منتديات الواحة الخضراء

تمّهل .. أيها
المُنعطِف إلى هذا المكان ..
لا تُسرع .. خُذ نفساً ..
اشتمّ عبق الفصول الأربعة ..
رتّب الورود معنا .. ايقظ الحزن ..
داعب الأمل .. لحنّ الأنين ..
حركّ السكون.. هناك دائماً مُتسعٌ للبقاء ..
امسك القلم .. اختر جداراً .. اترك أثراً عليه .. كلمة .. حرفاً ..
أو همزة وصلٌ بيننا .. لا تعبُر هكذا ..
اوقد قنديلاً في مجلسنا "
لهذا ندعوك الى التسجيل معنا
]




 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الشهيد القسامي الاستشهادي محمد أبو دية : بطل ثلاثية المقاومة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
روحي فداك يافلسطين
عضو نشط
عضو نشط


انثى
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
عدد الرسائل عدد الرسائل : 54
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 43
المـــــــزاج :
المهنة :
الهواية :
الجنسية : غير موجودة
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء :

مُساهمةموضوع: الشهيد القسامي الاستشهادي محمد أبو دية : بطل ثلاثية المقاومة   الأحد ديسمبر 05, 2010 8:50 am

االشهيد القسامي الاستشهادي محمد أبو دية : بطل ثلاثية المقاومة

عملية نوعية مشتركة ناجحة للمقاومة الفلسطينية

تلقن العدو درسا قاسيا من دروس المقاومة وتكبده خسائرا فادحة





غزة - تقرير خاص

الفلسطيني المارد الذي يبحث عن الشهادة .. سيكون النصر حليفه بإذن الله .. فلا تنتظروا منه أن يرفع الراية البيضاء .. ولا تنتظروا منه الاستسلام .. أو المساومة .. فمهما قتلتم .. ودمرتم .. وشردتم .. سيمضي الفلسطيني بسلاحه وإيمانه .. إلى يوم لا رجعة فيه .. فمرحبا بالشهادة.



** الميلاد والنشأة **



ولد الإستشهادي القسامي البطل في "حي الزيتون" في مدينة غزة من أسرة فلسطينية مجاهدة في شهر آذار / مارس 1985 ، وشاءت إرادة الله تعالى أن يكون الشهر الذي ولد فيه محمد هو نفسه الذي ينال فيه الشهادة انه شهر مارس " آذار " عام 1985 في حي المجاهدين والقساميين "حي الزيتون" الذي خرج العديد من القادة القساميين والاستشهاد يين والشهداء على رأسهم الشهداء القادة عوض سلمي، زاهر نصار، صلاح نصار، زاهر نصار، والشهداء سمير عباس، محمد الدحدوح، أحمد الدهشان، نعيم نعيم، حسين شهاب، محمود البورنو، والاستشهادي فؤاد الدهشان والمجاهدين طلال نصار ومحمد أبو سيدو والكثير الكثير.



** في صفوف حماس **

كان عمل الشهيد في بداية الأمر الرباط في شارع صلاح الدين وبعد استشهاد الاستشهادية القسامية الأولى ريم الرياشي تم نقله إلى منطقة تل الهوى.



وعمل شهيدنا محمد في جهاز الإعلام التابع لحركة المقاومة الإسلامية حماس في منطقة الرمال الجنوبي حيث كان حريصا على تزيين شعارات المنطقة في كافة المناسبات الإسلامية وخاصة الأعياد وذكرى الانطلاقة حتى لو كان ذلك في منتصف الليل أو مع الفجر، إضافة إلى مشاركته الفاعلة في مسيرات وأعراس الشهداء.



يقول أحد أصدقائه المقربين " أبو براء " أن الشهيد محمد – رحمه الله – تولى الإذاعة في مسيرة تشييع القائد القسامي الحاج ياسين نصار معي ومن كثرة ما تحدث لم يعد قادرا على الحديث وكان يقول لي كل ذلك في سبيل الله وفي ميزان حسناتنا إن شاء الله ".



وأضاف أبو البراء " أن محمد هو أول من أعلن عن استشهاد الاستشهادي القسامي محمود الجماصي خلال مسيرة لحماس في شارع عمر المختار حيث أعلن في مكبرات الصوت عن استشهاده في عملية استشهادية بحرية قرب مغتصبة دوغيت الصهيونية شمال مدينة غزة ".



كان محمد صديقا للعديد من الاستشهاد يين القساميين في مقدمتهم فؤاد الدهشان، أشرف الحية، إضافة إلى الشهداء نعيم نعيم وخالد الزهار والقائد أكرم فهمي نصار.



** في رحاب بيوت الله **

التزم شهيدنا محمد منذ الصغر في مسجد الإمام الشافعي وكان محافظاً على جميع الصلوات فيه ثم انتقل إلى السكن مع عائلته في منطقة الرمال الجنوبي قرب مسجد الرحمة، تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في مدرسة أنس بن مالك وكان معدله جيد جدا، وواصل تعليمه الثانوي في مدرسة الكرمل الثانوية.



** صفات محمد **

تميز شهيدنا محمد " أبو البراء " بالعديد من الصفات أبرزها " التواضع، الابتسامة الدائمة التي لا تفارق شفتيه، والحرص على زيارة المرضى " .



وكان اجتماعيا من الدرجة الأولى، لدرجة أنه كان مسئول اللجنة الاجتماعية في مسجد الرحمة.



حرص على الحفاظ على لحيته، وكان صبورا وهادئ الأعصاب، كما حرص على تقبيل قدمي والدته والعطف على إخوانه وأخواته، إضافة إلى علاقاته الواسعة ومحبته من جميع من عرفوه.



** صفحات من جهاده **

وفي اليوم الذي قتل فيه ثلاثة من الأمريكان عند معبر بيت حانون كان شهيدنا محمد قد زرع عبوة على الخط الشرقي وفجرها في جيب عسكري صهيوني بصورة مباشرة وأكد المجاهدون أن العبوة أصابت الجيب بصورة مباشرة.



شارك محمد في إطلاق قذائف الهاون على مغتصبة نتساريم، إضافة إلى إطلاقه صاروخ قسام على إحدى المغتصبات الصهيونية.



** مع قادة القسام **

عمل تحت إمرة القائد القسامي طراد الجمال، وقبل شهر من استشهاده عمل تحت إمرة القائد القسامي إبراهيم الديري، وكم تأثر كثيرا باستشهادهم حيث خرج إلى مكان القصف وهو مكشوف الوجه مرتديا البنطال العسكري، وفي مسيرة التشييع أقل بسيارته الخاصة المجاهدين المشاركين في المسيرة بسيارته الخاصة. كما شارك مع الشهيد القسامي أشرف الحية في زرع عبوة ناسفة على الخط الشرقي لدبابة صهيونية وتم تفجيرها بصورة مباشرة واعترف العدو بالعملية وإصابة ثلاثة جنود صهاينة.



وواصل شهيدنا " أبو البراء " مشاركته لإخوانه المجاهدين في عمليات الرباط على الثغور تحسبا من عمليات اجتياح من قبل قوات الاحتلال الصهيوني للمناطق الفلسطينية ، وكان نعم الجندي المطيع لإخوانه وقادته .



** علاقته بالقائد القسامي عوض سلمي **

تربط شهيدنا المجاهد محمد علاقة قوية ومميزة بالشهيد القائد القسامي عوض سلمي " أبو مجاهد " الذي استشهد في منطقة "المنطار" خلال زرعه لعبوة ناسفة انفجرت به، وللعلم أن الشهيد أبو مجاهد متزوج من عمة الشهيد محمد مما ساعد في تقوية العلاقة بينهما.



طلب محمد من أبي مجاهد أن يعلمه على السلاح – أم 16 الخاصة به – ووافق أبو مجاهد على ذلك إلا انه سرعان ما اعتقل لدى جهاز الأمن الوقائي لمدة 4 سنوات، وبعد الإفراج عنه طلب محمد من أبي مجاهد أن يضمه إلى صفوف المجاهدين فرد عليه انك ما زلت صغير السن لكن لا تقلق سأوصي المجاهدين بك خيرا ليجندوك لاحقا، وعندما رأى محمد آثار التعذيب على جسد زوج عمته أبو مجاهد بعد الإفراج عنه وعلم بفصول معاناته وتعذيبه اقسم على الانتقام له، وفي تلك الفترة كان لا يرى عوض إلا قليلا الذي كان يطمئنه بأنه سيجنده في صفوف الكتائب.



وبعد استشهاد القائد أبو مجاهد تأثر محمد كثيرا وأصر على الانتقام له فألح في الطلب على المجاهدين بالانضمام لهم خاصة أن أبا مجاهد أوصاهم به فردوا عليه أن الأوضاع حاليا لا تسمح لكن نوعدك بالانضمام، وبالرغم من ذلك لم ييأس شهيدنا من الطلب منهم.



في هذه الأثناء تلقى محمد التدريب على السلاح مع أبناء الحركة بصورة جماعية على يد احد ابرز قادة كتائب القسام – حفظه الله -، لكن ذلك لم يكن كافيا له فكان مصرا على العمل بأي طريقة.



** مع الشهيد القسامي نضال فرحات **

في هذه الأثناء تعرف محمد على القائد القسامي المهندس نضال فرحات " المهندس الأول لصواريخ القسام " حيث كان يقوم بمساعدته بصورة شخصية حيث اخبره الشهيد نضال آنذاك انه سيكون مساعدا له وكان سائقا له في العديد من عمليات التصدي للاجتياحات الصهيونية وخاصة في حي الزيتون الذي استشهد فيه 13 مواطنا بينهم القسامي أشرف كحيل.

وظل شهيدنا أبو البراء ملازما للشهيد نضال حتى استشهاده حيث تأثر كثيرا باستشهاده واقسم على الثأر والانتقام له بالإضافة إلى الشهيد القائد عوض سلمي.



ورغم رفض المجاهدين حتى تلك الفترة في تجنيده إلا انه تمكن من الوصول إلى احد قادة كتائب القسام وعمل مساعدا له دون أن يتم تجنيده وعندما طلب من منطقته التجنيد رفضوا وبعدها تم تجنيده بصورة رسمية على يد احد قادة كتائب القسام منذ عام ونيف.



** شهيد مع وقف التنفيذ **

جهز شهيدنا أبو البراء لتنفيذ عملية استشهادية لاقتحام مغتصبة نتساريم بتاريخ 3/12/2003 قبل ثلاثة أيام من استشهاد الشهيدين أشرف الحية وعبد الكريم سكر حيث زحف مسافة /150/ مترا ومعه عبوة ناسفة تزن/ 50/ كجم وخلال زحفه طلب منه المجاهدون الانسحاب لأسباب أمنية خاصة بسلامته وسلامتهم فكان نعم الجندي المطيع لإخوانه.



** الأيام الأخيرة قبل استشهاده **

حرص شهيدنا الغالي أبو البراء في الأيام الأخيرة من حياته على توديع أصدقائه بطريقة غير مباشرة وحرص على تقبيل قدم والدته ووداع أهله وأخواته وإخوانه وأصدقائه في مختلف المساجد كما ذهب إلى مدرسته الكرمل وودع الأساتذة وناظر المدرسة وطلب منهم مسامحته.



** وحان اللقاء والفوز بالجنة **

وفي صباح يوم السبت الموافق 6/3/2004 تقدم ستة من مجاهدي كتائب الشهيد عز الدين القسام وكتائب شهداء الأقصى وسرايا القدس مكللين بتوفيق الله تعالى بتشكيلة من عدة مجموعات وعدة آليات باص وجيبين عسكريين أحدهما مصفح " مضاد للرصاص " والآخر عادي وقد طلي الجيبين بألوان جيبات الصهاينة من نوع " جيبات القيادة "، وقد استغرق تجهيز الجيبين مدة ليست بالقصيرة والاحتفاظ بهما مدة طويلة حتى يأتي المكان والزمان المناسبين، وتحرك المجاهدون الأشاوس بآلياتهم فتقدم الباص الذي يقوده الأستشهادي محمد أبو دية المفخخ بـ 300 كجم من المتفجرات شديدة الانفجار وعندما وصل الأستشهادي أبو البراء إلى بوابة المنطقة العسكرية الصهيونية في "حاجز إيرز" فجر البطل الإستشهادي الباص فاتحا الطريق على مصراعيه أمام الجيبين العسكريين الخاصين بالمجاهدين للتقدم نحو عمق المعسكر الصهيوني وبعد وقت طويل تم تفجير الجيب الأول في منتصف المعسكر وتقدم الجيب الثاني المصفح مخترقا العمق الميداني للمعسكر ثم ترجل منه أربعة مجاهدين من " الفرقة الخاصة " والذين تم تدريبهم بعناية فائقة وعلى أعلى المستويات وبدأوا بالاشتباك المباشر مع الجنود الصهاينة الذين صعقوا من هول المفاجأة فالجيبات العسكرية تشبه إلى حد كبير جيباتهم التي يستقلونها، وبقي الاشتباك مستمرا لفترة طويلة، ثم انسحب اثنان من المجاهدين عائدين إلى قواعدهم بسلام، وقد تكتم العدو في هذه المعركة البطولية على خسائره الفادحة في هذه العملية الناحجة والمتميزة ولكن العدو يحاول إخفاء خسائره للتغطية على فشله.



** أسماء الإستشهاديين الثلاثة **

وأوضحت كتائب القسام أن منفذي العملية هم الاستشهاد يين الأبطال الاستشهادي البطل / محمد جهاد أبو دية من حي الزيتون من كتائب الشهيد عز الدين القسام والمجاهد البطل / حاتم محمود طافش من مخيم الشاطئ من كتائب شهداء الأقصى المجاهد البطل / مقداد محمد المبيض من حي الشجاعية من سرايا القدس والمجاهد البطل/ عمر حسن يعقوب أبو سعيد من حي الشيخ رضوان من كتائب شهداء الأقصى.



** جزء من الرد على المجازر الصهيونية **

وأكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام وسرايا القدس وكتائب شهداء الأقصى إن هذه العملية هي جزء من الرد الذي توعدنا به الصهاينة عقب جرائمهم في حي الشجاعية ورفح واغتيال القادة / مقلد حميد، طراد الجمال، إبراهيم الديري ، محمود جودة، محمد حلس، مجدي الخطيب، محمد حسان، هاني أبو سخيلة، وغيرهم من المجاهدين البررة في خضم هذا الأسبوع.وإن هذه العملية هي جزء من العمليات المشتركة القادمة بإذن الله تأكيداً على خيار المقاومة والوحدة التي تتجسد اليوم بأروع صورها، ونسفا للمساعي والمزاعم الصهيونية بتفجير الحرب الأهلية بين فصائل المقاومة الفلسطينية.



شهداؤنا راياتنا .. فليرتفع منها مئات أو ألوف .. قوافل الشهداء لا تمضي سدى .. إن الذي يمضي هو الطغيان .



كلمات طالما رددها الشهيد الاستشهادي محمد جهاد أبو دية " أبو البراء " خلال مشاركته في تشييع جثامين شهداء كتائب الشهيد عز الدين القسام ، ولم يكن أو ربما كان يدرك أنه سيأتي اليوم الذي ستردد فيه هذه الكلمات في عرس استشهاده وزفافه إلى الحور العين .



فقد حرص محمد على المشاركة الفاعلة في كافة أعراس ومسيرات تشييع شهداء القسام من خلال دوره المتميز في سيارات الإذاعة الخاصة بتلك المسيرات ، فرحمك الله أخي محمد أبو "البراء" وأسكنك في عليين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سينامون
الدعم الفنى لمنتديات الواحة
الدعم الفنى لمنتديات الواحة
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 23/10/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 11392
تاريخ الميلاد : 07/07/1985
العمر : 33
المهنة :
الهواية :
الجنسية : مصرية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء :

بطاقة الشخصية
البلد: أرض الكنانة
الهواية:
50/50  (50/50)

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد القسامي الاستشهادي محمد أبو دية : بطل ثلاثية المقاومة   الأحد ديسمبر 05, 2010 10:06 am






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwrsabah.hooxs.com
روحي فداك يافلسطين
عضو نشط
عضو نشط


انثى
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
عدد الرسائل عدد الرسائل : 54
تاريخ الميلاد : 20/10/1974
العمر : 43
المـــــــزاج :
المهنة :
الهواية :
الجنسية : غير موجودة
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء :

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد القسامي الاستشهادي محمد أبو دية : بطل ثلاثية المقاومة   الإثنين ديسمبر 06, 2010 11:31 am

شكرا جزيلا لك اختي الغالية على الدعاء والمرور .. انرتي متصفحي بردك الرائع
جزيتي كل خير
لك خالص تقديري وتحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الصقر العراقي
المؤسس لمنتديات الواحة
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 11/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 17234
تاريخ الميلاد : 22/02/1977
العمر : 41
موطني العراق
المـــــــزاج :
المهنة :
الهواية :
الجنسية : عراقي
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء :

بطاقة الشخصية
البلد: العراق
الهواية:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد القسامي الاستشهادي محمد أبو دية : بطل ثلاثية المقاومة   الإثنين ديسمبر 06, 2010 7:56 pm

ولا تحسبن الذين قلتو فى سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون
صدق الله العظيم
بارك الله فيك اختى
ومرحبا بوجودك معنا بالواحة الخضراء

جزاك الله الجنة اختي الكريمة

تقبلي احترامي وتقديري




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anwrsabah.hooxs.com
ملكة الأحزان
المدير العام
 المدير العام
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 22/05/2008
عدد الرسائل عدد الرسائل : 7927
موطني المغرب
المـــــــزاج :
المهنة :
الهواية :
الجنسية : مغربية
الدعــــــــــــــاء الدعــــــــــــــاء :




بطاقة الشخصية
البلد: المغرب
الهواية:
0/0  (0/0)

مُساهمةموضوع: رد: الشهيد القسامي الاستشهادي محمد أبو دية : بطل ثلاثية المقاومة   الثلاثاء يوليو 17, 2012 12:57 am

اختي الكريمة روحي فداك

لم اجد اي رد يمكن ان يقال في هذه اللحظة غير

حسبي الله ونعم الوكيل

وان شالله الله كل شهيد مثواه الجنة

تقبلي خالص تحياتي






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشهيد القسامي الاستشهادي محمد أبو دية : بطل ثلاثية المقاومة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الواحة الخضراء :: 

@ واحة التاريخ والقبائل العربية @ :: 

@ شهداء وشهيدات التاريخ @

-
انتقل الى: