منتديات الواحة الخضراء
تفسير سورة البيّنة 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
تفسير سورة البيّنة 38810
]
تفسير سورة البيّنة 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
تفسير سورة البيّنة 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
تفسير سورة البيّنة 38810
]
تفسير سورة البيّنة 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة البيّنة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سينامون
الدعم الفنى لمنتديات الواحة
الدعم الفنى لمنتديات الواحة
سينامون


انثى
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 11392
تاريخ الميلاد : 07/07/1985
العمر : 38
المهنة : تفسير سورة البيّنة Accoun10
الهواية : تفسير سورة البيّنة Travel10
الجنسية : مصرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : تفسير سورة البيّنة Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد: أرض الكنانة
الهواية:
تفسير سورة البيّنة Left_bar_bleue50/50تفسير سورة البيّنة Empty_bar_bleue  (50/50)

تفسير سورة البيّنة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البيّنة   تفسير سورة البيّنة 1%20(13)السبت يناير 16, 2010 8:07 am


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفسير سورة البيّنة

و تسمى سورة القيّمة و سورة لم يكن و يقال سورة المنفكين و سورة البرية و هي سورة مدنية عدد آياتها ثمان .

( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب و المشركين ) أهل الكتاب هم اليهود و
النصارى , و المشركون هم : عبدة الأوثان و النيران من العرب و من العجم .
فعنوان المشركين لا يتناول أهل الكتاب في عرف القرآن , بل هو خاص
بالوثنيين , أعني من يدينون بالإشراك و تعدد الأرباب , فأهل الكتاب لا
يتناولهم ذلك العنوان و إن دخل في عقائدهم الشرك , لأنه دخيل لا أصيل , و
لذلك ينفرون من وصمة الشرك , و بسببه حل النكاح منهم دون الوثنيين .

( منفكين ) منتهين عن كفرهم و ضلالهم الذين هم عليه أي : لا يزالون في غيهم و ضلالهم , لا يزيدهم مرور السنين إلا كفرا .

( حتى تأتيهم البيّنة ) أي الحجة القاطعة و البرهان الساطع و هي هنا النبي صلى الله عليه و سلم .

و المعنى الإجمالي لهذه الآية ( لم يكن الذين كفروا من أهل الكتاب و
المشركين منفكين حتى تأتيهم البيّنة ) أن هؤلاء لم يكونوا منفصلين عمّا هم
عليه من الديانة تاركين لها إلى غاية مجيء البينة لهم , فلما جاءتهم
البينة و هي محمد صلى الله عليه و سلم و كتابه انفكوا أي انقسموا فمنهم من
آمن بمحمد صلى الله عليه و سلم و كتابه و الدين الإسلامي و منهم من كفر
فلم يؤمن .

( رسول من الله ) أي محمد صلى الله عليه و سلم . أرسله الله يدعو الناس
إلى الحق , و أنزل عليه كتابا يتلوه , ليعلم الناس الحكمة و يزكيهم , و
يخرجهم من الظلمات إلى النور .

( يتلو صحفا مطهرة ) و هي صحف القرآن المطهرة من الخلط و حشو المدلسين , فلهذا تنبعث منها أشعة الحق حتى يعرفه طالبوه و منكروه معا .

( فيها كتب قيمة ) قال ابن جرير : أي في الصحف المطهرة كتب من الله قيمة
عادلة مستقيمة , ليس فيها خطأ , لأنها من عند الله عز وجل . قال الله
تعالى " لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد " .
و الكتب التي في صحف القرآن و مصاحفه , إما أن تكون هي ما صح من كتب
الأولين كموسى و عيسى و غيرهما , مما حكاه الله في كتابه عنهم , فإنه لم
يأت منها إلا بما هو قوي سليم , و قد ترك حكاية ما لبّس فيه المتلبسون إلا
أن يكون ذكره لبيان بطلانه , و لهذا لم يجد الجاحدون لرسالته عليه السلام
من أهل الكتاب سبيلا إلى إنكار الحق , و إنما فضلوا عليه غيره . أو هي سور
القرآن , فإن كل سورة من سوره كتاب قويم , فصحف القرآن أو صحائفه و
أوراقهمصحفه تحتوي على سور من القرآن هي كتب قيمة .

( و ما تفرّق الذين أوتوا الكتاب إلاّ من بعد ماجاءتهم البينة ) أي اليهود
و النصارى إلا من بعد ما جاءتهم البينة و هي محمد صلى الله عليه و سلم و
كتابه إذ كانوا قبل البعثة المحمدية متفقين على انتظار نبيّ آخر الزمان و
أنه النبيّ الخاتم للنبوات فلما جاءهم تفرقوا فآمن بعض و كفر بعض .

( و ما أمروا ) أي و الحال أن أهل الكتاب ما أمروا بلسان أنبيائهم و كتبهم
, و كذا في القرآن و على لسان نبيه محمد صلى الله عليه و سلم ( إلا
ليعبدوا الله مخلصين له الدين ) أي قاصدين بجميع عباداتهم الظاهرة و
الباطنة وجه الله , و طلب الزلفى لديه .

( حنفاء ) مُعرضين مائلين عن سائر الأديان المخالفة لدين التوحيد .

( و يقيموا الصلاة ) بأن يؤدوها في أوقاتها بشروطها و أركانها و آدابها .

( و يؤتوا الزكاة ) أي بصرفها في مصارفها التي عينها الله تعالى .

و خصّ الصلاة و الزكاة بالذكر مع أنهما داخلان في قوله تعالى " ليعبدوا
الله مخلصين " لفضلهما و شرفهما , و كونهما العبادتين اللتين من قام بهما
قام بجميع شرائع الدين .

( و ذلك دين القيمة )
" و ذلك " أي التوحيد و الإخلاص في الدين , هو " دين القيمة " أي الدين
المستقيم , الموصل إلى جنات النعيم , و ما سواه فطرق موصلة إلى الجحيم .
و قد استدل كثير من الأئمة , كالزهري و الشافعي , بهذه الآية الكريمة على
أن الأعمال داخلة في الإيمان , و لهذا قال " و ما أمروا إلا ليعبدوا الله
مخلصين له الدّين حُنفاء و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة و ذلك دين
القيّمة " .

( إن الذين كفروا من أهل الكتاب و المشركين في نار جهنم خالدين فيها أولئك
هم شر البريّة ) بعد أن بيّن الدين الحق المنجي من العذاب و الموجب للنعيم
و هو الدين الإسلامي أخبر تعالى أن من كفر به من أهل الكتاب و من المشركين
هم في نار جهنم خالدين فيها هذا حكم الله فيهم لكفرهم بالحق و إعراضهم عنه
بعد ما جاءتهم البيّنة و عرفوا الطريق و تنكبوه رضا بالباطل و اقتناعا
بالكفر و الشرك بدل الإيمان و التوحيد هؤلاء الكفرة الفجرة هم شر الخليقة
كلها .

( إن الذين ءامنوا ) أي بالله و رسوله محمد صلوات الله عليه ( و عملوا
الصالحات ) من بذل النفس في سبيل الجهاد للحق , و بذل المال في أعمال البر
, مع القيام بفرائض العبادات , و الإخلاص في سائر ضروب المعاملات , لأن
إذعانهم الصحيح ووجدانهم لذة معرفة الحق , ملّكت الحق قيادهم , فعملوا
الأعمال الصالحة ( أولئك هم خير البريّة ) أي أفضل الخليقة . لأنهم
بمتابعة الحق عند معرفته بالدليل القائم عليه , قد حققوا لأنفسهم معنى
الإنسانية التي شرفهم الله بها , و بالعمل الصالح , قد حفظوا نظام الفضيلة
الذي جعله الله قوام الوجود الإنسانيّ , و هَدوا غيرهم بحسن الأسوة إلى
مثل ما هُدوا إليه من الخير و السعادة .
و قد استدل بهذه الآية أبو هريرة رضي الله تعالى عنه و طائفة من العلماء , على تفضيل المؤمنين من البرية على الملائكة .

( جزاؤهم عند ربهم ) أي يوم القيامة .

( جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ) أي بساتين إقامة دائما - تجري من تحتها الأنهار - لا يخرجون منها و لا يموتون أبدا .

( رضي الله عنهم و رضوا عنه ) رضي الله عنهم بسبب إيمانهم و طاعتهم و رضوا
عنه , لأنهم بحسن يقينهم يرتاحون إلى امتثال ما يأمر به في الدنيا , فهم
راضون عنه , ثم إذا ذهبوا إلى نعيم الآخرة , وجدوا من فضل الله ما لا محل
للسخط معه , فهم راضون عن الله في كل حال .

( ذلك لمن خشية ربه ) أي هذا الجزاء حاصل لمن خشي الله و اتقاه حق تقواه ,
و عبده كأنه يراه , قد علم أنه إن لم يره فإنه يراه , و إن عصاه يوما تاب
و إن أخطأ رجع حتى مات و هو على الطاعة لا على المعصية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فائدة : الخشية الموجبة لهذا النعيم المقيم هي ثمرة العلم إذ لا خشية بلا
علم قال تعالى " إنما يخشى الله من عباده العلماء " فلذا وجب طلب العلم و
هو العلم بالله و محابه و مكارهه ووعده ووعيده إذ ها هو العلم الذي يثمر
الخشية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : تفسير سورة البيّنة 8010
المهنة : تفسير سورة البيّنة Profes10
الهواية : تفسير سورة البيّنة Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : تفسير سورة البيّنة Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
تفسير سورة البيّنة Left_bar_bleue0/0تفسير سورة البيّنة Empty_bar_bleue  (0/0)

تفسير سورة البيّنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البيّنة   تفسير سورة البيّنة 1%20(13)السبت يناير 16, 2010 11:21 am

بارك الله فيك
جعلها الله في مقدمة اعمالك الحسنة
تقبلي مروري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
سينامون
الدعم الفنى لمنتديات الواحة
الدعم الفنى لمنتديات الواحة
سينامون


انثى
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 11392
تاريخ الميلاد : 07/07/1985
العمر : 38
المهنة : تفسير سورة البيّنة Accoun10
الهواية : تفسير سورة البيّنة Travel10
الجنسية : مصرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : تفسير سورة البيّنة Iuca_110

بطاقة الشخصية
البلد: أرض الكنانة
الهواية:
تفسير سورة البيّنة Left_bar_bleue50/50تفسير سورة البيّنة Empty_bar_bleue  (50/50)

تفسير سورة البيّنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة البيّنة   تفسير سورة البيّنة 1%20(13)السبت يناير 16, 2010 12:30 pm

يشرفنى تواجدك
تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
 
تفسير سورة البيّنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة النصر ( سورة مدنية)
» تفسير سورة العصر
» تفسير الجزء الاول من سورة يس
» سورة الكهف‏
» سورة الهمزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ الــــواحــــة الإســـلامـــيـــة @ :: 

@ منتدى القرأن الكريم @

-
انتقل الى: