كلمات رائعة من دروس الدكتور محمد راتب النابلسي
اللهم أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات
********
اللهم أغننا بالعلم ، وزينا بالحلم ، وأكرمنا بالتقوى ، وجملنا بالعافية
********
المؤمن يعطي لله ، يمنع لله ، يصل لله ، يقطع لله ، يرضى لله ، يغضب لله
********
جعلك ضعيفاً كي تفتقر بضعفك فتسعد بافتقارك ، ولو جعلك قوياً لاستغنيت
بقوتك فشقيت باستغنائك ،
********
إذا كان عملك لا يتأثر أبداً بالمديح ولا بالذم لا يزداد عند المديح ، ولا يقلّ أو يلغى عند الذم فأنت مخلص .
********
اذا أردت الدنيا فعليك بالعلم واذا اردت الآخرة فعليك بالعلم واذا أردتهما معاً فعليك بالعلم
********
العمل الذي يؤهل للجنة لا يمكن أن يقبل إلا إذا كان خالصاً ، وصواباً ، خالصاً ما ابتغي به وجه الله وصواباً ما وافق السنة .
********
ما من شهوة أودعها الله في الانسان الا وجعل لها قناة نظيفة تسري خلالها
********
حق التقوى أن تطيعه فلا تعصيه ، وأن تشكره فلا تكفره ، وأن تذكره فلا تنساه
********
الحقيقة المرّة أفضل ألف مرة من الوهم المريح
********
لقد هان أمر الله على المسلمين فهانوا على الله
********
موقفٌ أخلاقيٌّ واحدٌ خيرٌ من مئة محاضرة ، حسابٌ دقيق ، عفة في المحاسبة ، دخلٌ حلالٌ ، موقفٌ فيه شهامة فيه مروءة ، وإنصاف وتواضع ، أفضل بِكَثير للمسلمين اليوم من مُحاضرة عَصْماء بليغةٍ ، لذلك أصحاب النبي لو اكْتفَوا بِالكَلام لما خرج الإسلام من مكة المكرمة
********
العبادات قسمان عبادات شعائرية وعبادات تعامليةو لا تصح العبادات الشعائرية اذا لم تحسن العبادات التعاملية
********
العبادة طاعة طوعية ، تسبقها معرفة يقينية ، تفضي إلى سعادة أبدية
********
لسان الحال أبلغ من لسان المقال ، وأن المحسوس أسهل في الإدراك وأعظم في التأثير من المجرد ، فحال موصول بالله في ألف أبلغ من مقال ألفٍ في واحد
********
العقل مبادئه ثلاثة ، مبدأ السببية ، الغائية ، عدم التناقض ، متوافقة تماماً مع مبادئ الكون
********
الحق دائرة تتقاطع فيها أربعة خطوط ، خط النقل الصحيح ، وخط العقل الصريح ، وخط الفطرة السليمة ، وخط الواقع الموضوعي
********
من عرف نفسه لم تضره مقالة الناس به
********
القتال بين الحق والباطل لا يطول , و القتال بين الحق والحق لا يكون , والقتال بين الباطل و الباطل لا ينتهي
********
لعل من أفضل ما قيل في الايمان هي مقولة ابن القيم بأن
الايمان هو الخُلق فمن زاد عليك بالخُلق زاد عليك بالايمان