفال على الصلاة، فإن لم يكن تعودها من تلقاء نفسه خلال سنوات التعويد الثلاث، فلابد من إجراء حاسم «وهو الضرب» ، يضمن إنشاء هذه العادة وترسيخها.


لماذا في السابعة؟
في السابعة من العمر يبدأ الإنسان المرحلة الثالثة من نموه، وهي الطفولة المتأخرة، أو سن التمييز ولهذه المرحلة خصائص منها:

* اتساع الآفاق العقلية (المعرفية) للطفل، واتساع بيئته الاجتماعية عندما يدخل المدرسة، ويبدأ في تعلم المهارات.

* يحب الطفل في هذه المرحلة المدح والثناء، ويسعى لإرضاء الكبار (كالوالدين والمدرس) كي ينال منهم المدح والثناء، وهذه الصفة تجعل الصبي في هذه المرحلة ليناً في يد المربي، غير معاند في الغالب، بل ينفذ ما يؤمر به بجد واهتمام.

* يتعلم الصبي في هذه المرحلة المهارات اللازمة للحياة، كما يتعلم القيم الاجتماعية والمعايير الخلقية، وتكوين الاتجاهات والاستعداد لتحمل المسؤولية، وضبط الانفعالات، لذلك تعتبر هذه المرحلة أنسب المراحل للتطبيع الاجتماعي.

* يحصر الطفل قدوته وتلقيه في والديه حتى نهاية السابعة، ويقبل من أمه وأبيه إذا كانا مهتمين به أكثر من مدرس الصف الأول، ثم يبدأ بالتدرج في الخروج من دائرة التأثر القوي بالوالدين، وفي الثامنة والتاسعة يكاد يتساوى تأثير المدرس مع تأثير الوالدين، أما في بداية البلوغ فيصبح التحرر من سلطة الوالدين دليلاً على أن الطفل صار شاباً.

* في السابعة يكون الصبي مميزاً (يفهم)، ويسعى لإرضاء والديه من أجل كلمة مدح أو ثناء من أحدهما أو كليهما، فإذا أمر بالصلاة تجده ينشط إلى أدائها بنفس طيبة وهمة عالية، وإذا أمرت الصبية بالحجاب فإنها ترتديه بسرور وفخر لأنها صارت كبيرة.

أما في الحادية عشرة وما بعد، فيرى الصبي أن تنفيذ أوامر والديه من دون مناقشتهما منه دليل على طفولته، التي يرغب في مغادرتها، وبعد البلوغ يرى بعض الأولاد معارضة والديهم دليلاً على شبابهم ونموهم.

* يعيش الطفل مرحلة الطفولة (المبكرة والمتأخرة)، فيتطلع إلى تقليد الكبار ليرى نفسه كبيراً مثلهم، ويؤلمه أن يقال عنه صغير، لذلك تراه حريصاً على الذهاب إلى المدرسة مع إخوانه، وإلى المسجد ليصلي مثل الكبار، وعلى المربي استثمار هذه الرغبة الموجودة لدى الطفل في تطبيعه وتعويده على العبادات، فإذا قال له والده أنت كبير ويجب أن تصلي، يطرب الصبي، وعندما يقال للصبية أنت شابة وجميلة ويجب أن ترتدي الحجاب مثل أمك وأختك الكبيرة، تطرب الطفلة. لهذا الأمر؛ لأنها ترغب في أن تكون كبيرة، ولكن الآباء، يضيعون هذه الفرصة الذهبية بحجة واهية هي أن الطفل والطفلة ما زالا صغيرين!!

* توحد الطفل مع دوره الجنسي. ويلاحظ في هذه المرحلة أن الأولاد يلعبون مع الأولاد فقط، وتنحصر لعبهم حول دورهم بصفة رجال في المستقبل، وإذا جاءت بنت لتلعب معهم طردوها وقالوا لها أنت بنت فكيف تلعبين مع الصبيان؟ وتلعب البنات مع بعضهن ألعاباً تمثل دورهن في المستقبل بصفة أمهات غالباً، وإذا جاء صبي ليلعب معهن قلن له كيف تلعب معنا؟ هل أنت بنت؟ وبناء على هذا الأساس النفسي تظلم الجاهلية الحديثة الناشئة عندما تجعل التعليم الابتدائي مختلطاً لا يفصل بين الجنسين.

ومن أخطاء الجاهلية المعاصرة أنها تعامل البنات والصبيان معاملة واحدة، فهم في مدرسة واحدة، ولباس واحد تقريباً، ومنهج دراسي واحد، بحيث تعد الذكر والأنثى إعداداً واحداً تماماً، هذا كله مناقض لمعطيات علم النفس الذي يدعي الغرب أنه وفيّ لمعطياته ومبادئه، ونتيجة ذلك تخنث كثير من الرجال واسترجل كثير من النساء حتى صرت تتأمل بعض الناس في شوارع أوروبا وتقول لنفسك أهو رجل أم امرأة؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 8010
المهنة : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Profes10
الهواية : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Left_bar_bleue0/0*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--*   *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 1%20(13)الثلاثاء نوفمبر 25, 2008 8:22 am

بارك الله فيك
موضوع في منتهى الروعه
تقبلي مروري المتواضع
دمتي بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
خدوجة
نائبة المراقب العام
نائبة المراقب العام
خدوجة


انثى
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4331
تاريخ الميلاد : 14/02/1982
العمر : 42
موطني بلد المليون ونصف المليون شهيد
المـــــــزاج : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 8911
المهنة : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Cook10
الهواية : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Readin10
الجنسية : جزائرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Left_bar_bleue0/0*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--*   *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 1%20(13)الأربعاء نوفمبر 26, 2008 3:45 am

مشكور صقر على مرمرك

تحياتي

مع حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكربلائي
مجلس ادارة الواحة
مجلس ادارة الواحة
الكربلائي


ذكر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3622
تاريخ الميلاد : 01/07/1980
العمر : 44
موطني العراق
المـــــــزاج : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 4310
الهواية : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Painti10
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Nawasr10
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 3010
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 5K463204
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 35

بطاقة الشخصية
البلد: العراق كربلاء
الهواية:
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Left_bar_bleue0/0*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--*   *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 1%20(13)الأحد نوفمبر 30, 2008 9:26 pm

*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Anyaflower132


بارك الله فيك
موضوع في منتهى الروعه
تقبلي مروري المتواضع

تحياتي
وشكرا
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Anyaflower264
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خدوجة
نائبة المراقب العام
نائبة المراقب العام
خدوجة


انثى
تاريخ التسجيل : 07/08/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4331
تاريخ الميلاد : 14/02/1982
العمر : 42
موطني بلد المليون ونصف المليون شهيد
المـــــــزاج : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 8911
المهنة : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Cook10
الهواية : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Readin10
الجنسية : جزائرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Left_bar_bleue0/0*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty_bar_bleue  (0/0)

*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--*   *-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--* 1%20(13)الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 1:14 am

مشكور الكربلائي على مرورمك العطر

تحيايتي

مع احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
*-*لماذا نعلمهم في سبع ونضربهم في عشر؟ *--*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» *-*لماذا يصعب علينا هذا ............لماذا..لماذا؟؟؟ *-*
» الحجاااااااااااااااب لماذا ؟؟؟؟
» •°• لماذا بعد الفراق•°•
» لماذا نحن أصدقاء :
» لماذا الزعل ؟؟؟؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ واحة الاسرة والطفل @ :: 

@ منتدى الطفل @

-
انتقل الى: