منتديات الواحة الخضراء
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 38810
]
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 120114094433CPvU
تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 38810
]
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1201140944452sVd
منتديات الواحة الخضراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابن رشد فيلسوف قرطبة.

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المخلصة لله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
المخلصة لله


انثى
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3432
تاريخ الميلاد : 05/01/1992
العمر : 32
موطني ......
المـــــــزاج : ابن رشد فيلسوف قرطبة. 210
المهنة : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Studen10
الهواية : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Travel10
الجنسية : غير موجودة
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Nawasr10
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 3010
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 561571d1300779680-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B8%CB%86%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%E2%80%A1
ابن رشد فيلسوف قرطبة. N2hr7a9a28c1cb

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
ابن رشد فيلسوف قرطبة. Left_bar_bleue50/50ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty_bar_bleue  (50/50)

ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty
مُساهمةموضوع: ابن رشد فيلسوف قرطبة.   ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1%20(13)الخميس مايو 28, 2009 7:49 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ابن رشد فيلسوف قرطبة:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ابن رشد محمد بن أحمد بن رشد الأندلسي أبو الوليد " الحفيد " (520- 595 هـ= 1126-1198م)، المعروف بابن رشد، عالم عربي ولد في قرطبة بالاندلس، من أسرة عرفت بالعلم والجاه. وتوفي في مراكش. ان ابن رشد يعد في حقيقة الأمر ظاهرة علمية عربية متعددة التخصصات، فهو فقيه مالكي، وهو قاضي القضاة في زمانه، وهو ذاته طبيب نطاسي تفوق على أساتذته حتى ان أستاذه ابن زهر قال عنه: "ابن رشد أعظم طبيب بعد جالينوس"، وهو عينه فيلسوف عقلاني، وهو أيضا مترجم لأعمال أرسطو المرجعية للعرب والغرب فيما بعد، وهو أيضا فلكي ذي أعمال جليلة في المضمار، وهو نفسه المتكلم الذي تصدى لنقد المتكلمين باسم توافق المعقول والمنقول وعلى رأسهم الامام الغزالي.‏


عرفت عائلة ابن رشد بالمذهب المالكي، وجده ابو الوليد محمد (توفي 1126) كان كبير قضاة قرطبة تحت حكم المرابطين، وشغل والده ذات المنصب حتى مجيء الموحدين.

يعد ابن رشد من أهم الفلاسفة العرب. دافع عن الفلسفة وصحح علماء وفلاسفة سابقين له كابن سينا والفارابي في فهم بعض نظريات أفلاطون وارسطو. درس الكلام والفقه والشعر والطب والرياضيات والفلك والفلسفة، قدمه ابن طفيل لأبي يعقوب خليفة الموحدين عام 1182م فعينه طبيبا له ثم قاضيا في قرطبة.

تولّى ابن رشد منصب القضاء في اشبيلية، وأقبل على تفسير آثار أرسطو، تلبية لرغبة الخليفة الموحدي أبي يعقوب يوسف، وكان قد دخل في خدمته بواسطة الفيلسوف ابن الطفيل، ثم عاد إلى قرطبة حيث تولى منصب قاضي القضاة، وبعد ذلك بنحو عشر سنوات أُلحق بالبلاط المراكشي كطبيب الخليفة الخاص.

لكن الحكمة والسياسة وعزوف الخليفة الجديد (أبو يوسف يعقوب المنصور 1184 - 1198) عن الفلاسفة،

ناهيك عن دسائس الأعداء والحاقدين، جعل المنصور ينكب ابن رشد، قاضي القضاة وطبيبه الخاص، ويتهمه مع ثلة من مبغضيه بالكفر والضلال ثم يبعده إلى "أليسانه" (بلدة صغيرة بجانب قرطبة أغلبها من اليهود)، ولا يتورع عن حرق جميع مؤلفاته الفلسفية، وحظر الاشتغال بالفلسفة والعلوم جملة، ما عدا الطب، والفلك، والحساب.

كانت النيران تأكل عصارة عقل جبار وسخط اتهام الحاقدين بمروق الفيلسوف، وزيغه عن دروب الحق والهداية... كي يعود الخليفة بعدها فيرضى عن أبي الوليد ويلحقه ببلاطه، ولكن قطار العمر كان قد فات إثنيهما فتوفي ابن رشد والمنصور في السنة ذاتها (1198 للميلاد)، في مراكش.

من مؤلفاته :

لوحة لرفائيلو سانزيو بعنوان "مدرسة أثينا" يتخيل فيها ابن رشد وضع ابن رشد أكثر من خمسين كتاباً في مجالات مختلفة:

من شروحاته وتلاخيصه لارسطو :
تلخيص وشرح كتاب ما بعد الطبيعة (الميتافيزياء(
تلخيص وشرح كتاب البرهان او الأورغنون.
تلخيص كتاب المقولات (قاطيفورياس(
تلخيص كتاب الاخلاق.
تلخيص كتاب السماع الطبيعي.
شرح كتاب النفس.
شرح كتاب القياس.


وله مقـالات كثيرة ومنها:

مقالة في العقل.
مقالة في القياس.
مقالة في اتصال العقل المفارق بالانسان.
مقالة في حركة الفلك.
مقالة في القياس الشرطي.



وله كتب اشهرها:

كتاب مناهج الادلة ، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية في الأصول.
كتاب فصل المقال فيما بين الحكمة و الشريعة من الاتصال ، وهو من المصنفات الفقهية والكلامية.
كتاب تهافت التهافت الذي كان رد ابن رشد على الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة.


كتاب الكليات.
كتاب "التحصيل" في اختلاف مذاهب العلماء.
كتاب "الحيوان" .
كتاب "فصل المقال في مابين الحكمة والشريعة من الاتصال".
كتاب "المسائل" في الحكمة
كتاب "بداية المجتهد ونهاية المقتصد" في الفقه.
كتاب "جوامع كتب أرسط وطاليس" في الطبيعيات والإلهيات.
كتاب "شرح الأرجوزية ابن سينا" في الطب.‏

ملخص عن ابن رشد وفكره
ابن رشد أحد أهم الفلاسفة ويشاع أن الفلسفة الإسلامية انتهت بوفاته، اسمه باللاتيني "أفرويس" ولد في عاصمة الفكر الإسلامي قرطبة في المغرب وكان أبوه قاضي وجده قاضي فدرس القانون، وأتاح له ذلك أن يكون قاض لأشبيلية، ودرس الطب وعلم الكلام والفلسفة والفقه، لقب بالشارح الأكبر لأنه أفضل من شرح ما جاء به أرسطو. وكانت هناك ضغوط لقطع حبل الصلة بين الخليفة وابن رشد لأنه الحركة السلفية آنذاك رأت أن العلوم المتصلة بالكفار مثل أرسطو حرام وحاربوه، حبس ابن رشد لكن لم يطل حبسه وانتقل إلى مراكش ومات هناك. أثّر ابن رشد في العالم الإسلامي والمسيحي وأوروبا وقد بحث عن أسباب انتهاء حضارة المسلمين في الأندلس فرأى أنها بسبب تراجع دور المرأة آنذاك. دارت حول شروحه نقاشات عديدة في جامعة السربون وترجمت كل شروح ابن رشد للعبرية. ولقد أكد ابن رشد على كروية الأرض. من مؤلفاته: شروح أعمال أرسطو، تهافت التهافت. هناك 3 مسائل مهمة في ابن رشد وهي:

1. أنه يمثل ردة الفعل الفلسفية على الهجمة القوية على الفلسفة التي أقدم عليها الغزالي. فابن رشد يمثل محاولة رد اعتبار الفلسفة بعد أن أصابها الغزالي في كتابه تهافت الفلاسفة ووضع هذا الجهد في كتابه تهافت التهافت.

2. ابن رشد يجسد خير من شرح مؤلفات أرسطو وشروح ابن رشد على أرسطو هي أفضل شروح نعرفها في تاريخ الفلسفة وهو شارح لأرسطو أكثر من كونه فيلسوف مبدع ذا فلسفة خاصة. بل هو تلميذ لأرسطو- رغم وجود 16 قرن بينهم- يتبنى معظم آراءه في الطبيعة وما بعد الطبيعة.

3. قدم نظرية أو موقف متميز وخاص ومهم في مسألة العلاقة بين الشريعة والحكمة أي بين الدين والفلسفة وذلك في كتاب (فصل المقال وتقرير ما بين الشريعة والحكمة من الاتصال). وسنتكلم عن القسم الثالث من المتعلق بالعلاقة بين الدين والفلسفة. وهذه المسألة شغلت جميع الفلاسفة من الكندي، الفارابي، الغزالي، ابن سينا، وابن رشد. والغزالي وحده أعتقد أنه الفلاسفة يخرجون من الدين عندما كفرهم في الثلاث قضايا وبدعهم في سبعة عشر.ابن رشد يستأنف موقف الكندي مع شيء من التعديل ويقول لا تعارض بين الدين والفلسفة. أي لا اختلاف بين الأمرين (الشريعة والحكمة) وإذا كان هناك من تعارض فالتعارض ظاهري بين ظاهر نص ديني وقضية عقليه ونستطيع حله بالتأويل وفقا لقواعد وأساليب اللغة العربية.

عندما ننظر إلى كتاب فصل المقال لأبن رشد نجد أن: ابن رشد ميّز بيم الفلسفة والمنطق أو جعلهما مرتبطتين.

تعريف ابن رشد للفلسفة: تعني المصنوعات التي يصنعها الصانع تدل عليه، وكلما عرفنا الموجودات معرفة أتم تكون معرفتنا بصانعها أتم و الشرع ندب (المندوب أي المستحب) إلى اعتبار الموجودات والنظر بها وبيان دلالتها. الشرع دعا إلى اعتبار الموجودات لأن النظر في الموجودات نظر عقلي، وهناك أكثر من آية تشير إلى اعتبار الموجودات بالعقل "فاعتبروا يا أولي الأبصار" وهذا نص على وجوب استعمال القياس العقلي. "أولم ينظروا في ملكوت السماوات والأرض" "أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت وإلى السماء كيف رفعت" "ويتفكرون في خلق السماوات والأرض" هذه أدلة فابن رشد يشدد على كلمة النظر والاعتبار والتفكر والرؤية وهي أدلة دينية على وجوب النظر العقلي في الموجودات.

يفسر ابن رشد كلمة الاعتبار فيقول أننا من مقدمات معلومة نستنتج نتيجة مجهولة، أي من مقدمة كبرى فمقدمة صغرى نستنتج نتيجة، إذا سلمنا بالمقدمات الكبرى والصغرى ينتج عنها بالضرورة نتيجة، وبهذا الشكل سوّغ ابن رشد دراسة المنطق.

التمييز بين أنواع القياس،

البرهاني قياس لمقدمتان سابقتان مثل، كل إنسان فان..سقراط إنسان.. إذن سقراط فان. القياس البرهاني: القياس الذي كلتا مقدمتاه صادقة. (وهو القياس السليم عنده)

القياس الجدلي: القياس الذي إحدى مقدمتيه احتمالية أو كلتا مقدمتيه احتمالية.

القياس المغالطي: هو القياس الذي فيه إحدى المغالطات. أقر ابن رشد و أكد شرعيا المنطق و أكد القياس بآية "واعتبروا يا أولي الأبصار". القياس في الفقه لا يقولون عنه بدعة، فحكم القياس العقلي نفس الشيء. إذا تقرر أن النظر بالقياس العقلي واجب فنحن ننظر بالذي سبقونا.

ويقول ابن رشد مثل قول الكندي في أننا يجب أن نأخذ الحقائق حتى لو كان قائلها من ملة غير ملتنا، وأن النظر في كتب القدماء واجب بالشرع وأن الفرد لا يستطيع أن يحصل العلم وحده ويجب أن نستفيد من بعض ومن السابقين. شرعيا أوجب النظر العقلي في القضايا التي توصل إلى الله

وينبغي أن تتوافر في من ينظر بهذه العلوم أمرين: - ذكاء الفطرة - العدالة الشرعية والفضيلة الخلقية ويقول ابن رشد إذا غوى (أي ضل وانحرف) غاو بسبب النظر في الوجود لا يمكن أن ننكر الصنعة نفسها عن الأكفاء بالنظر فيها ودراستها لأن بعض غير الأكفاء للنظر قد أخطئ. سأل أحدهم النبي (صلى الله عليه وسلم) عن حل لإسهال أخيه فأشار عليه الرسول(صلى الله عليه وسلم) بالعسل، ولما سقاه العسل زاد عليه الإسهال فرجع إلى النبي، فقال

له عليه السلام "صدق الله وكذب بطن أخيك". والمقصود أنه إذا مات أحد ما بسبب أنه شرق بالماء، فإن هذا لا يعني أن نمنع شرب الماء حتى يموت الإنسان من العطش لهذا السبب، فالموت عن الماء بالشرق أمر عارض، وعن الماء بالعطش أمر ذاتي ضروري. قال ابن رشد أيضا أن الناس مختلفون في جبلتهم فهناك أناس يجري عليهم القياس البرهاني وأناس القياس الجدلي..

نظرت ابن رشد إلى العلاقة بين الدين والفلسفة وخلاصة موقفه في المسألة: مثلا إذا قررنا قضية مثل قضية العالم مخلوق، فلا يخلو هذا الوضع (أي خلق الوجود) أن يكون الشرع قد سكت عنه أو قال قولا ما. اليقين الفلسفي البرهاني حق ولا يمكن أن يتعارض مع حقيقة ذكَرَها الشرع: قول سكت عنه الشرع: يجوز الكلام فيه قول قرر بشأنه الشرع

قولا ما: إما قرر بشأنه قولا موافقا لما قدره العقل: فلا نتكلم فيه، إما قرر بشأنه قولا مخالفا لما قدره العقل: فنلجأ للتأويل تتلخص أطروحة ابن رشد في هذه المسألة في:

1. أن الشرع أوجب النظر بالعقل في الوجود و أوجب دراسة المنطق من ناحية مفسرا آية "واعتبروا يا أولي الأبصار". معنى الأبصار القياس، وأوجب النظر في الوجود من علل الموجودات.

2. الوجه الثاني أن هذا النظر ليس بدعة وينبغي أن نأخذ به و لا يمكن أن يتحقق لفرد واحد فهو إسهام لأفراد كثيرين فيجب أن نلجأ للأمم الأخرى.

3. العلاقة بين ما يقرره العقل البرهاني وما تتفق به الشريعة، كل منهما يعبر عن الحق، والقضايا البرهانية العقلية هي حق، وما نطق به الشرع حق، والحق لا يضاد الحق بل يؤكده ويشهد له، أي ليس هناك تناقض بين الحكمة (الفلسفة) والشريعة. وابن رشد مرجعه النهائي العقل.

قيل عنه
يقول لويج رينالدي في بحث عنوانه "المدينة العربية في الغرب":‏
"
ومن فضل العرب علينا أنهم هم الذين عرّفونا بكثير من فلاسفة اليونان. وكانت لهم الأيدي البيضاء على النهضة الفلسفية عند المسيحيين. وكان الفيلسوف ابن رشد أكبر مترجم وشارح لنظريات أرسطو. ولذلك كان له مقام جليل عند المسلمين والمسيحيين على السواء. وقد قرأ الفيلسوف ورجل الدين النصراني المشهور توماس الأكويني، نظريات أرسطو بشرح العلامة ابن رشد. ولا ننسى أن ابن رشد هذا مبتدع مذهب "الفكر الحر". وهو الذي كان يتعشق الفلسفة، ويهيم بالعلم، ويدين بهما. وكان يعلمهما لتلاميذه بشغف وولع شديدين، وهو الذي قال عند موته كلمته المأثورة: تموت روحي بموتِ الفلسفة".‏

وفي كتابه "تاريخ موجز للفكر الحر" كتب المفكر الإنكليزي جون روبرتسون : "إن ابن رشد أشهر مفكر مسلم، لأنه كان أعظم المفكرين المسلمين أثراً وأبعدهم نفوذاً في الفكر الأوروبي، فكانت طريقته في شرح أرسطو هي المثلى".‏
وكتب المستشرق الإسباني البروفيسور ميغيل هرنانديز : "إن الفيلسوف الأندلسي ابن رشد سبق عصره، بل سبق العصور اللاحقة كافة، وقدم للعلم مجموعة من الأفكار التي قامت عليها النهضة الحديثة".‏
ورأى هرنانديز أن ابن رشد قدم رؤية أكثر شمولاً وإنسانية للمدينة الفاضلة. وكان يرى أن في الإمكان قيام كثير من المدن الفاضلة، تقوم بينها علاقات سلمية فاضلة -والمدينة هنا تكاد تعني الدولة تماماً- واعتقد أن قيام الحروب بين الدول هو نهاية العالم.‏



مع تحياتي اختكم المخلصة لله.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
الصقر العراقي


ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 47
موطني العراق
المـــــــزاج : ابن رشد فيلسوف قرطبة. 8010
المهنة : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Profes10
الهواية : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Writin10
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
ابن رشد فيلسوف قرطبة. Left_bar_bleue0/0ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty_bar_bleue  (0/0)

ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد فيلسوف قرطبة.   ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1%20(13)الخميس مايو 28, 2009 9:40 pm

بارك الله فيك اختي المخلصة
بحث قيم جدا
عن شخصية تاريخية عظيمة
نقشت اسمها في قلوب العشاق لهذا العالم الجليل
بارك الله فيك
مرة اخرى
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://anwrsabah.hooxs.com
جرح القصيدة
عضو ماسي
عضو ماسي



ذكر
تاريخ التسجيل : 16/12/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 4811
تاريخ الميلاد : 01/01/1981
العمر : 43
موطني مالطا
المـــــــزاج : ابن رشد فيلسوف قرطبة. 9710
المهنة : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Fisher10
الهواية : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Swimmi10
الجنسية : سوري
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Nawasr10

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
ابن رشد فيلسوف قرطبة. Left_bar_bleue50/50ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty_bar_bleue  (50/50)

ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد فيلسوف قرطبة.   ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1%20(13)الجمعة مايو 29, 2009 1:28 am

بارك الله فيك اختي المخلصة
بحث قيم جدا

عن شخصية تاريخية عظيمة
نقشت اسمها في قلوب العشاق لهذا العالم الجليل
بارك الله فيك
مرة اخرى
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزيز
عضو vip
عضو vip
عزيز


ذكر
تاريخ التسجيل : 06/03/2009
عدد الرسائل عدد الرسائل : 1512
تاريخ الميلاد : 22/08/1977
العمر : 46
موطني مالطا الجنسية سوري
المـــــــزاج : ابن رشد فيلسوف قرطبة. 8010
المهنة : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Unknow10
الهواية : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Unknow11
الجنسية : سورية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Nawasr10
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1610
ابن رشد فيلسوف قرطبة. NTM48360
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 35

بطاقة الشخصية
البلد: مالطا
الهواية:
ابن رشد فيلسوف قرطبة. Left_bar_bleue50/50ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty_bar_bleue  (50/50)

ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد فيلسوف قرطبة.   ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1%20(13)الجمعة مايو 29, 2009 10:35 am


بماان كانت حاظرة الخلافة الاسلامية للعباسيين اناذاك ومقرها بغداد

ازدهرت حاضرق قرطبة ان ذاك وعلت كل الحظارات ومقرها قرطبة في اسبانيا

والتي بدئها عبد الرحمن الداخل وازدهرت على زمن المعتصم وحاظر قرطبة

كان بطلها ابن رشد الذي ابدع في كل مجالات العلم وجابه كل العلماء في مجالاتهم

كما احتاز على القمة في الفلسفة ان ذاك ابن رشد ابدع وترك ورائه علما وكتبا

مشت على نهجها دول وحظارات

المخلصة حاظرة المنتدى دائما حاظرة وبكل المجالات يبدوانها ستجابه العلماء

تحيتتي اختي ويعطيكي الف عافية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الكربلائي
مجلس ادارة الواحة
مجلس ادارة الواحة
الكربلائي


ذكر
تاريخ التسجيل : 12/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3622
تاريخ الميلاد : 01/07/1980
العمر : 43
موطني العراق
المـــــــزاج : ابن رشد فيلسوف قرطبة. 4310
الهواية : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Painti10
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Nawasr10
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 3010
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 5K463204
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 35

بطاقة الشخصية
البلد: العراق كربلاء
الهواية:
ابن رشد فيلسوف قرطبة. Left_bar_bleue0/0ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty_bar_bleue  (0/0)

ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد فيلسوف قرطبة.   ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1%20(13)الجمعة مايو 29, 2009 10:32 pm

سـيـدتـي الـفـاضـلـه 00

ها أنـتـي 00

مـن جـديـد 00

تـبـهـريـنـا بـروعــتــكــِ 00

وتـشـديـنـا بـإبـداعـكـِ 00

وتـلهـبـيـن اكـفـنـا بـالـتـصـفـيـق لـكـِ 00

مـاذا عـسـاي أنأقـول لـكـِ 00 ؟

التواصل

او الباع الكل فيكي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
تقبلي مني تواجدي
بين طيات ابداعك الرقيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المخلصة لله
كبار الشخصيات
كبار الشخصيات
المخلصة لله


انثى
تاريخ التسجيل : 21/03/2009
عدد الرسائل عدد الرسائل : 3432
تاريخ الميلاد : 05/01/1992
العمر : 32
موطني ......
المـــــــزاج : ابن رشد فيلسوف قرطبة. 210
المهنة : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Studen10
الهواية : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Travel10
الجنسية : غير موجودة
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء : ابن رشد فيلسوف قرطبة. Nawasr10
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 3010
ابن رشد فيلسوف قرطبة. 561571d1300779680-%D8%B8%CB%86%D8%B7%C2%B3%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%A6-%D8%B7%C2%A7%D8%B8%E2%80%9E%D8%B8%E2%80%A6%D8%B7%C2%AF%D8%B8%CB%86%D8%B8%E2%80%A0%D8%B8%E2%80%A1
ابن رشد فيلسوف قرطبة. N2hr7a9a28c1cb

بطاقة الشخصية
البلد:
الهواية:
ابن رشد فيلسوف قرطبة. Left_bar_bleue50/50ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty_bar_bleue  (50/50)

ابن رشد فيلسوف قرطبة. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ابن رشد فيلسوف قرطبة.   ابن رشد فيلسوف قرطبة. 1%20(13)الإثنين يونيو 01, 2009 9:45 pm



اخي صقر و جرح القصيدة و عزيز و الكربلائي مروركم هو الاروع
لكم مني كل الاحترام
بارك الله فيكم و على ردودكم القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابن رشد فيلسوف قرطبة.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مالك بن نبي فيلسوف ومفكر جزائري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ الواحة الفكرية @ :: 

@ منتدى الفلسفة والتنمية الذاتية @

-
انتقل الى: