منتديات الواحة الخضراء
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 38810
]
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 38810
]
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زهرة بلادي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
زهرة بلادي


انثى
تاريخ التسجيل : 22/06/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2154
تاريخ الميلاد : 02/07/1982
العمر : 42
موطني syria
المـــــــزاج : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 8110
المهنة : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Profes10
الهواية : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Joggin10
الجنسية : سورية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Left_bar_bleue50/50من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Empty_bar_bleue  (50/50)

من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Empty
مُساهمةموضوع: من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏   من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 1%20(13)الأربعاء أكتوبر 01, 2008 12:05 am


1. العقيدة:

حذّر الامام الشافعي من علم الكلام, الذي انتشر في زمنه, ورأى فيه ذنبا من أعظم الذنوب فقال:

لأن يبتلى المرء بكل ما نهى الله الله عنه ما عدا الشرك به, خير به من النظر في الكلام.

ودحض حجة أصحاب الكلام بأنهم يبحثون عن العقيدة الصحيحة بقوله:

محال أن نظن بالنبي صلى الله عليه وسلم أنه علم امته الاستنجاء, ولم يعلمهم التوحيد, والتوحيد ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم,( أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا: لا اله الا الله) فما عصم به المال والدم حقيقة التوحيد.

وبهذه الحجة الدامغة والمنطق السليم, والبيان المستند الى السنة الصحيحة أبطل الشافعي أصل علم الكلام, ودلّ على الطريق الصواب, وتجاوز كل المصطلحات التي أتخمت بها بطون الكتب. ولقد كان يتم اسلام الانسان زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم بالنطق بالشهادتين. ثو يصبح واحدا من الصحابة..

رحم الله الشافعي فقد كان بيانه شافيا في هذا الأمر.

2. العلم:

كثيرة هي المواعظ التي قالها الشافعي بشأن العلم, بل لعل معظم مواعظه كانت في هذا الميدان.

فضيلة العلم لا تعدلها فضيلة.

اذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث, فكأني رأيت رجلا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم, جزاهم الله خيرا, هم حفظوا لنا الأصل فلهم علينا الفضل.

والفقه سيّد العلم, اذ به يفهم الحديث.

وكتابة العلم أمر مهم, اذ بها تحفظ النصوص, وتصان من العبث, وهذا ما أشار اليه الشافعي بقوله: لولا المحابر, لخطبت الزندقة على المنابر.

وغاية العلم العمل به. فالعلم ما نفع, وليس العلم ما حفظ.

وللعلم آداب بعضها مرتبط بالعالم وبعضها مرتبط بالمتعلّم.
وفي مقدمو ما يطلب من العالم الذي يعلم الناس: اصلاح نفسه, فان أعين الناس معقودة به, تنظر الى عمله أكثر مما تنظر الى قوله.

وعليه أن يكون مخلصا في عمله يبتغي الدار الآخرة.

ولا عيب بالعلماء أقبح من رغبتهم فيما زهدهم الله فيه.

واذا كانت هذه بعض آداب العالم, فآداب المتعلم أكثر, وفي مقدمتها أدبه مع معلمه.

ويضرب لنا الامام الشافعي مثلا من سلوكه في حضرة استاذه الامام مالك رحمه الله فقول:

كنت أتصفح الورق بين يدي مالك برفق, لئلا يسمع وقعها.

ومما يضيع العالم ويذهب بمكانته الا يكون له اخوان.

بل ويرى الامام الشافعي أنه ينبغي للفقيه أن يكون معه سفيه يدافع عنه عند الحاجة فيقول:

ينبغي للفقيه أن يكون سفيه ليسافه عنه.

وهو حرسص على تبليغ العلم ونشره. فقد قال للربيع: لو قدرت أن أطعمك العلم لأطعمتك.

وقال: وددت أن الخلق يتعلمون هذا العلم, ولا ينسب شيء اليّ منه.

وهكذا فالامام حريص على نشر العلم, حريص على شخصية العالم, حريص على تأدّب المتعلم..

3. الطب:

واذا كان حديثنا في الفقرة السابقة عن العلم. فالطب من العلم, فالعلم علمان: علم الأديان وعلم الأبدان.

وعلم الأديان هو الفقه.
وعلم الأبدان هو الطب.

وهما جانبان ضروريان لكل انسان. ولهذا فهو ينصح أن يسكن الانسان في بلد فيه عالم وطبيب, فيقول:

لا تسكنن بلدا لا يكون فيه عالم يفتيك عن دينك, ولا طبيب ينبئك عن أمر بدنك.

ويبدي الامام أسفه لترك المسلمين تعلم الطب, وقيام اليهود والنصارى بذلك فيقول:

ضيّعوا ثلث العلم, ووكلوه الى اليهود والنصارى.

وقال: لا أعلم علما بعد الحلال والحرام أنبل من الطب, الا أن أهل الكتاب غلبونا عليه.

وهكذا كان الامام رحمة الله عليه ذا نظرة شاملة, فالانسان المسلم بحاجة الى نوعين من العلوم: علوم تبيّن له أمر دينه, وعلوم أخرى تساعده وتوفّر له السعادة في أمر دنياه وفي مقدمتها الطب.

4. التصوّف:

بدأ التصوف يأخذ أبعاده كمذهب سلوكي في زمن الامام الشافعي. ويبدو أن هذا المذهب لم يقم على العلم ولذا كان قول الشافعي:

"لو أن رجلا عاقلا تصوّف, لم يأت الظهر حتى يصير أحمق"

ولو كان هذا الرجل يضبط سلوكه على أساس من العلم لم يصر أحمق. وأمر آخر يأخذه الامام على التصوّف حيث يقول:

"أسس التصوّف على الكسل".

ذلك أن كثيرا منهم يظن أن الاشتغال بالعبادة يقتضي ترك العمل والبعد عن الدنيا.. فيؤدي به ذلك الى الكسل.

والولي, في رأي الشافعي, لا يكون وليا عن طريق التصوف, وانما عن طريق العلم فيقول:

" ان لم يكن للعلماء العاملون أولياء الله, فلا أعلم لله وليا".

وخوارق العادات ينبغي أن لا يغترّ بها أحد, فليست دليلا على الولاية, ولا يصح أن تتخذ الخوارق دليلا على الولاية. بل الدليل هو التزام الكتاب والسنة.

قال الشافعي رحمه الله: اذا رأيتم الرجل يمشي على الماء. ويطير في الهواء, فلا تغترّوا به, حتى تعرضوا أمره على الكتاب والسنة.

على أن الشافعي وهو يذكر هذه الحقائق لا ينسى أن يذكر ما استفاده منهم فيقول:

صحبت الصوفية عشر سنين, ما استفدت منهم الا هذين الحرفين: الوقت سيف, وأفضل العصمة أن لا تجد.

والأمر الأول يدل على قيمة الوقت عندهم, والحرص على الاستفادة منه في الخبر.

والأمر الثاني: أن العصمة من الشبهات في المأكل والملبس.. هذه العصمة ان لم تجد, أي عند فقدان الأشياء التي تورث لك الشبهات.

5. ذكر الآخرة:

مواعظ الامام الشافعي التي تذكر بالآخرة كثيرة. وهي مبثوثة ضمن مواعظ ولعل من أفضلها ما جاء بشأن العصا.

فقد كان يكثر من امساك العصا والاستعان بها, وهو ليس بضعيف. فقيل له في ذلك فقال: لأذكر أني مسافر.

أجل كل انسان مسافر, يقطع طريقه على مراحل منضبطة, وما الليل والنهار الا الضوابط لهذه المراحل.

6. الحالة الاجتماعية:

يرى الامام الشافعي أن الترابط الاجتماعي بين الناس أصبح ضعيفا. وازاء هذا الوضع على الانسان أن يعايش الواقع ويتكيّف معه ما أمكن ذلك.

فليس بالأمر السهل المحافظة على صديق, ما ام تخفض جناحك وتغضي عن كثير من الأمور. وللشافعي في ذلك درس مطوّل ألقاه على يونس بن عبد الأعلى.

والانسان الذي تحتاج الى مداراته ليس بأخ لك.

وارضاء الناس أمر لا سبيل اليه, ولذلك فعليك بما ينفعك فالزمه.

وبهذه الوصايا وغيرها يرشد الامام الى كيفية التعامل مع الناس.

ولا يبخل الامام بنصائحه في سبيل تبصير المسلم بكيفية أداء دوره في الحياة الاجتماعية بشكل فاعل ومنج.. فهو ينصح بصحة النظر في الأمور, والعزم في الرأي, والروية والفكر ومشاورة الحكماء ثم يقول: فكّر قبل أن تعزم, وتدبّر قبل أن تهجم, وشاور قبل أن تتقدم.

7. الأخلاق:

ولتهذيب الأخلاق نصيب كبير في مواعظ الامام الشافعي نثرا وشعرا.

فالعجب داء مهلك, ويصف الامام العلاج لهذا الداء, فيقول: اذا خفت على عملك العجب, فانظر رضى من تطلب, وفي أي ثواب ترغب, ومن أي عقاب ترهب.. فاذا تفكّرت في واحدة من هذه الخصال, حضر في عينك عملك.

والتواضع امر مطلوب, وأرفع الناس قدرا من لا يرى قدره. ولكن التواضع اذا كان عند من لا يقدره فهو ظلم للنفس.

وتنزيه الأسماع عن سماع الخنا مطلوب, كما ينزه الانسان لسانه عن النطق به, والسخاء والكرم يغطيان العيوب.

والصبر خلق كريم, به يتغلب الانسان على كل العقبات.

والتكبر من أخلاق اللئام.

وهكذا تكثر نصائح الامام في ميدان الأخلاق, وللمروءة مكانتها, وان كان أهلها دائما في جهد, ولكنها خلق لها الصدارة وفيها يقول:

لو علمت أن الماء البارد ينقص مروءتي, ما شربته الا حارا.

8. البدع:

البد مذمومة, وقد حصل فيما يبدو خطأ في فهم حدودها, والشافعي كامام فقيه, تلفت نظره هذه الانحرافات في الفهم. ولذا فهو يوضح لنا ذلك ببيان لا لبس فيه.

فالمحدثات, البدع, ضربان:

ما أحدث يخالف كتابا أو سنة اأو أثرا أو اجماعا, فهذه البدعة الضلالة.


وما أحدث من الخير, لا خلاف فيه لواحد من هذه الأصول, فهذه محدثة غير مذمومة. فقد قال عمر في قيام رمضان: نعمت البدعة هذه.

وبهذا يضع الامام حدودا تميّز البدعة عما سواها. فهي ما جاء مخالفا لواحد من الأصول التي اليها المرجع في الفقه والتشريع, فاذا لم يكن الأمر كذلك وكان من الخير فليس ببدعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ساجدة
مشرفة منتدىالفلسفة
مشرفة منتدىالفلسفة
ساجدة


انثى
تاريخ التسجيل : 25/08/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 873
تاريخ الميلاد : 06/03/1979
العمر : 45
موطني الجزائر
المـــــــزاج : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 8010
المهنة : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Studen10
الهواية : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Writin10
الجنسية : جزائري
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: الجزائر
الهواية:
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Left_bar_bleue50/50من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Empty_bar_bleue  (50/50)

من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏   من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 1%20(13)الأربعاء أكتوبر 01, 2008 12:19 am

نشكرك على هده المواعظ القيمة للشافعي
وجازاك الله خيرا واجرك على هدا التدكير
وكفانا الله شر البدع ما ظهر منها وما بطن
وجعلنا من اهل الاخلاق الرفيعة والعلم والدين وابعد عنا الكسل
مشكورة مجددا على الموضوع
تقبلي مروري
لك مني كل الود
احترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة بلادي
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
زهرة بلادي


انثى
تاريخ التسجيل : 22/06/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 2154
تاريخ الميلاد : 02/07/1982
العمر : 42
موطني syria
المـــــــزاج : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 8110
المهنة : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Profes10
الهواية : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Joggin10
الجنسية : سورية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Left_bar_bleue50/50من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Empty_bar_bleue  (50/50)

من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ Empty
مُساهمةموضوع: رد: من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏   من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏ 1%20(13)الأربعاء أكتوبر 01, 2008 12:22 am

اشكرك على مرورك الطيب يا غالية
لك مني كل الود والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من مواعظ الشافعي رضي الله عنه‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ~~كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ ؟ ~~الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله قصة كسرى وقيصر المشهورة مع النبي صلى الله عليه وسلم جديرة بالتأمل، فقد كتب إليهما النبي صلى الله عليه وسلم، فامتنع كلاهما من الإسلام، لكن قي
» قصة يوم السبت مع اليهود ولماذا غير الله خلقتهم الى قرده (سبحان الله
» ذكاء الإمام الشافعي ؟؟؟؟
» ذكــــــــــاء الإمام الشافعي
» طفل سوداني مكتوب على راسه لا اله الا الله محمد رسول الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ منتديات دينية @ :: 

@ منتدى المواضيع الاسلامية المتنوعة @ :: 

@ منتدى المواضيع االمتنوعة @

-
انتقل الى: